روما تؤكد أن أزمة المهاجرين يجب حلها بالتعاون مع تركيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

روما تؤكد أن أزمة المهاجرين يجب حلها بالتعاون مع تركيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روما تؤكد أن أزمة المهاجرين يجب حلها بالتعاون مع تركيا

أزمة المهاجرين
روما - فلسطين اليوم

أكد وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، ضرورة حل أزمة المهاجرين التي تواجهها أوروبا بالتعاون مع تركيا، التي عليها أيضا أن تعزز رقابة الحدود وتستثمر الدعم الأوربي.

وقال جينتيلوني في روما، الجمعة 4 مارس/ آذار، خلال مؤتمر لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إن القمة المرتقبة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، في 7 مارس/ آذار، ستكون فرصة لتوجيه هذا الطلب إلى أنقرة.

وأضاف الوزير الإيطالي أن ما يريده الاتحاد الأوروبي هو إنقاذ الأرواح، موضحا أن الحل ليس في إقامة الجدران (في إشارة إلى بعض دول الاتحاد التي سورت حدودها لمنع تدفق اللاجئين)، مؤكدا أن "سلامة مواطنينا هو واجبنا. ولكن، لا يمكننا ربط المهاجرين تلقائيا مع الإرهاب".

تركيا تقبل عودة اللاجئين مقابل دخول الأتراك فضاء "شنغن" دون تأشيرة

هذا وقررت تركيا تطبيق اتفاقية إعادة قبول المهاجرين، في يونيو/حزيران المقبل، منوهة إلى أنها تمتلك حق فسخ الاتفاقية في حال عدم إلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى أوروبا.

وصرح وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، فولكان بوزقير، بأن بلاده ستطبق اتفاقية إعادة قبول المهاجرين في يونيو/حزيران المقبل مقابل إلغاء الاتحاد الأوروبي تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى فضاء شنغن، حتى أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين ثاني المقبلين.

وبين بوزقير، أن الاتفاقية الثنائية مع اليونان حول إعادة قبول المهاجرين، لا تشمل السوريين والعراقيين، مؤكدا أن الدفعة الأخيرة من المهاجرين الذين أعادتهم اليونان إلى تركيا، والبالغ عددهم 300 شخص، شملت المهاجرين غير السوريين والعراقيين، الذين عبروا إلى اليونان بطريقة غير شرعية.

وأضاف أن سوريا قد تشهد حالة أسوأ من ذلك، وهي تحرك سكاني ضخم بنحو 3.5 مليون شخص، نحو الشمال أو الجنوب، مؤكدا أن ذلك يبين مدى ضرورة إنشاء منطقة آمنة في سوريا.

ولفت الوزير التركي إلى أن "بشار الأسد بدلا من أن يصغي لمطالب شعبه، فضل تطبيق قواعد أبيه (حافظ الأسد)، وبذلك خطا خطوة في الاتجاه الخاطئ"، مؤكدا أن مشكلة الإرهاب والأمن واللاجئين أساسها يعود للنهج الذي اتبعه الأسد في سوريا، وفقا لتعبيره.

وكان الجانبان التركي والأوروبي، اتفقا في القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على جملة من القرارات أبرزها المادة الخامسة، وجاء فيها أن المفوضية الأوروبية ستنشر تقريرا، في مارس/آذار، يتعلق بإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وسيتم تطبيق إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد، في يونيو/حزيران، وفي حال الإيفاء بشروط الاتفاق ستقوم المفوضية بنشر تقرير في خريف 2016، وسيتم على إثره "إلغاء شرط حصول مواطني الجمهورية التركية على تأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن".

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الخميس 3 مارس/آذار، إنه من غير المتوقع أن تتحمل تركيا واليونان عبء أزمة اللاجئين وحدهما في ظل تفاقم أزمة اللاجئين وخاصة اليونان التي تجمع فيها الآلاف منهم.

وشدد أوغلو على أن تدفق اللاجئين السوريين إلى أوروبا عبر تركيا سيقل إذا صمد وقف الأعمال القتالية في سوريا المعمول به حاليا، مضيفا أن تركيا التزمت بخطة العمل المشتركة مع الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء والهجرة، وستستمر في الوفاء بالتزاماتها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روما تؤكد أن أزمة المهاجرين يجب حلها بالتعاون مع تركيا روما تؤكد أن أزمة المهاجرين يجب حلها بالتعاون مع تركيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 23:28 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير بودينغ الشوكولاتة بالنعنع

GMT 02:30 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة نيكول سابا تتضامن مع الكينج لدعم السياحة

GMT 01:03 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

وليد علي يتمسك بمجاله الإعلامي ويرفض العمل في السياسة

GMT 17:01 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

الحكومة الروسية تقرّ استراتيجية الطاقة حتى 2035
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday