شعث يؤكد أنَّ التنسيق الأمني مطروح بقوة في اجتماع اللجنة المركزية الشهر المقبل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالب "حماس" بتذليل العقبات أمام عمليات إعادة الإعمار وتقديم التسهيلات

شعث يؤكد أنَّ التنسيق الأمني مطروح بقوة في اجتماع اللجنة المركزية الشهر المقبل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شعث يؤكد أنَّ التنسيق الأمني مطروح بقوة في اجتماع اللجنة المركزية الشهر المقبل

عقبات أمام عمليات إعادة الإعمار
غزة – محمد حبيب

صرَّح عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ومفوض العلاقات الدولية فيها، الدكتور نبيل شعث، بأنَّ ملف التنسيق الأمني سيتم طرحه بقوة في اجتماع المجلس المركزي الذي سيعقد بداية الشهر المقبل. وأكد شعث، في مؤتمر صحافي الأربعاء، أنَّ التنسيق الأمني كان مبنيًا على انسحاب إسرائيلي كامل من الأرض الفلسطينية، مشيرًا إلى أنَّ هذا الشرط مفقود لاسيما أنَّ الاحتلال لا زال يتحكم في كل صغيرة وكبيرة.

وأضاف "نحن لا نستطيع تحمل تكلفة التنسيق الأمني مع الاحتلال؛ ولكننا ذاهبون لاجتماع المجلس المركزي في أول الشهر المقبل لتدويل قضيتنا، ولدعم فلسطين في احتلال مكانتها في العالم، وقضية التنسيق الأمني ستكون على رأس ما سيناقشه المجلس المركزي".

وكشف شعث النقاب، عن أنَّ السلطة اتفقت مع الدول الأوروبية لمنحها قروضًا مالية من دون فوائد، على أن تسددها السلطة في حال أفرجت سلطات الاحتلال عن أموال الضرائب المحتجزة لديها.

وتابع  "طالبنا بتفعيل الصندوق الدوار، وهو اتفاق قائم منذ العام 1995، بين السلطة الوطنية وأوروبا، يتم من خلاله إقراض السلطة مبلغا ماليا، يتم تحصيله فيما بعد من أموال السلطة المحتجزة لدى الاحتلال، واستمر العمل به لعشرة أعوام؛ لكنه توقف بعد ذلك، والآن يتم إحياؤه، وهو الطريقة التي تجعل الاتحاد الأوروبي يتحرك فعليًا لإرغام الاحتلال على الإفراج عن أموالنا".

وأوضح أنَّ الدول الأوربية وافقت على ذلك، ما يجعل تلك الدول ضاغطاً على إسرائيل بالإفراج عن الأموال المحتجزة من أجل السداد، مضيفًا "أوروبا تدرك مخاطر الممارسات الإسرائيلية، من تضييق على شعبنا الفلسطيني وحكومته، بالحصار وسرقة أموال الضرائب، وتتفهم جيدا أنه لا بد من تحرك سياسي يحقق العدالة لشعبنا".

وشدد على أنَّ توجه الرئيس وتحركه سياسيًا في دول أوروبية وعربية، هدفه التدويل والخلاص من الهيمنة الأميركية المنفردة، الحليف الأساس والقوي لإسرائيل وسياساتها، مشيرًا إلى أنَّ أوروبا قادرة على التدخل القوي والفعال في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وبيَّن شعث أنَّ دول العالم التي يتم فيها التحرك سياسيًا، "هنأتنا على خطوات القيادة في توقيعها على ميثاق روما، والتوجه إلى الجنائية الدولية، التي لا نتردد ولن تأخر في الذهاب واللجوء إليها مهما تصاعدت التصريحات والاستفزازات والعقوبات الإسرائيلية، لأننا أصحاب حق".

وأبرز أنَّ القيادة لمست تغيرًا دوليًا أظهر القيم والمبادئ والأفكار القائمة على العدالة والحرية، وتترجم الآن إلى قرارات سياسية ومالية، حيث صمدت حكومة السويد بوجه الابتزاز ي والضغوط لثنيها عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وكذلك موقف بلجيكا ولوكسمبورغ، وسيكون هناك المزيد من الاعترافات بالدولة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في الأشهر القادمة في أوروبا والعالم.

وحذر من مخاطر استمرار الاحتلال الإسرائيلي في سرقة أراضي الفلسطينيين، وسرقة كافة الثروات، وسرقة أموال السلطة الوطنية، مضيفًا "على ماذا نتفاوض مع الإسرائيليين المستمرين في سرقة الأرض عبر التهويد والاستيطان، المستمر في كل لحظة، واستمرار سرقة الثروات الطبيعية والمياه".

وأشار شعث إلى أنَّ السلطة الفلسطينية لم تتخل عن مسؤولياتها في إعادة إعمار غزة، موضحًا أنَّ الرئيس عباس يطالب الدول بالأعمار بالسرعة القصوى، محملًا "إسرائيل" المسؤولية في هذا الملف، داعيًا "حماس" إلى تذليل العقبات أمام إعادة الإعمار وتقديم التسهيلات لذلك.

وأكد شعث أن القيادة الفلسطينية حملت همّ إعمار غزة في جميع جولاتها، وطالبت العالم بالقيام بوجباته تجاه الإعمار، وتقديم الدعم المالي والسياسي، ورفع الحصار المفروض منذ أعوام طويلة على القطاع.

ونوَّه شعث إلى أنَّ معبر رفح مرتبط بالأوضاع الصعبة التي تعيشها مصر نتيجة للهجمات والقتل الذي يتعرض له الجيش المصري في سيناء، وما حدث مع 21 مصريًا قبطيًا في ليبيا الذين قتلهم تنظيم "داعش" أخيرًا، مطالبًا "حماس" بتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على أمن المواطن في غزة، والإسراع في تحقيق الوحدة بين الضفة وغزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شعث يؤكد أنَّ التنسيق الأمني مطروح بقوة في اجتماع اللجنة المركزية الشهر المقبل شعث يؤكد أنَّ التنسيق الأمني مطروح بقوة في اجتماع اللجنة المركزية الشهر المقبل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday