حكومة الوفاق الليبية تكشف عن موافقة 52 مليشيا على الاتفاق المُبرم في المغرب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عمان تستضيف اللقاء الثاني بين رئيسي برلماني طبرق وطرابلس

حكومة الوفاق الليبية تكشف عن موافقة 52 مليشيا على الاتفاق المُبرم في المغرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حكومة الوفاق الليبية تكشف عن موافقة 52 مليشيا على الاتفاق المُبرم في المغرب

نائب حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أحمد معتيق
طرابلس - فاطمة السعداوي

أعلن نائب حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أحمد معتيق، موافقة 52 ميليشيًا مسلحًا على الاتفاق السياسي الذي وقعه الفرقاء الليبيون الأيام الماضية، في مدينة الصخيرات المغربية برعاية الأمم المتحدة، فيما تحتضن سلطنة عمان خلال الأيام المقبلة اللقاء الثاني بين رئيس البرلمان الشرعي في طبرق ورئيس برلمان الميليشيات في طرابلس.

وقال معتيق إن 52 ميليشيا أعلنت موافقتها على الاتفاق السياسي، مضيفًا أن الأمم المتحدة خاطبت بذلك، مشيرًا إلى وجود جهود كبيرة لتأمين مقر حكومة التوافق في طرابلس، داعيًا جميع الأطراف الليبية إلى التوحد ومحاربة تنظيم «داعش» المتطرف.

من جهة أخرى، كشفت تقارير إعلامية أن سلطنة عمان ستستضيف في الأيام المقبلة اللقاء الثاني بين رئيس البرلمان الشرعي عقيلة صالح قويدر ورئيس برلمان الميليشيات نوري بوسهمين استكمالًا للحوار بينهما الذي بدأ الأسبوع الماضي في مالطا.

كما  طالبت الأمم المتحدة بتوفير 47.4 مليون دولار أميركي لتقديم معونات غذائية لما أسمتهم بالفئات الأكثر فقرًا في ليبيا والبالغ عددهم 210 آلاف شخص. حيث أظهرت خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة الخاصة في ليبيا عن وجود 2.44 مليون شخص - بينهم 435 ألف نازح بحاجة إلى الحماية والمساعدات الإنسانية.

ولفت منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا، علي الزعتري الأربعاء، إلى قلق المنظمة جراء الوضع الإنساني «المتردي» في ليبيا إذا لم يتم تخصيص التمويل الكافي للاستجابة للمحتاجين. مضيفًا أن خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2016 غير ممولة حتى الآن.

وذكرت جريدة «لوفيغارو» الفرنسية الثلاثاء، إن فرنسا توصلت إلى قناعة بأنه لا مفر من التدخل لضرب تنظيم «داعش» المتطرف في سورية والعراق، وأورامه التي بدأت في الانتشار في ليبيا، مضيفة إن هذه القناعة أصبحت أكثر من راسخة في أذهان المخططين العسكريين الفرنسيين، على أن يكون التدخل في ظرف لا يتجاوز ستة أشهر.

وأكدت أن الطلعات الجوية التي تكاثرت في سماء ليبيا تؤيد هذا التكهن، ولكنها أيضًا تؤيد فكرة التدخل بعد التأكد من تعاظم خطر التنظيم في ليبيا، وتزايد المواقع الخاضعة لسيطرته فيها، خصوصًا قرب المواقع النفطية والحدودية التي تسمح له بتعزيز موارده المالية.

وأوضحت أن الدعم الفرنسي للمبعوث الأممي الجديد في ليبيا سببه الحرص على إعداد السيناريو المناسب الذي سيسبق التدخل، والذي يتمثل في الاتفاق على حكومة وحدة وطنية تتولى الحرب على التنظيم.

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في اتصال هاتفي برئيس حكومة الوفاق فايز السراج الأربعاء، دعم ومساندة بلاده لجهود السلطات الليبية الجديدة في استعادة الأمن والاستقرار.

ونفى مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار، السفير أسامة المجدوب، وجود توجه لعمل عسكري من جانب مصر ضد التنظيم المتطرف في ليبيا، مشددًا على عدم علمه بأية ترتيبات من قبل دول أخرى في هذا الشأن. حيث ربطت وسائل إعلام بين لقاء السفير البريطاني لدى مصر، جون كاسن، مع المجدوب.

ورحب المبعوث الأممي لدى ليبيا «مارتن كوبلر» بوثيقة خريطة الطريق التي اعتمدتها اللجنة المشتركة المعنية في مصراتة وتاورغاء في جنيف بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وقال كوبلر في بيان على الموقع الرسمي للبعثة الأربعاء، إن «هذا الاتفاق يدل على أنه بإمكان الليبيين التغلب على تركات النزاع الثقيلة من خلال التحلي بالشجاعة وحسن النية». مضيفًا " «أنا واثق من أن خريطة الطريق المتفق عليها بشكل متبادل بين أهالي مصراتة وتاورغاء ستكون مثالًا ملهمًا لما يمكن تحقيقه من خلال الحوار الشامل، بما يعود بالنفع على المجتمعين المحليين وعلى ليبيا ككل».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة الوفاق الليبية تكشف عن موافقة 52 مليشيا على الاتفاق المُبرم في المغرب حكومة الوفاق الليبية تكشف عن موافقة 52 مليشيا على الاتفاق المُبرم في المغرب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday