رفيق الحريري «من أول وجديد»
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رفيق الحريري «من أول وجديد»

 فلسطين اليوم -

رفيق الحريري «من أول وجديد»

عبير بشير
بقلم :عبير بشير

لم تكن ذكرى إحياء اغتيال رفيق الحريري الخامسة عشرة، عادية، بل كانت استثنائية في ظل استمرار الحراك الشعبي اللبناني، والانهيار الاقتصادي ومع خروج ابنه سعد الحريري من السلطة...
ولم يجعل الحريري الذكرى الخامسة عشرة لاغتيال والده، والتي حملت شعار «رفيق الحريري من أول وجديد»، مجرد مناسبة تذكارية او عاطفية أو رثائية، بل منصة انتفاضة على كل الذين يحمّلونه مسؤولية ما آل إليه لبنان اليوم، بل ويذهبون إلى تحميل والده هذه المسؤولية، في محاولة لإنهاء «الحريرية السياسية».

فمن بيت الوسط، نعى سعد الحريري التسوية الرئاسية بين تيار “المستقبل” والتيار الوطني الحر، وأنهى في خطابه بمناسبة الذكرى، علاقته بباسيل وبرئيس الجمهورية ميشيل عون، مكرساً الخصومة مع العهد في السنوات الثلاث الأخيرة المتبقية منه؟ بعدما صارت التسوية “من الماضي وبذمة التاريخ”. وتحدث الحريري صراحة عن أزمته مع عهد عون، حيث كان عليه أن يتعامل مع رئيسين في نفس الوقت: رئيس أصيل، ورئيس ظل وهو الصهر جبران باسيل، وكان مطلوباً من الحريري دوماً ان يؤمّن علاقته برئيس الظل ليحمي الاستقرار مع الرئيس الأصلي. وأوضح الحريري أن «البعض رأى في التسوية الرئاسية توزيعاً للسلطة، ولكن نحن اعتبرناها حماية للبلد من الفتنة والسبيل الممكن لوقف الدوران من الفراغ الرئاسي».

ومرر الحريري رسالة إيجابية نحو رئيس تيار المردة سليمان فرنجية؛ قائلاً: “طرحت اسم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية لكن حلفاءه لم يصوّتوا له.» كما لامس الحريري العلاقة مع حزب الله من باب “التنغيم” على موضوع المال الإيراني “الذي قد ينقذ حزباً لكنه لا ينقذ الدولة اللبنانية»، لكنه لم يهاجم سلاح حزب الله، كالعادة ودوره الإقليمي، رغم التسريبات التي تحدثت عن ذهاب السيد حسن نصر الله، لطهران بشكل سري، وزيارته لقبر قاسم سليماني، وتكليف المرشد الأعلى خامنئي لنصر الله، بالملف العراقي خلفا لسليماني.

وكان لافتاً التحية الحارة التي وجهها سعد الحريري لوليد جنبلاط الذي لم يحضر إلى بيت الوسط، فيما رد جنبلاط على حسابه على موقع “تويتر” قائلاً: “‏وإنْ كنا اليوم قلة مع سعد الحريري، لكن لا لاغتيال «الطائف» الذي صاغه رفيق الحريري، ولا للتقسيم المبطن تحت شعار اللامركزية المالية؛ ولا لاغتيال لبنان الكبير من قوى الوصاية؛ ولا للإفلاس من رافضي الإصلاح، ولا لاغتيال العروبة من أعداء الداخل؛ ولا لاغتيال فلسطين عبر صفقة القرن».

لقد ذهب الحريري في ذكرى اغتيال والده، إلى المعارضة بملء إرادته، حيث فتح كل الدفاتر على حقيقتها، واستذكر ما جرى مع والده عندما “أحرج فأخرج” وذهب الى المعارضة ليعود قوياً ويحصد بانتخابات العام 2000  أكبر كتلة نيابية سنية كرسته زعيماً سنياً بلا منازع. وعلى الدرب نفسه، يسير الحريري الابن، حيث يتم اغتياله هو سياسياً وتتم “شيطنة” الحريرية السياسية، وهناك من يسعى الى تحميله اوزار 30 عاماً منها 14 في عهد “العونية”  و”الباسيلية”. ويؤشر نزول الحريري إلى منبر الخطابة في الاحتفالية محاطاً بمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، ورئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، إلى صدارة دوره المقبل داخل طائفته السنية.

وبعد إغلاق صفحة التسوية الرئاسية وخروج الحريري من حلبة رئاسة الحكومة، تشكل المطالبة بانتخابات نيابية مبكرة وبقانون انتخابي وفق اتفاق الطائف لا وفق قياس الثنائي “حزب الله”- باسيل، استراتيجية الحريري المقبلة التي أعلن عن ضرورة حصولها في خطابه، وهو يتقاطع في هذا الهدف مع الناس المنتفضة في الشارع أولاً، ومع «القوات اللبنانية» ثانياً، ولا يخشى حدوثها «الاشتراكي».

ومن دون أدنى شك، يحتاج الرئيس الحريري إلى تسويةِ أوضاعهِ الداخلية ضمن تيّاره لكي يؤمِّن مسار عبورٍ ثابتٍ نحو هذه الانتخابات وهذا ما قد تفسِّره الدعوة إلى إعادة هيكلةِ تيار المستقبل ضمن ورشةٍ سيفتتحها الحريري خلال المؤتمر العام كما أوحى في خطابه، خصوصاً أن كثيرين رأوا أن نقل احتفالية ذكرى اغتيال «الأب المؤسِّس» من قاعة البيال إلى «زواريب» وادي أبو جميل- بيت الوسط – بغياب قيادات الصف الأول من الأحزاب، يعود إلى وجود «أزمةٍ بنيويّةٍ تعصف بالتيار»، وأن التيار الأزرق الموروث عن الوالدِ رفيق الحريري كمؤسسةٍ عابرة للطوائف قلصها ابنه سعد الحريري إلى درجة أصبحت تضيق عليها جدران بيتِ الوسط..

كما أن هناك توجهات حريرية، لإعادة ترتيب التحالفات بين الثلاثي تيار «المستقبل» و»القوات» والحزب التقدمي الاشتراكي، وهذا لا يعني إحياء جبهة 14 آذار، حيث أن الظرف السياسي والإقليمي لا يسمح بإحياء أو إنشاء إطار جبهوي، ولكن ذلك لا يعني انّ هذه المكونات يجب ان تكون مختلفة ومتباعدة. فلا يوجد مثلاً أي إطار جبهوي جامع لمكونات 8 آذار، ولكن ضابط إيقاع هذه القوى «حزب الله» يحافظ على أفضل تنسيق في ما بينها.

ومن الواضحِ، أنّ الحريري أرادَ لخطابهِ في ذكرى اغتيال والده أن يكون منصّة للتحوّل من حالةٍ إلى أخرى، ويبدو أنّه نجحَ في ذلك. وعليه، يكون وريث «الحريريّة السياسيّة» قد دشَّنَ بالفعل مرحلة مواجهة مع عهد الرئيس ميشال عون في الجزءِ الأخير المُتَبقّي من عمرهِ كمشروعٍ للاستثمار بهدفِ تأمين مرحلةِ ما بعد عون على صورةٍ تأتي مختلفة على ما يدور في عقل «سادة بعبدا».

قد يهمك أيضا :  

حكومة دياب والمهمة المستحيلة

  الإصلاحيون .. والانتخابات البرلمانية الإيرانية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رفيق الحريري «من أول وجديد» رفيق الحريري «من أول وجديد»



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday