لغسان؛ للجمع في صيغة المفرد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لغسان؛ للجمع في صيغة المفرد

 فلسطين اليوم -

لغسان؛ للجمع في صيغة المفرد

حسن البطل
بقلم : حسن البطل

له حالات الماء.. وأكثر من حالاته الثلاث: الغازية، السائلة .. والصلبة. هو، نفسه، غسان كنفاني ثالث أركان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. الركنان الآخران: وديع حداد، جورج حبش.
الجبهة الشعبية ذاتها هي الكويكب الذي تمخضت عنه سحابة التكوين المسماة حركة القوميين العرب.
بالإذن من أدونيس «المفرد بصيغة الجمع»، أو بالإذن من غسان .. الذي هو، أيضاً، «جمع بصيغة المفرد» .. لأن له حالات الماء: الصحافي. الأديب .. والفنان، الفلسطيني، العربي .. والأممي، الزوج الوفي، العاشق الولهان .. والرفيق للرفاق.
يقول الأطباء إن القلب لم يعد معجزة ثانية، وإن العقل قد لا يظل معجزة أولى .. ولكن الكبد، حيث تجري ثلاثة آلاف عملية كيماوية، قد يبقى معجزة ثالثة.
كان يمشي، وئيداً، إلى موته بانفطار في كبده (النشاء سكر، والسكر طاقة)، ولكنهم اختطفوه إلى موته بانفجار جعل هذه «الآلة الانسانية» الفريدة .. أشلاء اختلطت بأشلاء ابنة شقيقته، واختلطت أشلاؤهما، بقوّة النار، بكلّ عناصر المادة: حديد، زجاج، وتراب.
.. والطاقة حياة؛ والحياة يجب أن «تسرّ الصديق»، وقد أودع مسرّاته في الصحافة هو (مدرسة صحافيّة فلسطينية أولى: تحريراً، عنونة .. وإخراجاً أيضاً). ثم أودع مسرّاته في الأدب (روايات أولى عن تحويل الحلم إلى فعل، وكتابات نقدية يتصدّرها هذا المولود الأول في المكتبة العربية: «في الأدب الصهيوني»).
.. ثم أودع مسرّاته في الخط (رسم كلمة فلسطين لوحة فنية تضيء بالحداثة في شكلها، وفي مضمونها تستعير زخرفة الثوب الفلسطيني).
لم يقصّر حتى في الرسم بين «خرابيش» و»اسكتشات» إلى لوحة «الفارس» التي تستحق رفع «الهاوي» إلى درجة «المتمرّس».
.. هل نقول، وأخيراً؟
أخيراً.. ماذا؟ غسان مصمّم الملصق، أو مصمّم شعار الجبهة الشعبية، الأكثر قوّة تشكيليّة بين سائر شعارات الفصائل، الأشدّ ديناميكيّة .. والأقل ثرثرة: مجرّد تحوير للسهم الذي يذهب حاداً وصاخباً إلى صميم أرض البلاد.
قبل غسان، تحدثوا عن «التفرّغ للإبداع». بعد غسان اشتكوا من «حمل بطيختين بيد واحدة». ولكنه «رئيس التحرير» و»المحرر» و»المخرج»؛ ولكنه الصحافي، والفنان، والأديب.. ولكنه الزوج، والرفيق والعاشق؟!.
«ولكن الحياة قصيرة» حتى لو امتلأت حياة غسان بحالات الماء الثلاث كلها: الغازية؛ السائلة.. والصلبة.
لم أعرف غسان، قط، وجهاً لوجه .. لكنني عرفت حالات ابداعه كلها، ثم عرفت عن قرب زوجته وأولاده، وزملاءه الذين أغلق معهم العدد الجديد من «الهدف»، وأغلق معهم يومه الطويل بأطراف نهار يوم جديد.
الرجل الأكثر غموضاً (وديع حداد) والرجل الأكثر سفوراً وانكشافاً (غسان كنفاني)، والرجل الأكثر عناداً (جورج حبش) .. وسيُعاني الرفاق من تعدّد حالات الماء.
سيُعانون من الرومانسية القومية، من الأممية، من الوطنية التي تقرب من التعصّب الشوفيني.. وعندما يكبرون من خندق إلى خندق، سيجدون أنفسهم يُقاتلون في «خندق دائري». سنجد روح الجبهة الشعبية في ثنايا قراءاتهم الجديدة والمغايرة. سنجد الحكمة ممزوجة بالطيش، وماء الواقعية لم يدرك بعض الطحين، وخبز التجربة يحمل نكهة الطحين والعجين.. و»الغاتوه» أيضاً.
* * *
الرابعة فجر يوم صيف. بالشورت القصير. بالصندل المبلّل بماء البحر. بشعر رأسٍ مشوّش.. أدَّيتُ «تحيّة عسكريّة» للجاثم في القبر. للعبارة التي اختارها الميت لموته : «باقٍ في حيفا».
كنّا ثلاثة : خالد درويش، سهام داود.. وأنا. بل كنا أربعة. كانت معنا روح الميت في مقبرة الشهداء - شاتيلا - بيروت: «غسان كنفاني».
«باقٍ في حيفا». «عائد إلى حيفا».. وزائر لحيفا، كتبوا على بطاقة هويتي (الرقم الوطني): «مكوم موليديت: إسرائيل» وعلى جواز / وثيقة السفر : «مكان الولادة : طيرة حيفا 14/7/1944».
ما الذي يشدّني إلى هذا «الغسان» المائي - الأرضي - الهوائي؟
«أنا أكبر من إسرائيل» قال غسان كنفاني في مؤتمر صحافي ببيروت. لعلّ هذا امتيازي الوحيد: أكبر عمراً من إسرائيل.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لغسان؛ للجمع في صيغة المفرد لغسان؛ للجمع في صيغة المفرد



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة

GMT 04:04 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيما روبرتس تخطف الأنظار بفستانها المشرق باللون الوردي

GMT 21:36 2017 السبت ,08 إبريل / نيسان

خلطة طبيعية لتقوية الأظافر بخل التفاح

GMT 02:24 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

تعرف على آثار بركان "بوغوزلوف" في آلاسكا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday