حماس وكتلتها البرلمانية ترفضان أي تعديلات على حكومة الوفاق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"حماس" وكتلتها البرلمانية ترفضان أي تعديلات على حكومة الوفاق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" وكتلتها البرلمانية ترفضان أي تعديلات على حكومة الوفاق

المتحدث الرسمي لحركة حماس سامي أبو زهري
غزة – حنان شبات

أكدت حركة "حماس" رفضها التام لأي تعديلات مرتقبة على حكومة الوفاق من دون التشاور معها، لافتة إلى أنّ أي تعديل على الحكومة، سيؤدي إلى اعتبارها حكومة حزبية وليست حكومة وفاق وطني.

وأوضح الناطق باسم حركة "حماس" الدكتور سامي أبو زهري، في تصريحات صحافية له، الاثنين، أنّ حركة "حماس" ترفض أي تعديلات على الحكومة الفلسطينية من دون توافق، وأي تعديلات وزارية منفردة من حركة "فتح" فإنها ستنزع الشرعية عن هذه الحكومة وستحولها إلى حكومة حزبية.

كما رفضت كتلة "حماس" البرلمانية، "التغيير والإصلاح"، صياغة دستور الدولة الفلسطينية من طرف حركة "فتح"، معتبرة إياها خطوة انفرادية حزبية لا تعبر عن روح الوفاق الوطني والشراكة الفلسطينية، ولا تخدم المشروع الوطني وتطلعات الشعب الفلسطيني.
وأبرزت الكتلة في بيان صحافي: "تفاجئنا حركة "فتح" وفريقها بين الوقت والآخر بخطوات انفرادية، تعبر عن روح الحزبية ولا تستند إلى الرؤية الفلسطينية المستندة وحالة الوفاق التي يتطلع إليها الشعب الفلسطيني، ومما تصر عليه حركة "فتح" في هذا الاطار بهذه الخطوات الفئوية؛ استمرارها في إعداد وصياغة الدستور الفلسطيني، الخطوة التي لا يجوز لأي فصيل أو جهة فلسطينية أن تحتكر ذلك لوحدها لأنه مشروع وطني وحلم شعبي لكل أبناء شعبنا في الداخل والخارج.

وأضافت، أنّ صياغة القانون يجب أن يكون في إطار الكل الوطني، ووفق أرضية وطنية راسخة تستند إلى الحقوق والثوابت وليس في أتون رؤية المسار التفاوضي والتسوية حيث تخلى عن ثلاث أرباع فلسطين.

وتابعت، أنّه في مثل هذه القضايا لا يجوز دستوريًا ولا وطنيًا تجاوز المجلس التشريعي الفلسطيني باعتباره الجهة الفلسطينية المنتخبة التي يجب أن يكون لها دور أساسي في صناعة الدستور الفلسطيني مع المؤسسات الفلسطينية الأخرى.

واعتبرت، أنّ إقدام حركة "فتح" وفريقها على ذلك يشكل مخالفة واضحة لأبجديات العمل الوطني والديمقراطي في إعداد الدساتير، كما يشكل إهدارًا لمبادئ الديمقراطية التي بُني عليها النظام السياسي الفلسطيني، وبيّنت أنه يجب على حركة "فتح" ألا تتهرب من استحقاقات المصالحة الفلسطينية بخطوات انفرادية بعيدة عن المجموع الوطني.

ووجهت دعوة إلى حركة "فتح" للبدء بخطوات المصالحة التي تشكل منطلقًا وأساسًا للوصول إلى الرؤية الوطنية المشتركة في صياغة دستور الدولة وفي مقدمة ذلك الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني.

وطالبت أيضًا بإتمام متطلبات المصالحة التي يتم تتويجها بإجراء انتخابات لكل المؤسسات الفلسطينية التي تخول عندئذ بإعداد وصياغة دستور الدولة وفق منظومة وطنية منتخبة بعيدًا عن هذه الخطوات التي لا تمت إلى العمل الوطني المشترك بصلة وتشكل امتداد للخطوات الانقسامية التي تصر عليها حركة "فتح".

وشددت على أنّ دستور الدولة؛ عقد وطني يجب أن يستند إلى الرؤية الوطنية المشتركة بعيدًا عن هذه الخطوات الانفرادية التي تتسم بروح الفئوية والحزبية التي لا ترتقى إلى التعبير عن إرادة الشعب وتحقيق تطلعاته وبناء دستور دولته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس وكتلتها البرلمانية ترفضان أي تعديلات على حكومة الوفاق حماس وكتلتها البرلمانية ترفضان أي تعديلات على حكومة الوفاق



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday