إنهم يتساقطون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إنهم يتساقطون!

 فلسطين اليوم -

إنهم يتساقطون

بقلم: مصطفى الفقي

رحل «جمال الغيطانى» فى مثل هذه الأيام بعد حصوله على «جائزة النيل العليا» فى الآداب، بتصويت أعضاء «المجلس الأعلى للثقافة»، فى شهر يونيو 2015، وها هو «فاروق شوشة» يودعنا هذا الأسبوع بعد حصوله على ذات الجائزة بتصويت «المجلس الأعلى للثقافة»، فى يونيو 2016، وكأنما هو قدرنا أن يرحل الروائى الكبير «جمال» ليلحقه فى نفس التوقيت، وبعد الحصول على ذات الجائزة، الأديب «فاروق» صاحب «لغتنا الجميلة» و«رفيق الأذن العربية» لعدة عقود.

وأُشهد الله أنه كان إنساناً دمث الخلق رقيق الحاشية، له إسهامات كبيرة فى «مجمع اللغة العربية» الذى كان أمينه العام، وفى «المجلس الأعلى للثقافة»، الذى كان واحداً من نجومه الساطعة، فضلاً عن أياديه البيضاء على «المذياع والتلفاز» المصريين، وهو شاعر متميز ولا عجب فهو ابن «قرية الشعراء» فى «محافظة دمياط»، وقد عرفته منذ سنوات بعيدة، وقد كان أخوه الأصغر الراحل د.«فخرى شوشة» صديقاً لى منذ ستينيات القرن الماضى، كما أن الشاعر الكبير قد اقترن بزميلة دراستنا السيدة الفاضلة والإعلامية المتميزة أيضاً «هالة عبدالحميد الحديدى»، ابنه الإعلامى الكبير.

وقد جمعتنى بـ«فاروق شوشة» لقاءات ومناسبات وذكريات لا تنسى، ومنذ علمت برحيله وأنا أضع «أسطوانة مدمجة» أستمع فيها لعميد الأدب العربى د.«طه حسين»، كان قد أهداها لى الأستاذ الدكتور «كمال الجنزورى»، رئيس وزراء «مصر» الأسبق، وفيها يتحدث د.«طه حسين» عن الخليفة الراشد «عمر بن الخطاب» حديثاً ذا شجون فيه بلاغة وجزالة وعمق وعاطفة لا يكاد المرء أن يمل الاستماع إليه طوال الوقت، وتبدو قيمة تلك «الأسطوانة المدمجة» التى تحتوى ذلك الحديث الرائع أنها من تراث جمعه الراحل الكبير الشاعر العظيم «فاروق شوشة»، حيث كان يذيعها فى برنامجه الشهير «لغتنا الجميلة»، وفيها يقدم «طه حسين» بصوته المتميز ولغته الباهرة واحداً من (أحاديث الأربعاء)، كان موضوعه «الفاروق عمر»، وهو يقول فيه قولاً جديداً عن «ابن الخطاب»، ويقرر فى نهايته أنه لا يملك إلا أن يجهش بالبكاء لعدالة «عمر» ونزاهته وإنصافه لكل صاحب حق ووقوفه إلى جانب كل مظلوم، ثم يأتى صوت الشاعر بلغته الراقية وهدوئه المعتاد فيأتينا تعليق «فاروق شوشة» وكأنه لحن موسيقى لحلقة دسمة من الفكر الإسلامى، بل الإنسانى، بكل معانيه.

لقد عرفت «فاروق شوشة» عبر عقود طويلة، حيث كان أدبه الجم وخلقه الرفيع علامة مميزة و«ماركة مسجلة» لكل من عرف الراحل الكبير، ولقد أكرمنى فى العام الماضى بملء استمارة ترشيحى لعضوية «مجمع اللغة العربية»، ومهرها بتوقيعه الكريم تزكية منه، ولم يخطرنى إلا بعدما فعل ذلك، ولكن أعضاء «المجمع» خذلونا كالمعتاد كما خذلوا غيرنا عبر السنين، فلهم اختياراتهم الخاصة، رغم أن رئيس المجمع، فضيلة الدكتور «حسن الشافعى»، كان ميالاً لاختيارى، حيث تكرم ووعدنى قبلها ولكن الأمر ليس كله فى يده.

أعود إلى «فاروق شوشة»- الذى كان وطنياً حتى النخاع، قومى الدم واللحم، مسلم الروح والفكر- لكى أقرر أن الرجل رحل كما تختفى الشهب والنيازك وتغيب النجوم من السماء بين حين وآخر، ولعلى أسجل هنا ملاحظات ثلاث:

الأولى: أنه من حسن الحظ أن «فاروق شوشة» قد رحل عن عالمنا بعد أن حصد أرفع الجوائز وحظى بأفضل التكريمات، وكأنما كانت الدنيا تودعه بما يستحق من احترام وتقدير، كما أنه ظل حتى آخر لحظة فى حياته نقطة مضيئة فى حياتنا ومصدر إشعاع لا يخبو فى ثقافتنا، لقد رحل فى عزة وكبرياء، لم أره مرة راكعاً لغير الله أو منحنياً لصاحب جاه أو سلطان.

الثانية: لقد ترك «فاروق شوشة» إرثاً كبيراً فى الشعر والأدب العربيين، يدخلان به إلى التراث الباقى للثقافة العربية من أوسع أبوابه، سواء ما قال أو ما كتب، كما أن تواصله مع منتديات الشعر والأدب فى الوطن العربى قد جعل منه قاسماً مشتركاً فى كثير من المناسبات المهمة واللقاءات الرصينة.

الثالثة: لقد صدح «عبدالحليم حافظ» قبيل رحيله مغنياً: إنهم يتساءلون من تكون؟ وأنا أقول الآن إنهم يتساقطون فكيف نكون؟! لقد رحلت فى الأعوام الأخيرة شخصيات رفيعة وأسماء لامعة ذات إسهامات ضخمة فى حياتنا الفكرية، وكأنما هو عصر يلملم أوراقه التى تتساقط مع مطلع الخريف ورياحه الباردة تودع الحياة قبل أن تنال منها المتاعب والمصاعب فى عصر غابت منه الراحة وعزت فيه السعادة!.

رحم الله فاروق شوشة، فقد كان شاعراً وأديباً، لغوياً أريباً، صديقاً مخلصاً، إنساناً صادقاً.. لقد فقدت اللغة العربية واحداً من أكبر فرسانها وأشعر كتابها، والذى زفته بلدته «الشعراء» فى عرس الوداع إلى حيث لا يعود الناس!.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنهم يتساقطون إنهم يتساقطون



GMT 03:22 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

رسالة مفتوحة إلى رئيسة وزراء نيوزيلندا

GMT 06:08 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

تكريم السادات

GMT 06:06 2018 الأربعاء ,07 شباط / فبراير

المكتشف الأول والعامل المجهول

GMT 05:39 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

"محمود كارم" وسبيكة المكارم!

GMT 05:44 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

25 يناير 2011

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 01:15 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

ثلاثة فنانيين قدموا الأخرس في السينما المصرية

GMT 00:08 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

صناع فيلم " خلاويص" يهنئون الفنانة أيتن عامر بعيد ميلاد

GMT 01:57 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

تحذيرات من نشوب حرب جديدة تقضي على وحدة العراق

GMT 07:52 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

"فورد" تطلق "إكسبلورر XLT" للقيادة على الطرق الوعرة

GMT 00:32 2016 الإثنين ,31 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا تنشر مئات المدرعات والدبابات في إستونيا

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 13:34 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

تصميمات مذهلة لحمامات أنيقة لمحبي التجديد والتميز

GMT 10:44 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للقيادة بأمان في الخريف

GMT 11:21 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

المشروم يحد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday