هل يموت المرضى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هل يموت المرضى؟

 فلسطين اليوم -

هل يموت المرضى

بقلم : د. وحيد عبدالمجيد

عندما صدر التقرير السنوى للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن الخدمات الصحية عام 2015 أمس الاول، كانت زوجتى قد تلقت فى اليوم نفسه استغاثة من إحدى صديقاتها طالبة المساعدة
فى البحث عن غرفة عناية مركزة فى أى مستشفى لأن والدتها المريضة كانت معّرضة للموت بين لحظة وأخرى. لم تكن هناك غرفة عناية خالية فى كل المستشفيات التى اتصلوا بها. وأمكن العثور على غرفة بصعوبة شديدة فى أحد المستشفيات قبيل فوات الأوان. 

لم يتضمن التقرير عدد غرف العناية المركزة فى المستشفيات. ولكنه قدم إحصاءً مهماً يفيد فى التحذير مرة أخرى من خطورة حالة الصحة، وتوجيه الانتباه إلى أن التعليم والرعاية الصحية هما جناحا التنمية البشرية التى لا يتقدم بلد دونها. 

ولعل أهم ما كشف عنه الازدياد الكبير والسريع فى أعداد المستشفيات الخاصة بعد أن أصبحت مشاريع تجارية تحقق أرباحاً وفيرة ومضمونة. فقد ازداد عددها من 941 إلى 1002 مستشفى بنسبة 6.5%. ولا اعتراض على ذلك, لأننا فى حاجة إلى أضعاف هذا العدد من المستشفيات. ولكن المشكلة تكمن فى أنها مخصصة لشريحة اجتماعية محدودة تقدر على أسعارها الباهظة. كما أن الفرق هائل فى الإمكانات بينها وبين المستشفيات العامة التى أوضح تقرير الجهاز المركزى أن عددها زاد بمقدار مستشفى واحد فقط عام 2015 مقارنة بالعام السابق (660 مقابل 659)!. 

ولكن ضحالة الخدمة أهم من ضآلة الزيادة فى عدد المستشفيات العامة لأن أغلبيتها الساحقة تحتاج إلى تطوير كامل تقريباً لمختلف جوانب الخدمة، بعد أن تدهورت أوضاعها على مدى أكثر من أربعة عقود ولم تعد مؤهلة لتقديم الحد الأدنى من الخدمة الصحية, والمتوقع أن يزداد هذا التدهور مع ارتفاع أسعار مختلف مستلزمات العلاج، وليست الأدوية فقط، ما لم ننتبه إلى الأخطار المترتبة على «الخصخصة» الفعلية التى تحدث تدريجياً للخدمة الصحية، على نحو يؤدى إلى حرمان غير القادرين من إمكانات العلاج0 فهل نترك المرضى غير القادرين ليموتوا فى الوقت الذى يُلزم الدستور الدولة برعاية صحية حقيقية؟. 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يموت المرضى هل يموت المرضى



GMT 07:04 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

تمييز ضد المرأة الرياضية

GMT 07:01 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

بطرس المُعَلِّم

GMT 07:01 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

بطرس المُعَلِّم

GMT 07:01 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

بطرس المُعَلِّم

GMT 06:59 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

احترام سائقى «أوبر»

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday