إهمال علاج التهاب الأمعاء يهدد بالقرحة المعدية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إهمال علاج التهاب الأمعاء يهدد بالقرحة المعدية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إهمال علاج التهاب الأمعاء يهدد بالقرحة المعدية

إهمال علاج التهاب الأمعاء يهدد بالقرحة المعدية
القدس - فلسطين اليوم

يوصي اختصاصي الأمراض الهضمية الدكتور /لوءي علي/ مرضى التهاب الأمعاء باعتماد حمية غذائية تعتمد على تناول البطاطا المسلوقة واللبن مع الثوم والأطعمة غير الدسمة والاستغناء عن تناول التوابل الحارة وتعويض السوائل التي فقدت خلال التقيوء والإسهال

 

والتهاب الأمعاء حسب الدكتور علي تهيج وتورم في بطانة المعدة يحدث نتيجة ضعف أو تلف الطبقة الواقية لجدار المعدة الداخلي المخاطي أو العدوى البكتيرية أو التسمم الغذائي ويصاب المريض خلاله بالتقيؤ والتخمة إلى جانب آلام حادة في المعدة وحرقة بعد تناول الطعام وخاصة الوجبات الدسمة إضافة للإسهال.

 

ويقسم التهاب الامعاء حسب الدكتور علي إلى نوعين الأول مزمن يدوم فتره طويلة والثاني فتره قصيرة تتراوح الإصابة به لعدة أيام وينتشر التهاب الأمعاء بشكل أساسي عندما يتم نقل البكتيريا الموجودة في البراز إلى الفم إلى جانب الاصابة بالعديد من أنواع البكتيريا المختلفة بما في ذلك السالمونيلا والشيجيلا والمكورات العنقودية وغيرها وتناول الطعام غير المحضر بطريقة صحيحة وخاصة اللحوم ومنتجات الألبان.

 

ويوضح الاختصاصي أن الإسهال المائي يعد أكثر الأعراض شيوعا لالتهاب الأمعاء لذا يكون الجفاف من المضاعفات الشائعة لهذا الالتهاب مشددا على ضرورة علاج هذ الالتهاب لكون إهماله يؤدي إلى الإصابة بمرض القرحة المعدية وعادة ما تستخدم الأدوية لعلاج التهاب المعدة المزمنة إذ تقوم بتخفيض إنتاج الحموضة في المعدة ما يوءدي إلى تقوية الغشاء المخاطي وبذلك يتم تخفيف حدة الالتهاب أما إذا كانت البكتيريا هي سبب الالتهاب فيتم القضاء عليها باستعمال المضادات الحيوية كما ينبغي تجنب العوامل المسببة لالتهاب المعدة كالإرهاق وتناول مسكنات الألم.

 

وينصح /علي/ بضرورة اعتماد حمية غذائية أثناء الإصابة بالتهاب الامعاء تعتمد على تناول البطاطا المسلوقة واللبن مع الثوم والأطعمة غير الدسمة والاستغناء عن تناول التوابل الحارة فهي تهيج إنتاج الحموضة في المعدة ما يوءدي إلى تفاقم الأعراض وتعويض السوائل التي فقدت خلال التقيوء والإسهال واستخدام محاليل الإماهة الفموية من قبل الأشخاص المعرضين بوجه خاص لآثار الجفاف مثل كبار السن أو الأطفال.

 

وللوقاية يوصي الاختصاصي باتباع سلوكيات النظافة العامة السليمة للأيدي وطهي الطعام وتخزينه بشكل صحيح باعتباره وسيلة لمنع التهاب الأمعاء كما يمكن تناول الأدوية المضادة للإسهال أو مضادات القيء والعقارات المثبطة لحركة الأمعاء للتخفيف من الأعراض مبينا أنه يمكن تقليل فرص الإصابة بالعدوى عن طريق تعقيم الأسطح الملوثة باستخدام الكلور والمحاليل المطهرة في المنظفات المنزلية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إهمال علاج التهاب الأمعاء يهدد بالقرحة المعدية إهمال علاج التهاب الأمعاء يهدد بالقرحة المعدية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday