مجزرة في دير الزور  يرتكبها الطيران الروسي  وغارات التحالف تقتل عدداً من داعش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة ترفض اقتراح دي مستورا لتشكيل مجلس رئاسي

مجزرة في "دير الزور" يرتكبها الطيران الروسي وغارات التحالف تقتل عدداً من "داعش"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجزرة في "دير الزور"  يرتكبها الطيران الروسي  وغارات التحالف تقتل عدداً من "داعش"

غارت لطائرات التحالف
دمشق – خليل حسين

سقط قتلى وجرحى في صفوف داعش-غرب-الرمادي">عناصر "داعش" في غارت لطائرات التحالف على معسكر لهم في منطقة "البوكمال" على الحدود السورية العراقية، فيما ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة في مدينة "دير الزور" ، في وقت رفضت فيه "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة اقتراح الموفد الأممي ستيفان دي مستورا تعيين الرئيس بشار الأسد ثلاثة نواب للرئيس للشؤون العسكرية والأمنية والمالية، اضافة الى تشكيل حكومة مشتركة من موالي الدولة والمعارضة والمستقلين .

وقالت مصادر محلية في مدينة "البوكمال" لـ فلسطين اليوم إن "طائرات التحالف شنت عدة غارات على معسكر تابع لتنظيم "داعش" يقع جنوب غرب مدينة البوكمال في البادية، وان سيارات تابعة للتنظيم نقلت عدداً من عناصره قتلى وجرحى الى مشافي المدينة، وان المضادات الارضية أطلقت النار بكثافة على الطائرات المغيرة ".

وفي مدينة دير الزور قتل  14  شخصاً واصيب العشرات بينهم نساء واطفال، في قصف للطيران الروسي استهدف حي الحميدية الخاضع لسيطرة تنظيم "داعش" في المدينة .ونقل ناشطون من مدينة دير الزور ان الطيران الروسي استهدف أحياء المدينة ليل السبت الاحد بأكثر من عشرة غارات ، تركزت على حي الرشدية والحويقه والصناعة، وكان لحي الحميدية الخاضع لسيطرة تنظيم "داعش" النصيب الأكبر من تلك الغارات، حيث قام الطيران باستهدافه بثلاث غارات قتل فيها 14 شخصا واصيب العشرات بجروح بينهم نساء واطفال .

 وأكدت المصدر ان اشتباكات عنيفة جداً اندلعت بعد الغارات بين عناصر التنظيم والقوات الحكومية والمسلحين الموالين لها في حي الصناعة ومحيطه وحي الرشدية والحويقة، كما عاود الطيران الروسي استهداف المدينة بثلاث غارات استهدفت المطار القديم وحي الرصافة.وفي جنوب سورية قال مصدر عسكري سوري إن “وحدة من الجيش والقوات المسلحة دمرت 4 آليات لتنظيم “داعش” وقضت على أكثر من 20 من أفراده في قرية القصر” بريف السويداء الشمالي الشرقي.

 وفي جنيف، كشفت مصادر دبلوماسية عربية عن تصعيد غير مسبوق من وفد الهيئة العليا للمفاوضات تجاه الانتقال الفوري للسلطة، حيث رفض ورقة المبادئ الـ12 للمبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، ومعتبراً أن "لا جدوى منها وأن الحديث يجب أن يكون حصراً حول انتقال سياسي وتسليم السلطة".ونقلت صحيفة الوطن المقربة من السلطات السورية أن " معارضة الرياض عبرت عن رفضها أيضاً حضور ومشاركة مدير معهد الاستشراق في روسيا وميسر لقاءات موسكو فيتالي نعومكي في الجلسات التي يعقدها دي ميستورا، بعد أن كان الأخير قد عين نعومكي مستشاراً له.

ونقلت الوطن من مصادر قريبة من الوفد الحكومي قوله إن "الملاحظات التي قدمت قليلة لكنها نوعية نظراً لما تضمنته ورقة دي ميستورا من أفكار وردت في ورقة العناصر الأساسية للحل السياسي التي كان قدمها وفد الحكومة برئاسة بشارالجعفري في اليوم الأول من الجولة الثانية.ووفقاً لمصادر دبلوماسية عربية في جنيف تحدثت إليها «الوطن» هاتفياً، فإن دي ميستورا عدل من مقاربته لحل الأزمة، وبدأ اعتباراً من هذه الجولة بخلط الأولويات في محاولة لإحراز تقدم في كل المواضيع المطروحة من مبادئ وانتقال سياسي وحكومة ودستور وانتخابات.

وأوضحت المصادر أن دي ميستورا بحث مع الوفد الحكومي ورقة المبادئ، في حين بحث مع وفود المعارضات موضوع الانتقال السياسي، وهذا يدل على أن المبعوث الأممي لن ينتظر الانتهاء من ملف للانتقال إلى آخر، بل سيعمل على كل المواضيع والملفات مع من يريد مناقشتها، كما سيعمل على وضع تصور في نهاية كل جولة تلخص ما يمكن أن يشكل أرضية مشتركة وما هو مرفوض كلياً.

وفي هذا الإطار، علمت «الوطن» أن هناك عملاً دبلوماسياً روسياً أميركياً غير معلن في جنيف يهدف إلى توحيد المعارضات بوفد واحد تمهيداً للدخول في حوار مباشر مع الوفد الحكومي..وتستمر جلسات العمل في جنيف بحيث يلتقي الوفد الحكومي دي ميستورا مجدداً غداً الاثنين في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً على أن تستمر اللقاءات مع المعارضات. وآخر المقترحات التي نقلها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الى "الهيئة التفاوضية العليا" المعارضة،  هو تعيين الرئيس بشار الأسد ثلاثة نواب للرئيس للشؤون العسكرية والأمنية والمالية، اضافة الى تشكيل حكومة من "موالين والآخرين (اي المعارضة) والمستقلين، الأمر الذي اثار غضب الهيئة عبّرت عنه بأن اكتفت بتسليم المبعوث الدولي وثيقة، حصلت صحيفة الحياة على نصها، وتضمنت ثمانية اسئلة ركزت على تشكيل الهيئة الانتقالية والإسراع في ذلك بعد مرور نصف المهلة المقررة لذلك، وهي ستة أشهر بموجب القرار 2254.

وفي موازاة ذلك، كثف مبعوث الرئيس الأميركي مسؤول الشرق الأوسط في البيت الأبيض روبرت مالي ومبعوث الرئيس الروسي الى سورية ألكسندر لابرنتييف محادثاتهما وراء الأبواب في مناطق مختلفة في جنيف وضواحيها بحثاً عن صفقة لـ «محاصصة سياسية» يمكن ان يحملها أوباما في جولته الخارجية بدءاً من الأربعاء، قبل «عرضها» على ممثلي النظام و «قائمة منتقاة» من المعارضين السوريين القابلين بالحل السياسي.

وكان دي ميستورا التقى في جنيف مساء أول امس، الوفد الحكومي برئاسة السفير بشار الجعفري الذي ابلغ ملاحظاته على وثيقة المبادئ التي أعلنها دي ميستورا في نهاية الجولة الماضية وضمت 12 بنداً للحل السياسي. واعترضت دمشق في شكل رئيسي على حديث وثيقة دي ميستورا التي تعكس فهمه لمواقف الأطراف السورية، عن الانتقال السياسي باعتبار ان الحكومة ترى هذا غير دستوري. لذلك فإن الوفد الحكومي نقل استعداد دمشق لبدء عملية سياسية بناء على الدستور الحالي للعام 2012، ويشمل ذلك تشكيل حكومة موسعة تضم «موالين للدولة والآخرين والمستقلين» ثم تقوم هذا الحكومة بتنفيذ بندَي القرار 2254 وتتعلقان بصوغ دستور جديد وإجراء انتخابات خلال 18.

 الجعفري، الذي حرص على التعامل بدقة واعتباره تقديم وثائق يعني الانخراط في التفاوض حول الانتقال السياسي، طلب من دي ميستورا نقل رأي المعارضة من تعليقاته على الوثيقة الدولية، اضافة الى ضرورة التزام «محاربة الإرهاب» و «دعم الجيش العربي السوري» ووقف امداد ودعم «الإرهابيين».

 لكن المفاجأة، كانت في لقاء المبعوث الدولي مع وفد «الهيئة التفاوضية» برئاسة العميد أسعد الزعبي، اذ ان المبعوث الدولي نقل «اقتراحاً ليس اقتراحي الشخصي» الى المعارضة تضمن تعيين الأسد ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية والأمنية والمالية، بموجب الدستور الحالي الذي يسمع للرئيس بتعيين نائب أو اكبر وتحديد صلاحيات كل منهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجزرة في دير الزور  يرتكبها الطيران الروسي  وغارات التحالف تقتل عدداً من داعش مجزرة في دير الزور  يرتكبها الطيران الروسي  وغارات التحالف تقتل عدداً من داعش



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday