منظمة أهلية تطالب بمثول رئيس بوركينا فاسو السابق أمام القضاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منظمة أهلية تطالب بمثول رئيس بوركينا فاسو السابق أمام القضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منظمة أهلية تطالب بمثول رئيس بوركينا فاسو السابق أمام القضاء

الرئيس السابق بليز كومباورى
واجادوجو - فلسطين اليوم

طالبت منظمة حركة حقوق الإنسان والشعوب في بوركينا فاسو وهي منظمة غير حكومية، بملاحقة الرئيس السابق بليز كومباورى أمام القضاء لمسئوليته عن سقوط ضحايا إبان أعمال الشغب التى إندلعت قبيل تخليه عن السلطة فى نهاية شهر أكتوبر الماضى.

ومن جانبه ، وعد ديفيد مويجن، النائب فى المجلس الوطنى الانتقالي بالتصويت على القانون الذى سيسمح بملاحقة كومباورى أمام القضاء على ما أرتكبه من أفعال.
ووفقا للأرقام الرسمية فقد قتل ما لا يقل عن 24 شخصا و أصيب أكثر من 625 آخرين فى الفترة ما بين أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2014.

وأعربت المنظمة عن حزنها لعدم القصاص لهؤلاء الضحايا حتى الآن وأكدت بأن بليز، الذى يوجد حاليا فى ساحل العاج، ليس فوق القانون ولابد للعدالة أن تأخذ مجراها.
وفي 14 فبراير 2011، قام أفراد الحرس الرئاسي بتمرد عسكري على كومباوري احتجاجا على عدم دفع منحة خاصة بالسكن كانت السلطات قد وعدتهم بها وفر كومبپاوي من قصره واتجه إلى مسقطة رأسه مدينة زينياري على بعد 30 كم من من العاصمة واجادوجو.

وقام الجنود بإطلاق النار في الشوارع والاستيلاء على المحال التجارية وأحرقوا منزل قائد الأركان الجنرال جيلبير ديونديري ومنزلين لمسئولين عسكريين آخرين وجرت محادثات بين المتمردين والمسؤولين وتم الاتفاق على تسويات بعد وقف إطلاق النار، واندلعت في أواخر أكتوبر عام 2014 احتجاجات عنيفة ضد الرئيس بليز كومباوري احتجاجا على عزمه الترشح لولاية خامسة بعد 27 عاما من الحكم ؛ ما إضطره إلى الاستقالة من منصبه والفرار إلى ساحل العاج.

ونفذت قوات من الدرك في بوركينافاسو مؤخرا ، حملة اعتقالات واسعة طالت شخصيات سياسية ذات صلة بالرئيس السابق بليز كومباوري ، على إثر القيام بأنشطة وصفت بأنها "غير مشروعة".

وأكدت مصادر محلية أن من بين المعتقلين الرئيس السابق لبلدية بوبو ديلاسو العاصمة الاقتصادية لبوركينافاسو ساليا سانو، وهو عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الديمقراطية والتقدم، الحزب الحاكم السابق.

أما في العاصمة واجادوجو، فقد اعتقل النائب السابق في البرلمان وعضو المكتب السياسي لحزب الأغلبية السابق، بالإضافة إلى رازماني يدراوجو، النائب السابق ورئيس التحالف الجديد لـ"بوركينا فاسو".

وكانت أنباء قد تحدثت عن اعتقال ثلاثة وزراء في حكومة الرئيس السابق بليز كومباوري.

وتزامنت الاعتقالات مع منع قانون الانتخابات الجديد، أعضاء حكومة كومباوري الأخيرة وأفرادا في حزبه السابق، من المشاركة في العمل السياسي، أو الترشح لأي منصب في الانتخابات المقبلة.

في غضون ذلك قالت بعض الأحزاب السياسية المعارضة إن حرمان مواطنين من المشاركة السياسية أمر "غير دستوري".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة أهلية تطالب بمثول رئيس بوركينا فاسو السابق أمام القضاء منظمة أهلية تطالب بمثول رئيس بوركينا فاسو السابق أمام القضاء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday