متشددو جميع الديانات فــي زمــــن الـ«كــورونــا»
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

متشددو جميع الديانات فــي زمــــن الـ«كــورونــا»

 فلسطين اليوم -

متشددو جميع الديانات فــي زمــــن الـ«كــورونــا»

عريب الرنتاوي
بقلم : عريب الرنتاوي

تصيبك الدهشة وأنت تكتشف حجم "المُشتركات" بين المتشددين من أتباع الديانات والمعتقدات المختلفة، في تعاملهم مع جائحة "كورونا" ... "التشدد"، كما التطرف، لا دين له، وهو عابر للحدود والقارات والأقوام والمعتقدات والأجناس.. المتشددون على اختلاف مللهم ونحلهم، مبثوثون بيننا، وهم على قلتهم، إلا إنهم ذوو أثر كبير. في إسرائيل، تواجه الحكومة والجهات الصحية، عنتاً ومشقة استثنائيين، في إقناع "فقهاء" التيار الأورشليمي - الحريدي، بالتقيد بتعليمات السلامة العامة وإجراءاتها، لاسيما في مستوطناتهم المنغلقة على نفسها، حيث سجل هؤلاء رقماً قياسياً في نسب وأعداد الإصابات بفيروس كورونا ...

يعتقدون بأن الفيروس الخبيث، لا يصل إلى كُنسهم ومدارسهم الدينية، ولن يمسهم بسوء طالما أنهم يمارسون طقوسهم وعباداتهم، بما فيها الجماعية، حتى أن بعض "حاخاماتهم" لم يتوان عن تنظيم الدروس الدينية سراً في المنازل، بعد أن كثفت أجهزة الرقابة عملها على مدارسهم وكنسهم المعروفة... يقال إن معدل الإصابة في صفوفهم يتجاوز بثمانية أضعاف المعدل العام.

في لبنان، رأينا "خوري جليل" مدجج بكل الشارات الكنسية التي تعكس رفعة مقامه، وهو يسخر من الفيروس، ويتمرد على التعليمات التي تمنع "المناولة" في الكنيسة والتمسح بالأيقونات المقدسة... الفيروس الخبيث لا يمكن أن يصيب دم المسيح وجسده، ولا يمكن للمؤمن أن يُصاب بـ"كورونا"، وهو في الكنيسة ... ليست لدينا معلومات ولا معطيات عن النتائج الكارثية لمثل هذا السلوك الجاهل الذي يتنكر للعلم ويتمرد على الصالح العام.

أخبرني نجلي الأكبر في واشنطن – سياتل، عن كنائس لإنجيليين متطرفين، ترفض الرضوخ لتعليمات التباعد الاجتماعي “social distancing” ... أحد رجال هذه الكنيسة يواظب على دعوة "المؤمنين" بالمئات للاستماع إلى مواعظه، قاطعاً الوعود لجمهرة المؤمنين بعدم التعرض للإصابة، لكأن الفيروس الشرير، يميز بين أخيار الناس وأشرارهم، كما يفعل القس الإنجيلي ذاته، في عظاته ومواعظه.

قرأنا وشاهدنا، رجال دين مسلمين، سنة وشيعة، يأتون أمراً فرياً كهذا ... بعضهم يصر على فتح المساجد، فإن وجدها مقفلة، بادر إلى كسر قفلها وفتحها عنوّة، وبعضهم الآخر يجد فسحة من الأرض على مقربة من المسجد ليؤم بالمصلين المحتشدين خلفه، ودون اكتراث بتعليمات الوقاية والاحتراز، منطلقاً في "بدعته" من فرضية الحاجة للمسجد وصلاة الجماعة للدعاء والاستغفار في زمن الجائحة، ومن دون أن يدري، بأنه سيكون سبباً في تفشي الكارثة... لكأن الدعاء والاستغفار لا يتحققان إلا بهذه الوسيلة.

جموع المتعصبين من المتدينين الشيعة، لبّوا نداءات بعض مراجعهم، وهبّوا في ذروة تفشي الفيروس، خفافاً وثقالاً، ومن كل فجّ عميق، لزيارة مرقد الإمام موسى الكاظم، وقبلها رأينا نظراء لهم، يلعقون بألسنتهم الأضرحة "المذهبة" لبعض الأئمة في قُم، في تعبير عن المكابرة والتمرد، على كل ما تعارفت عليه البشرية من تعليمات وتوجيهات تتوخى السلامة للجميع.

في الهند، رأينا جموعاً من المتعبدين الهندوس، يتحلّقون بكثافة حول بعضهم البعض، لارتشاف جرعات من "بول البقر"، ففيها الدواء من كل علّة، والشفاء من كل مرض، لكأنه "اللقاح" الذي تنتظره البشرية بفارغ الصبر ... هؤلاء، لا يصغون لإرشادات وتعليمات حكومتهم وأجهزتها المختصة، قدر انصياعهم كالقطيع، لأفكار ومعتقدات يتشدق بها "فقهاء الظلام" في معابدهم.

البشرية على اختلاف أجناسها ومعتقداتها وألوانها وألسنتها، وتباين درجة تطورها العلمي والتكنولوجي، لا تكف عن إنتاج "التطرف" و"الشذوذ"، فالتطرف والتشدد لا ملّة له ولا دين، وهو باقٍ فينا إلى أمد غير منظور، وقد كشفت ضائقة "كورونا" عن بعض "مُشتركاتنا"، الجيدة منها والسيئة من أسف.

قد يهمك أيضا : 

 «ما بعد الإسلام السياسي»... نعم ولكن!

ما الذي فات «قمة العشرين» وفوتته؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متشددو جميع الديانات فــي زمــــن الـ«كــورونــا» متشددو جميع الديانات فــي زمــــن الـ«كــورونــا»



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية

GMT 14:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

رياض محرز جعل من سارسيل الفرنسية مقصدا لكشافي النجوم

GMT 07:20 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

جزيرة "هولبوكس" قبلة للعطلات ومثالية للاسترخاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday