ميوزك 6 يقود ثورة الراديو الرقمي في بريطانيا ويقضي على الإذاعة التقليدية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الغالبية العظمى من السكان البالغين لا يزالون لا يعرفون شيئًا عن المحطة

"ميوزك 6" يقود ثورة الراديو الرقمي في بريطانيا ويقضي على الإذاعة التقليدية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ميوزك 6" يقود ثورة الراديو الرقمي في بريطانيا ويقضي على الإذاعة التقليدية

هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"
لندن ـ ماريا طبراني

اعترف مهندس الصوت في إذاعة "بي بي سي ميوزك 6" ستيف لاماك، بأنَّه أثناء زيارته إلى كارديف برفقة مطربي "الروك" كاتفيش وبوتلمين اكتشف أنَّ الراديو الرقمي الذي حاولت هيئة الإذاعة البريطانية القضاء عليه هو "موضة العصر".

وأوضح لاماك "ذهبت إلى متجر نموذج السكك الحديد, وفي ورشة العمل كان لديهم إذاعة مضبوطة على محطة "ميوزك 6", واستغرق الأمر وقتًا طويلًا منا للوصول إلى هناك ولكن بالنسبة لي كان ذلك إشارة إلى أنَّ الراديو الرقمي أصبح طفرة".

ويعتبر الراديو الرقمي الجيل المقبل للبث الإذاعي الذي يعني انتهاء حقبة الـ"AM" التي نشأت منذ عام 1920، و"FM" عام 1940م، ويمكن لهذه التقنية إرسال الأحرف التي تظهر على شاشة الراديو الصغيرة، إذ تستقبل حالة الطقس أو اسم البرنامج الحالي، كما أنَّ البحث عن القنوات في الراديو الرقمي لن يكون برقم التردد بل باسم القناة مباشرة الموجود على شاشة الراديو.

وأضاف لاماك "لم يكن ذلك مجرد إعجاب من قبل عمال السكك الحديد, فلقد تخطت محطة الموسيقى البديلة حاجز الاثنين مليون مستمع، لتصبح المحطة الرقمية الأولى والوحيدة التي تصل إلى ذلك في المملكة المتحدة, بعد خمسة أعوام من تمرد المستمعين الناجح ضد محاولة إغلاق المحطة الوليدة".

وأبرز أنَّه "بسبب افتقار "التأثير", استقطبت محطة "موسيقى 6" الرقمية 3 أضعاف جمهور الـ"FM"، دون إضعاف التزامها ببث الأشياء الخاصة بأرشيف الـ"بي بي سي" جنبًا إلى جنب مع أحدث الفنانين الجدد".

ويُعد لاماك، 49 عامًا، الآن المهندس الرقمي الأكثر شعبية في بريطانيا، من خلال برنامج "وقت الشاي" اليومي الذي يزيد عدد جمهوره أكثر من 900 ألف مستمع ما يجعله يتجاوز برنامج لورين لافيرن الصباحي.

وأوضح لاماك "عندما بدأت "ميوزك 6" ظن الناس أننا كنا مغرورين أو غريبي الأطوار, فكانت المجموعات الرقمية ليست شائعة جدًا وإذا سمعنا الناس، قد يحصلون على فكرة خاطئة".

واسترسل "نعمل الآن على إعادة الكثير من الناس الذين ابتعدوا عن الموسيقى بسبب كبر سنهم للتواصل مع الفنانين الذين أحبوهم, ثم يخبرون أقرانهم للاستماع, والآن لدينا مجتمع بديل يزيد عن مليوني شخص, إذ يشمل مستمعو البرنامج الأمهات والآباء، والناس في السيارات والناس العائدين إلى منازلهم من العمل على متن الحافلة والأطفال الصغار".

وأكد قبل النائب البرلماني عن حزب "العمال" المستمع العادي توم واتسون، أنَّ "ميوزك 6" يجب أن تكون إذاعة الموهوبين الثلاثاء على تردد الـ"FM"".

وتساءل واتسون "السؤال الأكثر إلحاحًا الذي تطرحه الثورة الرقمية هو متى يجب إغلاق شبكة إرسال "FM" نفسها، من أجل السماح لإذاعة المملكة المتحدة لاستكمال التحول الرقمي, العملية التي اكتملت بنجاح من قبل التلفزيون عام 2012؟".

ويستمع حوالي 28 مليون نسمة الآن إلى الإذاعة عبر جهاز استقبال رقمي, كل أسبوع, ومن المرشح أن يكون هناك المزيد من الخيارات للمستمعين من خلال منح شبكة تجارية وطنية جديدة، تضم ما يصل إلى 18 محطة جديدة، من المقرر إطلاقها عام 2016.

وصرح وزير الاقتصاد الرقمي، إد فايزي، قائلًا "بحلول نهاية عام 2016، سيكون قد تم استيفاء معايير الحكومة لاتخاذ قرار التحول الرقمي, لقد قلت دائمًا إنَّ الأمر يجب أن يكون بقيادة المستمع, ولن أحدد موعدًا للتحول؛ ولكن لكل من يبحث في هذا الأمر بموضوعية, يمكن أن يرى وصولنا إلى نقطة التحول على مدى الأعوام الخمسة المقبلة".

وتوقع صاحب الخبرة الطويلة في الإشراف على التحول إلى التلفزيون الرقمي، فايزي، نكسة وكارثة عند الإعلان عن موعد التحول في النهاية, مشيرًا إلى وجود مخاوف من أن يجد أصحاب المعاشات أن أجهزة الراديو "الترانزستور" القديمة لم تعد تعمل.

واستدرك "لكن عندما يتم بناء 182 جهاز إرسال رقمي جديد بحلول عام 2016، لزيادة تغطية البث الإذاعي الرقمي المحلي من 72% إلى 91%، سيصبح وصولنا مواز مع التغطية الإذاعية التجارية الحالية لـ"FM", وستصل تغطية محطات البث الإذاعي الرقمي لـ"BBC" إلى 97% بحلول نهاية العام المقبل, وسبب إبقاء غالبية المستمعين 56.4% على الراديو العادي هو أعداد الذين يستمعون إلى FM أو AM في سياراتهم".

وأشار فايزي إلى أنَّ "هناك أيضًا خطر من أن تسيطر محطات "BBC"، بموازنات التسويق الكبيرة الخاصة بها، على المشهد الرقمي على حساب الآخرين، الأقل قوة ولكن بالقيمة نفسها"، موضحًا "يجب علينا ألا نترك المحطات الإذاعية المحلية المستقلة، تدار على قدم المساواة من  قبل الناس العاطفيين".

وعلى الرغم من أن المستقبل يبدو مشرقًا بالنسبة لـ"ميوزك 6"، إلا أنه يجب على مسؤوليها التنفيذيين النظر في إلى أي حد ستكبر دون المساس لمهمتها الفريدة من نوعها؟ وقد وضع المتحكم بوب شينان هدفًا جديدًا لتصل الإذاعة الرقمية إلى 2.5 مليون مستمع، بسبب أن الغالبية العظمى من السكان البالغين لا يزالون لا يعرفون شيئًا عن المحطة".

وأعلن لاماك "نأمل أن تستمر الزيادة ونحافظ على الوصول إلى عدد أكبر من الناس, ولا يمكن أن نجعل المحطة تجارية بشكل أكبر فالمستمعين سيخبروننا إذا سلكنا الطريق الخطأ".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميوزك 6 يقود ثورة الراديو الرقمي في بريطانيا ويقضي على الإذاعة التقليدية ميوزك 6 يقود ثورة الراديو الرقمي في بريطانيا ويقضي على الإذاعة التقليدية



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday