دعونا من الذهنية الانفعالية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دعونا من الذهنية الانفعالية

 فلسطين اليوم -

دعونا من الذهنية الانفعالية

صلاح هنيه
بقلم : صلاح هنيه

كل السلوكيات في الشارع انعكاس للواقع التعليمي والتربوي الذي بات يقدم مخرجات للمجتمع ذات ذهنية مشتتة تفتقد لربط الأفكار ببعضها البعض ولا تراكم على ما تنجز بل تفك الغزْل بعد غزله، عقلية انفعالية تمارس ردة الفعل ولا تصنع فعلاً، وهذا ليس تعميماً بالمطلق، هناك استثناءات، ولعل بعضا مما نشهده من انفعالية هو نتاج الاحتقان الذي أصاب الناس في بلدي نتيجة الرعب من الوباء في بدايته ووقف الحياة في العالم أجمع، الأمر الذي جعلهم طوعاً قبل القرار البقاء في البيت والتزام التعليمات.

وفجأة ودون سابق إنذار تغيب كل مناهج البحث العلمي وتظهر العقلية الانفعالية التي تتشتت وتبدأ بطرح شعارات ولا تساهم أن تكون جزءاً من الحل بل تصر أن تكون جزءاً من المشكلة، ولم تستعن هذه الذهنية مرة بدراسة اقتصادية اجتماعية عن آثار وباء «كوفيد 19» سواء التي أصدرتها الغرفة التجارية الصناعية في محافظة رام الله والبيرة، أو ما أصدرته من دراسات وحلقات متخصصة معهد السياسات الاقتصادية – ماس وغيرها كثر، ولم يول البعض أي أهمية للمقالات البحثية التي نشرت عن التعلم الذاتي في «الأيام» تحديداً التي ركزت على هذا الجانب، ولا عن تحديات مباشرة العام الدراسي القادم وليس ضمن المعهود قبل الوباء، أو الدراسات عن التحدي الثقافي وواقع المرأة والشباب.

توضح الدراسات «توقعات ماس أظهرت تراجعاً في  نمو كافة أفرع الصناعة، حيث يتوقع انخفاض الإنتاجية في نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 1.12 %في العام 2020، وفي نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 2.15 ،%علماً بأن هذا الانخفاض قد يتضاعف إذا ما استمرت هذه الجائحة لفترة أطول».

 وتضيف ماس «تتركز 71 من% المنشآت العاملة في فلسطين في قطاع التجارة والخدمات، حيث تشغل هذه المنشآت 4.247 ألف عامل، أي 56 % من إجمالي العاملين في المنشآت العاملة في القطاع الخاص والأهلي والشركات الحكومية في فلسطين».  تأثر مدى قطاع التجارة الداخلية والخدمات بأزمة «كورونا» خلال أول ثلاثة شهور من الجائحة تراجع إنتاجية نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات بحسب السيناريو الأول بنسبة 8.11% - تراجع إنتاجية نشاط النقل والتخزين بحسب السيناريو الأول بنسبة 14.4%، تراجع إنتاجية نشاط خدمات الإقامة والطعام بحسب السيناريو الأول بنسبة 7.26%،- تراجع إنتاجية الأنشطة العقارية والخدمات الإدارية بحسب السيناريو الأول بنسبة 7.13 % ما سيؤدي إلى انخفاض القيمة المضافة له مقارنة بالعام 2019 بنسبة 9.22 .%»

ويفترض كلما منحت تسهيلات أكثر من اللازم وتقدم تسهيلات أكثر تصبح بنظرهم سهل المنال، فقد يبدو من تقدم لهم أناساً يشعرونك انهم يحبون البلد والخير للبلد، وفوق هذا وذاك تزداد المطالبات يوماً بعد يوم وتصبح عبئاً على البلد لأنها ترسخ عدم توازن التنمية باختصار شديد.

مع بداية طوارئ «الكورونا» كانت أي مبادرة صناعية أو تجارية تتجاوب مع متطلبات مواجهة الوباء مرحباً بها ومسنودة، فظهرت صناعة البدلات الواقية والكمامات وغرف التعقيم وكبسولة التعقيم، وتم منحها كل التسهيلات لتصل المواصفة الفلسطينية برعاية حثيثة، لأننا نريد منتجنا الفلسطيني، وهذا كان موقفنا أيضاً في جمعية حماية المستهلك الفلسطيني.
وفجأة تنقلب الأمور رأساً على عقب ويصبح مطلوباً الاستجابة للمطالب وحتى الاشتراطات، الضرائب وكأنهم لم يعملوا طوال فترة الطوارئ، لدينا صندوقنا الخاص في محافظتنا هذه ومحافظتنا تلك، لماذا بقيت حواجز المحبة؟ وهات قطّبها.

والمصيبة تظهر على صفحات التواصل الاجتماعي عندما نكتب من منطلق ذهنية انفعالية تكيل التهم لكل شيء أمامها دون رقم إحصائي يسندها، دون معلومة نظرية تسند منهجية الطرح، وفي السطرين الأخيرين يجب ان يكيل التهم للمجتمع ككل دون الخروج بأي زبدة.

واضح ان الحكومة لا تكون سعيدة بتعليقات قد تبدو ليست محايدة خصوصاً عندما يبدأ الاستشهاد بدلائل ضد إجراءاتها من مناطق يعرف الجميع صعوبة التدخل المباشر فيها!!!!! وتكون نابعة من انفعالية نتيجة للضغط الهائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيريد البعض أن يظهر مؤثراً فيذهب الى حيث ذهب الجمع، والغريب أن بعضهم في اليوم الثاني يظهر بأنه ملاك يرش الورد على كل ما انتقده أمس، وكأنه أدرك العوائق أو شيئاً آخر.

ولست بصدد تنزيه الحكومة ولا القطاع الخاص ولا المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، فكل منهم لا يرى اعوجاج سنامه للأسف، سواء من حيث التعاطي مع قضايا المنكشفين الجدد، والمتعطلين الجدد جراء الجائحة، والأُسر المشمولة بالتكافل الاجتماعي في وزارة التنمية الاجتماعية، فمنهم من عاش بداية الجائحة بتركيز كبير على عمليات التعقيم وحواجز المحبة التي كانت تجمع الأمن والمتطوعين في لجان الطوارئ، ومنهم من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني ذهبت باتجاه توزيع المعقمات ومواد التنظيف، وبرز دور المؤسسات القاعدية التي اعتمدت على قواعدها في تطوير الخدمات التي تقدمها.
توصيتي هنا أن يخف علينا بعض الذين يحملون السلم بالعرض ويصرون أن يعودوا ثلاثة أشهر الى الوراء وكأن شيئاً لم يتغير ولم يتطور، لقد اكتشفنا قدراتنا وإمكانياتنا وتكافلنا وتضامننا وشعورنا بغيرنا، وعدنا لزراعة حديقتنا وبلكونتنا، وتشكلت أنوية مبادرات عصرية قابلة للبقاء والتطور فكيف بنا سنعود الى ما كنا عليه!!!!.

ما وقع أول أيام عيد الفطر السعيد ليس تعبيراً عن احتقان خالص (صافٍ 100%) بل فيه من الانفعالية ما يكفي وتحميل المسؤولية لطرف والظهور بمظهر البريء، ولم يتمكن أي من المنفعلين أن يكون جزءاً من الحل، ولعله خرج عن طوره عندما وجد نفسه معلقاً في منزله دون صلاة العيد ودون التكبيرات ودون صلة الرحم، وعلى مرمى حجر منه يجد أن الأمور تسير بسلاسة، ولعله من المفيد الإشارة الى تصرف الأجهزة الأمنية مع المنفعلين، والذي فوت الفرصة على الاحتلال وأعوانه وكان منطقياً، اذهبوا «وديروا بالكم على حالكم».

قد يهمك أيضا :

   رمضان والـ«كورونا» والمستهلك والتاجر

 «خليك في السوق»

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعونا من الذهنية الانفعالية دعونا من الذهنية الانفعالية



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday