ما زلنا في العصر الأميركي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ما زلنا في العصر الأميركي

 فلسطين اليوم -

ما زلنا في العصر الأميركي

بقلم: هاني عوكل

لا شك في أننا نعيش اليوم في عالم تسيطر عليه الولايات المتحدة الأميركية بفعل قوتها وتأثيرها ونفوذها الذي يصل كل أصقاع الكرة الأرضية، بصرف النظر عن سعي دول كبرى، مثل الصين وروسيا، إلى كسر هذا الاحتكار الأميركي وإنهاء مشروع سيد العصر.
ثمة حديث عن وجود ما يقرب من 800 قاعدة عسكرية أميركية منتشرة حول دول العالم، حسب تقرير لموقع "غلوبال ريسيرش" الأميركي، إذ هناك بعض الدول نجد فيها أكثر من قاعدة عسكرية أميركية كما هي الحال في ألمانيا والعراق على سبيل المثال.
هذه القواعد الكثيرة والمنتشرة تعكس تفوق الولايات المتحدة الأميركية على مختلف الصعد، بدءاً بثقلها السياسي الذي لا يمكن إغفاله، مروراً بقوتها الاقتصادية التي تعطيها القدرة على المناورة السياسية وفرض مواقفها على كثير من دول العالم.
هذا التوسع السياسي وفي القلب منه العسكري، يعطي تفسيراً منطقياً للسؤال عن دوافع زيادة حجم الإنفاق العسكري وصولاً إلى حوالى 716 مليار دولار في العام المقبل، قياساً بميزانية العام الحالي التي قدرت بـ700 مليار دولار.
هذا الرقم الهائل والفلكي المخصص لميزانية الدفاع الأميركية وحدها هو ضعف الناتج المحلي الإجمالي لدول إقليمية مؤثرة، مثل إسرائيل التي يصل ناتجها إلى حوالى 350 مليار دولار، حسب إحصائيات البنك الدولي للعام 2017، وأكثر من ثلاثة أضعاف ناتج دولة عربية، مثل مصر التي تقدّر الإحصائيات ناتجها المحلي بـ235 مليار دولار.
الولايات المتحدة وحدها تستحوذ على 40% من حجم الإنفاق العسكري العالمي الذي يصل إلى 1.64 تريليون دولار، متجاوزة إنفاق دول كبرى مجتمعة، هي: الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا، علماً أن الصين التي تحل في الترتيب الثاني من حيث نسبة الإنفاق العسكري لا تزيد ميزانيتها الدفاعية على 250 مليار دولار.
هذه الإحصائيات تؤكد بما لا يدعو للشك أن سباق التسلح العالمي لم يتوقف يوماً من الأيام، حتى بعد أن تفكك الاتحاد السوفياتي أوائل تسعينيات القرن الماضي وانتهاء حقبة ما تسمى الحرب الباردة، كل ذلك لم يكن سوى نهاية لفصل وبداية لآخر جديد.
في ظل هذا الوضع الراهن نعيش يومياً فصول الحرب الباردة وتنافساً شديداً على التسلح، يظهر في كم الأسلحة الجديدة التي تدخل الخدمة العسكرية في دول مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية والهند وباكستان وتركيا والبرازيل وإسرائيل، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأميركية.
دول كثيرة تطمح إلى توسيع نفوذها، إن على الصعيد الدولي أو على الصعيد الإقليمي، غير أن واشنطن تسعى إلى ترسيخ حضورها الدولي وتأمين مكتسباتها العالمية التي حققتها بفعل المراكمة في القوتين الاقتصادية والعسكرية على وجه التحديد.
والحجم الكبير في ميزانية الدفاع يعني أن واشنطن تريد منع الآخرين من منافستها على قيادة العالم، ولذلك فإن الأمر لا يتعلق أيضاً بتعزيز القدرات الدفاعية وضخ المزيد من الأموال في الإنفاق العسكري.
التنافس الأميركي يشمل تصدير منتوجها السياسي والاقتصادي والثقافي، ويكفي التطرق إلى سلسلة الوجبات السريعة "ماكدونالدز" التي توسعت حول العالم بفعل ثقافة العولمة، حيث وصلت فروعها ما يقارب 36000 فرع منتشرة في 120 دولة، وتخدم حوالى 70 مليون شخص، ضمن شبكة من الموظفين الذين يصل عددهم إلى 1.9 مليون عامل.
وكذلك الحال بالنسبة للأفلام الأميركية الهوليودية التي تتصدر معظمها شباك التذاكر العالمي، والتي تستحوذ على عقل وقلب المشاهدين حول العالم، وتخاطب شرائح عمرية في ثقافاتها وميولها الفكرية والحياتية الإنسانية والأخلاقية.
فيلم "أفاتار" الخيالي العلمي الذي طرح في قاعات السينما خلال شهر أيلول 2009، حقق إيرادات وصلت إلى 2.7 مليار دولار، ويعتبر من أكثر الأفلام دخلاً في تاريخ السينما، علماً أن تكلفته قدرت بمبلغ 230 مليون دولار.
مؤسسة "فوكس إيكونوميكس" المتخصصة في الأبحاث الاقتصادية، توقعت للولايات المتحدة الأميركية، مع نهاية العام الجاري، أن يتجاوز ناتجها المحلي الإجمالي الاسمي 20 تريليون دولار، حيث يمثل هذا الرقم الكبير حوالى 20% من إجمالي الناتج العالمي.
هذا الاستعراض للمؤشرات الأميركية، مع سعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لتعظيم دور البلاد والتأكيد على الهيبة الأميركية، يعبّر عن حجم القوة والتأثير الذي تمتلكه الولايات المتحدة قياساً بالصين ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم بناتج محلي إجمالي يتجاوز 12 تريليون دولار.
ومن أجل فرض الهيمنة والحفاظ على الموقع الأول، شنت واشنطن حرباً تجارية ضد الصين بفرض رسوم جمركية على بضائعها الموردة إلى الولايات المتحدة، فضلاً عن رفع شعار "صنع في أميركا" الذي طرحه ترامب خلال فترة سباق الرئاسة، وتركيزه على مسألة الاعتماد على المنتجات الأميركية مقابل تقليل الاستيراد الخارجي.
الاستطراد في الحديث عن الواقع الأميركي وسباق قيادة العالم، يجعل من دول كثيرة تلحق واشنطن لحجز مقعد في النظام الدولي، وكما نشاهد اليوم حروباً باردة وسباقاً على التسلح وسعياً لامتصاص ثروات ومقدرات الشعوب، فإننا سنشهد أيضاً حروباً تقليدية وغير تقليدية لا مكان فيها للسلام والأمن والاستقرار.
التنافس الذي يجري الآن لا علاقة له بالشرف والأخلاق، ذلك أن السياسة لا تعرف الأخلاق، وكذلك الحال بالنسبة للاقتصاد، بدليل أن التغير في موازين القوى العسكرية مرده تعظيم القدرات العسكرية وامتلاك أسلحة فتاكة، مثل السلاح النووي.
ما زلنا أمام عصر أميركي بامتياز، وقد نكون مقبلين على عقد آخر أميركي أيضاً، لكن هذه المعادلة ستتغير مع الوقت، كما هي حال الدول تمر من مرحلة الصبا إلى الفحولة والشيخوخة، ومع الأسف يجوز القول: إن الحال العربية في قاع القاع.
إذا أردنا أن نكون قيمة مضافة إلى الناتج العالمي وأن نعيد أمجاد الماضي، وجب علينا وضع الخلافات العربية البينية جانباً، والتركيز على العلم والاستثمار في الأجيال الشابة، وبناء الشخصية العربية المثقفة غير المنحازة لأحد، ووجب علينا التركيز على صناعة وطنية محلية تفتّك مع الوقت من حالة التبعية للغرب وتتجنب ثقافة الاستهلاك.
ترامب الذي أثار سخرية زعماء العالم بفكره السياسي أنعش الاقتصاد الأميركي وحرّكه إلى نمو ربما سيقفز عن 3% مع نهاية 2018، ونحتاج إلى ترامب عربي يرفع شعار "العرب أولاً" ويعطي أولوية للمنتج المحلي مع إجراءات حمائية تقلل الاعتماد على الخارج. 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما زلنا في العصر الأميركي ما زلنا في العصر الأميركي



GMT 09:19 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

الـــوعـــي أهــــم مـــن «كـــورونــــــــا»

GMT 05:59 2020 الجمعة ,12 حزيران / يونيو

كلنا مسؤول في عصر "كورونا"

GMT 07:08 2020 السبت ,23 أيار / مايو

أوروبا وسياسة الضم

GMT 07:08 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

أنقذوا سورية من «كورونا»

GMT 05:14 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

دلالات نقاط المراقبة التركية في سورية

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:57 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

تعرّف على "Corolla" الجديدة كليا من "تويوتا"

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"Urban EV Concept" أول سيارة هوندا كهربائية

GMT 05:12 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

بريطانيا تحول منزلًا مهجورًا إلى مكان لحماية التاريخ

GMT 11:37 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

باحثون يكتشفون عظمة غامضة في جسم الإنسان

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

مهلا يا رونار

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 11:25 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشناوي يكشف سبب انتقادات حارس الأهلي له

GMT 09:28 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

كيف تكتشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 07:00 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

بذخ أسطوري في أغلى حفلة زفاف لابن ملياردير أرمني

GMT 21:01 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشيلسي يحصد جائزتَي أفضل مدرب ولاعب في "البريميرليغ"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday