فلسطين تنوي تقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن لإقامة دولة مستقلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحسبًا لتقديم فرنسا قرارًا قد يتضمن أفكارًا غير مقبولة فلسطينيًا وعربيًا

فلسطين تنوي تقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن لإقامة دولة مستقلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فلسطين تنوي تقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن لإقامة دولة مستقلة

مجلس الأمن الدولي
رام الله– محمد حبيب


أعلن مسؤول فلسطيني رفيع، أن الجانب الفلسطيني يجري اتصالات مع اللجنة العربية السداسية المنبثقة عن القمة العربية الأخيرة من أجل تقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن الدولي ينص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة عام 1967.


ورجح المسؤول الفلسطيني الأحد أن اللجنة العربية تتفق على تقديم مشروع القرار إلى مجلس الأمن قبل تقديم فرنسا مشروع قرار يعتقد أنه يتضمن أفكارًا غير مقبولة فلسطينيًا وعربيًا مثل الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، والدعوة إلى مفاوضات ثنائية إسرائيلية فلسطينية لمدة عامين في إطار مؤتمر دولي للسلام.


وذكر المسؤول الفلسطيني أن الجانب الفلسطيني يفضل أن يقدم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن بديلًا عن مشروع القرار الفرنسي في حال اشتمل الأخير على أفكار من هذا النوع.


وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني يجري اتصالات مع الجانب الفرنسي للبحث في الأفكار التي سيتضمنها مشروع القرار الفرنسي.
وأضاف: "في حال تضمن مشروع القرار الفرنسي كل ما نريده فلن يكون هناك حاجة لتقديم مشروع قرار فلسطيني. لكن من الواضح أن مشروع القرار الفرنسي يحاول الموازنة بين مطالبنا ومطالب إسرائيل، الأمر الذي يفقده مضمونه".


وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، السبت، في مستهل اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عقد في رام الله: "في كانون الأول/ديسمبر الماضي كنا قد قدمنا قرارًا إلى مجلس الأمن، والآن هناك ست دول عربية تريد أن تناقش مشروع القرار، ونحن ليس لدينا أي مانع في نقاشه ليكون مشروع القرار الذي سيقدم إلى مجلس الأمن موضع إجماع عربي".


وفي سياق آخر، ذكر الرئيس عباس أن الحكومة الإسرائيلية ستقوم بتحويل أموال الضرائب الفلسطينية المحجوزة لديها كاملة، على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة لبحث ملف المستحقات المالية على الجانبين، فيما أعلنت إسرائيل أنها ستحول عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة، وقيمتها نحو 470 مليون دولار، إلى السلطة الفلسطينية بعد محادثات بين مسؤول عسكري إسرائيلي كبير ومسؤولين فلسطينيين.


وصرّح مسؤول حكومي إسرائيلي، طلب عدم نشر اسمه، بأنه سيجرى تحويل 1.85 مليار شيكل (473 مليون دولار) بعد أن أسفرت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني عن اتفاق.


وأشاد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف بالاتفاق الذي وصفه بأنه "خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح بالنسبة للطرفين".


وقال ملادينوف، في بيان له: "إن احتجاز هذه العائدات لأكثر من أربعة شهور أضعف استقرار المؤسسات الفلسطينية وقدرة حكومة رئيس الوزراء رامي الحمد الله لدفع رواتب موظفي القطاع العام وتوفير الخدمات اللازمة".


وقال أبو مازن، إن "الحكومة الإسرائيلية قررت في السابق إرسال أموال الضرائب الفلسطينية مع خصم ثلث المبلغ، فرفضنا ذلك وقمنا بإعادة الأموال رغم ظروفنا الصعبة. لكن الآن حصل اتفاق، وهو أن ترسل هذه الأموال عن الأشهر الثلاث كاملة، وأن تكون هناك لجنة ثنائية فلسطينية– إسرائيلية لتناقش المستحقات المالية كافة، سواء علينا أو عليهم".


وتابع: "لنا ديون على الجانب الإسرائيلي، وهم يزعمون بأن لهم ديونًا علينا. لذلك سنقوم بطرح هذه المسائل على اللجنة، وما يتم الاتفاق عليه نحن مستعدون أن نقبل به".


ورفضت السلطة الفلسطينية في وقت سابق استلام أموال الضرائب الفلسطينية التي حولتها إسرائيل بعد أن خصمت منها ما قالت إنها ديون لشركات المياه والكهرباء الإسرائيلية إضافة إلى المستشفيات التي تحول إليها الحالات المرضية من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.


وعجزت الحكومة الفلسطينية عن الوفاء بالتزاماتها المالية بعد حجز إسرائيل أموال الضرائب التي تجمعها عن البضائع التي تدخل السوق الفلسطينية منها أو من خلالها مقابل عمولة نسبتها ثلاثة في المائة ردًا على انضمام الفلسطينيين لعدد من المنظمات الدولية ومنها المحكمة الجنائية الدولية.وتشكل هذه الأموال التي تقدر بحوالى 130 مليون دولار شهريًا ثلثي دخل السلطة الفلسطينية.


وتمكنت الحكومة الفلسطينية على مدار الأشهر الأربعة الماضية من دفع نحو 60 في المائة من رواتب الموظفين الذين يعملون لديها في القطاعين المدني والعسكري، ويقدر عددهم بنحو 160 ألفًا، جرّاء احتجاز إسرائيل أموال الجمارك الفلسطينية عقابًا للسلطة على انضمامها إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وقال الرئيس عباس: "إن شاء الله عندما تأتي الأموال المحجوزة لدى إسرائيل سيكون لدى مجلس الوزراء القدرة لدفع الرواتب كاملة".


وأكدّ رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله أنه تم الاتفاق على مراجعة جميع الديون المستحقة على الشركات والبلديات الفلسطينية في وجود اللجنة الفلسطينية - الإسرائيلية الاقتصادية المشتركة، وليس من جانب إسرائيل وحدها، علمًا بأن هذه الديون ليست على الحكومة، وخاصة ديون الكهرباء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطين تنوي تقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن لإقامة دولة مستقلة فلسطين تنوي تقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن لإقامة دولة مستقلة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday