مؤتمر الاحصاء يؤكدون أهمية استخدام التقنيات الحديثة بالإحصاءات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مؤتمر الاحصاء يؤكدون أهمية استخدام التقنيات الحديثة بالإحصاءات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤتمر الاحصاء يؤكدون أهمية استخدام التقنيات الحديثة بالإحصاءات

مقر الأمم المتحدة
البيرة ـ فلسطين اليوم

أكد مشاركون في المؤتمر الدولي واحتفالية يوم الاحصاء العالمي، الذي انعقد في مدينة البيرة، اليوم الثلاثاء، ضرورة إيصال المعلومات للجمهور، لأهمية الإحصاء بالنسبة للمواطنين، وضرورة أن يقدموا معلومات حقيقة عن حياتهم.

وقال المتحدثون في الجلسة الأولى التي عقدت بعنوان: 'المعرفة الإحصائية واستخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لإيصال الرسالة الإحصائية'، إنه يجب نقل الرسالة الاحصائية للجميع بالاعتماد على الوسائل التكنولوجية.

وتحدث خلال الجلسة المدير التنفيذي لمؤسسة 'غامبندر' السويدية أولا روسلنيغ، ومديرة الاتصالات والعلاقات الدولية الاستراتيجية في الاحصاء الألماني سيبيل فون أوبلن.

وتحدث روسلينغ عن استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لإيصال الرسائل الاحصائية الرئيسة، منوها إلى أن للبيانات الاحصائية أهمية كبيرة في الوقت الحاضر للارتقاء بكافة القطاعات، ما دلل عليه بالتغير الذي شهده العالم على صعيد القطاع الصحي، وارتفاع معدلات حياة الأفراد خاصة خلال القرن الأخير.

وفي الجلسة الثانية، تحدث رئيس المجلس الاستشاري للسلوك في معهد الاحصاء الدولي ستيفن بينك، ومدير عام العلاقات الدولية في الجهاز المركزي للاحصاء حليمة سعيد.

وركز بينك على أهمية مدونات السلوك الخاصة بالمؤسسات الاحصائية، وقواعد وضعها، والمعايير والقواعد المتعلقة بها.

وتناولت سعيد مسألة ميثاق الممارسات الاحصائية لدول جوار الجنوب الأوروبي، مشيرة إلى دوره في التركيز على مسألة جودة البيانات الاحصائية.

وتحدث في الجلسة الثالثة للمؤتمر، رئيسة شعبة تنمية القدرات في دائرة الأمم المتحدة للاحصاءات يوليا انتونوفا، والمستشار في منظمة الأمم المتحدة للمستعمرات البشرية ماركندي راي، وممثل الاحصاء السويدي مهند سمار.

وتحدثت انتنوفا عن إعداد ما يعرف بـ 'البيانات الكبيرة'، مشيرة إلى أهمية التعاون الدولي في المجال الاحصائي.

وذكر راي أن الاحصاءات الرسمية في غاية الأهمية، لافتا إلى أنه يجب أن تكون موحدة ومعيارية.

ولفت سمار وهو سويدي من أصل فلسطيني، إلى أن البيانات الاحصائية وسيلة مهمة لإبراز مدى تطور المجتمعات، ومختلف المؤشرات المتصلة بحياة الأفراد، بما ذلك مستويات المعيشة.

وفي الجلسة الرابعة والأخيرة، تحدث رئيس تحرير المجلة العلمية للرابطة الدولية للاحصاءات الدولية فريتز شورن، ومدير النشر وأنظمة المعلومات في مركز الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي حسين هاكان.

وركز شورن على أهمية تبادل الخبرات في المجال الاحصائي، بينما  قدم هاكان نبذة عن المعهد الذي يمثل 57 دولة، والمشاريع التي ينفذها فيها لمساعدتها على بناء قدراتها خاصة في المجال الاحصائي.

من جانبه، أشاد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء العراقي د. ضياء عواد كاظم، بالمؤتمر، معتبرا إياه تجربة جيدة لبحث كيفية تطوير العمل الاحصائي من حيث نشر البيانات، وابتاع الأساليب الحديثة لإيصالها لصانعي القرار والمستخدمين.

وأشار إلى أن مهمة الاحصاءات ليس تقديم البيانات فحسب، بل إيصال المعرفة عن واقع الحياة، بما ينعكس إيجابا على مختلف القطاعات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر الاحصاء يؤكدون أهمية استخدام التقنيات الحديثة بالإحصاءات مؤتمر الاحصاء يؤكدون أهمية استخدام التقنيات الحديثة بالإحصاءات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday