حملة إجهاض اتفاق إيران النووي تضر بأمن أميركا وإسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حملة إجهاض اتفاق إيران النووي تضر بأمن أميركا وإسرائيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حملة إجهاض اتفاق إيران النووي تضر بأمن أميركا وإسرائيل

الكاتبة الأمريكية ترودي روبين
فيلادلفيا ـ فلسطين اليوم

رصدت الكاتبة الأمريكية ترودي روبين إنفاق جماعات الضغط المناصرة لإسرائيل وغيرها من المحافظين عشرات الملايين من الدولارات للترويج لإجهاض اتفاق إيران النووي.

وتوقعت -في مقال نشرته صحيفة (الـفيلادليفيا إنكوايرار)- أن تبوء جهود هذه الجماعات بالفشل، وقالت إن ما يزعج في تلك الحملة هو أنها تضر بأمن أمريكا وإسرائيل، وتحدث بلبلة في الرأي العام.

و تسليط الضوء على نقاط الضعف في الاتفاق، فكان أحرى بهم أن يسلكوا مسلكا آخر مختلفا تماما؛ فهم بحاجة إلى أن يكونوا صرحاء بشأن تبعات إجهاض الاتفاق، وإذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مدعوما بجماعات الضغط يزعم أن الهدف من رفض الاتفاق هو إعادة التفاوض عليه، فإن هذا أمر بعيد الاحتمال؛ وعلى من يعتقد غير ذلك أن يستمع إلى برنت سكوكروفت، مستشار الأمن القومي الأسبق حين يقول "إذا ما ابتعدنا فسنبتعد وحدنا، وسنخسر كل نفوذنا على أنشطة إيران النووية، وسينهار نظام العقوبات الدولية".

وأضافت روبين قائلة إن انهيار الاتفاق يطيح بالقيود المفروضة على برنامج إيران النووي التي تترواح مدتها من 10 إلى 15 سنة، عندئذ ستتحرر إيران من القيود المفروضة على خطواتها في برنامجها النووي، وستبني المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة، وستكدس المزيد من اليورانيوم عالي التخصيب، وستعيد تشغيل مفاعل آراك المنتج للبلوتونيوم، وستقترب أيدي نظام آيات الله من الحصول على القنبلة النووية.

عندئذ، سيشعل الصقور أجواء الحرب لنسف منشآت إيران النووية، ولكن كما يقول سكوكروفت "لا ينبغي أن يتوهم أي من أعضاء الكونجرس أن أي بديل لاجتياح أمريكي آخر في الشرق الأوسط سيكون مجديا".

وحتى لو شاركت أمريكا إسرائيل في ضرب أهداف إيران النووية، فبحسب تقديرات خبراء أمنيين، فإن هذه الضربة ستذهب ببرنامج إيران النووي إلى الوراء فترة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات فقط، وإذا ما سلكت واشنطن هذا المسلك وهجرت الاتفاق النووي دونما اختبار آثار تنفيذه على الأرض، فستخسر حلفاءها الغربيين.

وعلى الصقور المقللين من شأن تلك المخاطر أن يذهبوا لقراءة التسريبات الحديثة التي ظهرت في الصحافة الإسرائيلية حول إحجام إسرائيل عن خطط لضرب مواقع نووية إيرانية في 2011 بعد تخوفات خبراء أمنيين من سقوط ضحايا مدنيين بشكل غير مسبوق إذا ما أطلقت طهران العنان لذراعها المتمثلة في جماعة حزب الله اللبنانية للحرب عنها بالوكالة وأمدتها بآلاف الصواريخ طويلة المدى لاستهداف المدن الإسرائيلية.

وعليه، فإن فصاحة نتياهو لم تمنع قادة إسرائيل من إدارك أن توجيه أي ضربة عسكرية للحيلولة بين طهران والقنبلة يجب ألا يكون غير الخيار الأخير.
إضافة إلى أن التخلي عن اتفاق إيران قبل تنفيذه على الأرض كفيل بأن يضع أمريكا في مواجهة الحلفاء الأوروبيين وروسيا والصين ممن شاركوا في عملية التفاوض.

وعليه، رأت الكاتبة أن على منتقدي الاتفاق بدلا من محاولة إجهاضه أن يمارسوا ضغوطا على الإدارة الأمريكية لكي تسلط الضوء على نقاط ضعفه؛ ذلك أن السؤال الخاص بكون الاتفاق جيدا أو سيئا يعتمد على ماذا سنفعل منذ الآن فصاعدا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة إجهاض اتفاق إيران النووي تضر بأمن أميركا وإسرائيل حملة إجهاض اتفاق إيران النووي تضر بأمن أميركا وإسرائيل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday