حركة حماس ترفض عروضًا من الاحتلال الإسرائيلي لإبرام صفقةجديدة لتبادل الأسرى رئيسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

موافقة أميركية على منح الكيان الصهيوني مساعدات بقيمة 38 مليار دولار

حركة حماس ترفض عروضًا من الاحتلال الإسرائيلي لإبرام صفقةجديدة لتبادل الأسرى رئيسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حركة حماس ترفض عروضًا من الاحتلال الإسرائيلي لإبرام صفقةجديدة لتبادل الأسرى رئيسية

رفض حركة حماس لمقترحات إسرائيلية بإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة. ووفقًا لـ"لوتان"،
غزة_ عبد القادر محمود

كشف منسق رئيس الوزراء الإسرائيلي الخاص لشؤون المفقودين وأسرى الحرب، ليؤور لوتان، النقاب، الثلاثاء، عن رفض حركة حماس لمقترحات إسرائيلية بإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة. ووفقًا لـ"لوتان"، فإن الاقتراح الأوّل تضمن أن يعيد الاحتلال جثامين الشهداء التي يحتجزها منذ الحرب الأخيرة على قطاع غزّة، في العام 2014، مقابل كل جثث جنوده في قطاع غزة.
وخلال حديثه في مؤتمر "بهرتسليا"، أضاف "لوتان" أن حماس رفضت مقترحًا آخرَ يقضي بأن تفرج إسرائيل عن عشرات من أبناء القطاع، الذين عبروا الحدود إلى إسرائيل بإرادتهم (وليس الذين تم اعتقالهم هي)، بمقابل إعادة حماس الإسرائيليين الذين اجتازوا الحدود نحو القطاع. ويذكر أن حركة حماس رفضت الإدلاء بأي معلومات من قبل عن مصير الجنود الإسرائيليين، الذين اعتبرهم جيش الاحتلال قتلى، قبل أن يتراجع عن ذلك، في حزيران / يونيو الماضي، بتغيير مكانة الجنديين هدار غولدين وأورون شاؤول، اللذين قتلا خلال العدوان الأخير على قطاع غزة عام 2014.
وبحسب المكانة الجديدة، فإن "غولدين" هو "قتيل بمكانة أسير ومفقود" و"شاؤول" بمكانة "قتيل ليس معروفًا مكان دفنه، بمكانة أسير ومفقود"، وتختلف مكانة "شاؤول" عن "غولدين"، لأن الأخير أجريت له جنازة، بعد إحضار أشلاء من جثته إلى إسرائيل، بينم لم تشيع جنازة لـ"شاؤول". ويأتي هذا التغيير في مكانتيهما في أعقاب توجه عائلة "غولدين" إلى الجيش الإسرائيلي، وتأكيدهم بأن الاعتراف بأن ابنها الجندي "شهيد"، يشير إلى أن قضيته انتهت، رغم عدم استعادة جثته، وتعني مكانة "أسير ومفقود" أن على الدولة بذل كل ما في وسعها من أجل استعادة الجثتين، إلا أن عائلة "شاؤول" قالت لوسائل إعلام إسرائيلية إنها لم تسمع بالقرار بشأن تغيير مكانة ابنها الجندي.
يشار إلى أن إسرائيل تعتبر أن "شاؤول" قتل خلال مهاجمة مقاتلي المقاومة لمدرعة إسرائيلية في الشجاعية، واحتجزوا جثته، بينما قتل "غولدين" خلال كمين في رفح، بعد أن استخدم الجيش الإسرائيلي إجراء "هنيبعل" العسكري، ونفذ قصفًا مكثفًا على منطقة الكمين من أجل منع أسر جندي إسرائيلي.
وفي سياق آخر، قالت مصادر اسرائيلية مطلعة، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق نهائي، تحصل بموجبه الأخيرة على مساعدات عسكرية قياسية. وسيصل حجم المساعدات العسكرية إلى 38 مليار دولار على الأقل، ومن المنتظر توقيع الاتفاق، ومدته 10 أعوام، خلال أيام. وسيمثل الاتفاق أكبر التزام بالمساعدات العسكرية الأميركية لأي دولة، كما سيتضمن امتيازات كبيرة قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وكان السفير الأميركي لدى إسرائيل، دان شابيرو، توقع أن يجري التوقيع على الاتفاق بين الجانبين خلال أيام، وقد أدار المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون مفاوضات مطولة، على مدار الأشهر الماضية.
 
 وقال مسؤول أميركي، في أغسطس / آب الماضي، إن الجانبين حققا تقدمًا في مفاوضات المساعدات العسكرية. وتنص المسودة الأولية للاتفاق، الذي يدخل حيز التنفيذ عام 2019، رفع قيمة المساعدات إلى 3.7 مليار دولار، وإلغاء توجيه أي قسم من هذه المعونات لدعم الصناعات العسكرية الإسرائيلية. وينص الاتفاق الحالي للمساعدات العسكرية الأميركية إلى إسرائيل على تقديم ثلاث مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار، وتوجيه 26 % من هذه القيمة لتطوير الصناعات العسكرية الإسرائيلية، وينتهي الاتفاق الحالي عام 2018.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة حماس ترفض عروضًا من الاحتلال الإسرائيلي لإبرام صفقةجديدة لتبادل الأسرى رئيسية حركة حماس ترفض عروضًا من الاحتلال الإسرائيلي لإبرام صفقةجديدة لتبادل الأسرى رئيسية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:34 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد مشاركتها في السباق الدرامي لرمضان 2019

GMT 16:55 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إقبال كبير للأطفال وطلاب المدارس على ورش خاصة بالصحة البدنية

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

GMT 03:22 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دعاء لاشين تؤكّد تصميم عروس المولد من ورق الكرويشه الملوّن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday