إعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وتضم 32 حقيبة وزارية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المبعوث الدولي يحضّ مجلس النواب على الاجتماع سريعًا

إعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وتضم 32 حقيبة وزارية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وتضم 32 حقيبة وزارية

المجلس الرئاسي الليبي في تونس
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

أعلن المجلس الرئاسي الليبي في تونس، تشكيلة حكومة الوفاق الوطني الليبية بموجب اتفاق وُقّع برعاية الأمم المتحدة الشهر الماضي. ويتعيّن على هذه الحكومة قبل اعتمادها، نيل ثقة مجلس النواب في طبرق الذي حضّه المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر على الاجتماع سريعًا لهذا الغرض. وتضم الحكومة التي يرأسها المهندس فائز السراج 32 وزيرًا، كما أعلن المجلس الرئاسي الذي يتخذ من تونس مقرًا له في بيان ليل الأثنين - الثلاثاء.

وكتب كوبلر في تغريدة على موقع "تويتر": "أهنئ الشعب الليبي ورئاسة مجلس الوزراء بتشكيل حكومة الوفاق الوطني". وأضاف: "أحض مجلس النواب على الاجتماع سريعًا ومنح الثقة للحكومة". واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتفاق على تشكيلة حكومة الوفاق، يعتبر "خطوة أساسية" في تطبيق اتفاق الصخيرات الذي رعته الأمم المتحدة.

وأشارت موغيريني في بيان الثلاثاء، إلى أن "الأمر يعود الآن إلى مجلس النواب ورئاسته لإظهار ذهنية توافق أيضًا وحس قيادة، والاجتماع سريعًا لمنح الثقة للحكومة المقترحة". ورأت موغيريني أن "ليبيا أمام مفصل حسّاس ومن الضروري أن يعمد كل الأطراف السياسيين والأمنيين إلى إعلاء مصالح بلادهم وشعبها فوق كل أمر آخر". وتابعت: "وحدها حكومة وفاق ليبية مدعومة من كل مواطنيها، ستكون قادرة على إنهاء الانقسام السياسي وإلحاق الهزيمة بالإرهاب ومواجهة التحديات الأمنية والإنسانية والاقتصادية الكثيرة" في البلاد.

وحضّ السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميليت مجلس النواب على دعم الحكومة الجديدة. وكتب في تغريدة على "تويتر" أن "التحرك ضد داعش يعتبر أولوية". وفي وقت أعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح رفضه التشكيلة الحكومية على أساس أنها غير متوازنة، أبلغ "الحياة" فتحي المريمي الناطق باسم مجلس النواب أن أي موعد لم يحدد بعد لعقد جلسة لإقرار الحكومة، مشيرًا إلى صعوبة توافر النصاب القانوني سريعًا لإجراء كهذا.

وشدد المريمي على ضرورة إقرار اتفاق الصخيرات أولًا، باعتباره الوعاء السياسي لحكومة الوفاق. ورفض المريمي القبول بتكهنات عن مغزى تخلف البرلمان عن الاجتماع لإقرار اتفاق الصخيرات على رغم توقيعه في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لكنه أكد أن الحكومة لا تنال شرعيتها إلا من خلال الإجراءات المنصوص عليها في الاتفاق.
في المقابل، لم يصدر عن المؤتمر الوطني (برلمان طرابلس) تعليق فوري على الإعلان عن تشكيل الحكومة، علمًا بأنه يفترض بهذا المجلس المساهمة في إقرار بنود اتفاق الصخيرات. وعزا مراقبون ذلك إلى رضا داخل تيار الإسلام المتشدد (المقاتلة) على الحكومة بعد إدخال بعض رموزه في الترتيبات الأمنية الملحقة بالاتفاق. ورفض عدد من القياديين المحسوبين على "المقاتلة" التعليق على التشكيلة الحكومية، وقالوا إنهم يفضلون الانتظار لبعض الوقت.

وسعت التشكيلة الحكومية إلى إرضاء اللواء خليفة حفتر القائد العام للجيش، بتعيين المهدي البرغثي، آمر سلاح الدبابات التابع له وزيرًا للدفاع. كما عُيّن العارف خوجة المحسوب على "الإخوان" وزيرًا للداخلية.
وقال" محمد الحريزي القيادي المنشق عن حزب "العدالة والبناء" (الذراع السياسية للإخوان)، أن التشكيلة الحكومية الموسعة، تعكس حجم الخلافات داخلها، وأشار إلى أن "التنازع يدور حول المناصب وليس الأجندات أو الرؤى السياسية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وتضم 32 حقيبة وزارية إعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وتضم 32 حقيبة وزارية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday