السلطات الأمنية السعودية تواصل تحقيقاتها لكشف ملابسات هجوم الدمام المتطرف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قررت تأجيل تسليم جثامين الشهداء والسفارة الأميركية تشدد من إجراءاتها الأمنية

السلطات الأمنية السعودية تواصل تحقيقاتها لكشف ملابسات هجوم الدمام المتطرف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطات الأمنية السعودية تواصل تحقيقاتها لكشف ملابسات هجوم الدمام المتطرف

التفجير المتطرف الذي استهدف مسجد الدمام
الرياض ـ عبد العزيز الدوسري

تواصل السلطات الأمنيةالسعودية تحث المواطنين على استخراج جواز سفر مستقل" href="../../../travel/also-in-the-news/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D8%AC-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D9%84.html" target="_blank"> السعودية تحقيقات مكثفة لاستجلاء غموض التفجير المتطرف الذي استهدف مسجدًا فيالسعودية" href="../../../travel/also-in-the-news/%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%8A%D8%B1%D8%B3%D9%88-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%A6-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9.html" target="_blank"> مدينة الدمام أثناء صلاة الجمعة الماضية، وأدى إلى استشهاد أربعة أشخاص، وإصابة عدد مماثل، ولم يتمكّن أهالي الشهداء من تسلم جثامين الشهداء لأسباب تتعلق بمعرفة الأشلاء التي تناثرت جراء التفجير.

 أكد مراقبون محليون أنَّ جريمة الدمام، التي أعقبت جريمة مماثلة في مسجد بلدة القديح، التابعة لمحافظة القطيف شرق السعودية الأسبوع الماضي، أكدت عزم السعوديين من المذاهب الدينية كافة على تمتين أواصر وحدتهم الوطنية، وتحدي التطرف الذي لجأ لتصعيد تهديده في وقت عصيب تمر به المنطقة.

وأفادت مصادر مطلعة بتأجل تسليم جثامين الشهداء الذين سقطوا في محاولة تفجير جامع الإمام الحسين، في حي العنود، في الدمام، لعدم الانتهاء من معرفة الأشلاء المتناثرة التي تم جمعها من الموقع، خصوصًا للتفريق بين جثة أحد الشهداء وأشلاء المتطرف منفذ الهجوم، ما يستلزم إجراء تحليل للحمض النووي الريبي.

ئبدأت لجنة مختصة استعداداتها لإقامة العزاء في منطقة قرب مكان التفجير، وحددت منزل إمام الجامع السيد علي الناصر مكانا مؤقتًا لاستقبال المعزين قبل إقامة العزاء رسميًا بعد مواراة الشهداء.

وصرَّح رئيس اللجنة جاسم المشرف بأنَّ "الأهالي لم يتسلموا الجثث، بسبب وجود أشلاء لم تحدد هويتها حتى الآن"، مشيراً إلى أن الجهات المعنية "تبذل طاقتها لتحديد هوية هذه الأشلاء، التي لا يتعدى حجم بعضها 10 سنتيمترات".

ووصف المشرف الذعر الذي عم المكان جراء العمل المتطرف بالجبان. وقال: "كنا نستمع للخطبة في الجامع، حين سمعنا دوي الانفجار، وخرجنا، وشاهدنا حجم الفاجعة، بعض الأشلاء متناثرة، منها الأيدي والأرجل والرؤوس وغيرها"، موضحا أن المتطرف "ترجل من إحدى السيارات التي أقلته إلى مواقف الجامع على هيئة امرأة، وحاول الدخول عنوة إلى المسجد. وتم منعه. وحاول من جديد، فدفعه أحد الشهداء برجله قبل أن يحتضنه شهيد آخر وفجّر المتطرف نفسه".

وكثفت مجمعات تجارية في مدينة الخبر رقابتها على مرتاديها، وأبلغتهم بضرورة توخي الحيطة والحذر في حال سماع أصوات، وتأتي هذه التحذيرات بعد نشر حسابات معروفة بتعاطفها مع تنظيم "داعش" مساء أول من أمس، تغريدات تشير إلى استهداف محتمل في الخبر.

وجاء في إحداها: "من الأحساء إلى القطيف إلى الدمام، حان وقتك يا خُبَر"، وتداول متابعو مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات تهديد مفادها أن "الجبيل والخبر ضمن أهداف داعش"، وبالتزامن قامت السفارة الأميركية بإبلاغ رعاياها بـ"عدم الخروج في أيام العطل"، وأفاد أميركيون: "يوم الجمعة الماضي لم نخرج للتسوق، وفضّلنا المكوث في المجمعات السكنية، تطبيقاً لتعليمات رسمية تلقيناها".

وكشف مصدر أمني وفق صحيفة "الحياة" عن توفير الحماية الأمنية للأماكن التي تتطلب ذلك، مع التنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية، لإصدار تعليمات وآليات لحماية بيوت الله خلال رمضان تحديدًا، ومنها منع النساء من الصلاة في المساجد وإغلاق المصليات النسائية، لافتًا إلى أنه سيعلن عن الآليات في وقت لاحق.

وذكرت الكاتبة كوثر الأربش والدة الشهيد محمد العيسى، وخالة الشهيدين عبدالجليل ومحمد الأربش أمس: "كلنا مستهدفون في لُحمتنا، في نسيجنا، في تماسكنا، في قناعتنا التامة بأننا وطن واحد، من قطيفه شرقًا، لرفحائه شمالاً، لجدته غربًا ولنجرانه جنوبا، نحنُ مستهدفون كي لا نتذكر أننا جميعًا مسلمون نشهدُ ألا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأننا نصلي تجاه القبلة ذاتها، وأننا نرى الاختلاف ثراء وزيادة، لا قتلاً، وتدميراً، وأحزمة ناسفة. إن ما أريد أن أقوله لكم جميعاً بالكثير من الصدق وبالكثير من الحب: ألا ننجرّ لأتون الفرقة ودعاوى الطائفية والإقصاء".

    وأضافت: "لقد ذهب محمد حُراً، اختار أن يكون درعاً للمصلين. ترك لأمهات أصدقائه أن يحتضن أبناءهن كل يوم، وترك حضني فارغًا منه، فأحمد الله أنه لم يكن لي ابناً كارهاً، محرضاً، طائفياً، مؤذياً للناس، بل افتدى الناس وذهب هو".

واعتبر متخصص في شؤون التطرف استهداف الجوامع، خصوصًا الشيعية، "جزءا من استراتيجية داعش"، لافتًا إلى أن التنظيم يلعب على البعد الطائفي من خلال العمليات التي نفذها في العراق، ويسعى إلى نقلها إلى السعودية، من خلال استهداف المساجد.

وقال المتخصص حمود الزيادي: "إن ما وقع محاولة يائسة لإشعال الفتنة بين السنة والشيعة في السعودية"، مشيرًا إلى الرسالة الصوتية لزعيم "داعش" أبو بكر البغدادي، الموجهة إلى عناصر التنظيم، باستهداف ثلاث دوائر في السعودية هي المكون الشيعي في المنطقة الشرقية، إضافة إلى الأسرة المالكة والرموز السياسية، كما طالب باستهداف أجهزة الأمن بشكل مباشر، وجعل البغدادي تلك الدوائر أولوية لضرب الوحدة الوطنية في السعودية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات الأمنية السعودية تواصل تحقيقاتها لكشف ملابسات هجوم الدمام المتطرف السلطات الأمنية السعودية تواصل تحقيقاتها لكشف ملابسات هجوم الدمام المتطرف



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday