وزارة المال في غزة تنفي فرض ضرائب جديدة وتؤكد مكافحتها المتهربين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

موضحة أنّ الأنواع المفروضة حاليًا منذ قدوم السلطة الفلسطينية

وزارة المال في غزة تنفي فرض ضرائب جديدة وتؤكد مكافحتها المتهربين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة المال في غزة تنفي فرض ضرائب جديدة وتؤكد مكافحتها المتهربين

وكيل وزارة المال المساعد في غزة ورئيس مجلس الإيرادات عوني الباشا
غزة – علياء بدر

أكَّد وكيل وزارة المال المساعد في غزة ورئيس مجلس الإيرادات عوني الباشا أنَّ وزارته لم تفرض أي ضرائب جديدة في قطاع غزة، مشددًا على أن "المالية" تعمل في ذات الوقت على محاربة التهرب الضريبي.

وذكر الباشا في تصريح نشره الموقع الإلكتروني للوزارة الأربعاء، أن أنواع الضرائب الموجودة حاليًا هي التي تم فرضها منذ قدوم السلطة الفلسطينية، مثل الجمارك وضريبة القيمة المضافة، ولم يتم استحداث أي ضرائب جديدة.

وأضاف أن وزارته تُحصل إيرادات ضئيلة جدًا بالنسبة لما يتم تحصيله من قبل السلطة في الضفة من إيرادات قطاع غزة.. وأوضح الباشا أن الإيرادات المحصلة لا تكفي لتغطية نفقات كافة القطاعات الحكومية في غزة، لأن ما يتم تحصيله من ضرائب هي محلية فقط، أما الضرائب الأخرى مثل البيانات الجمركية التي تتمثل بالجمارك وضريبة القيمة المضافة على البيانات الجمركية، وضريبة القيمة المضافة على فاتورة المقاصة، ورسوم "البلو" على البترول، بالإضافة للضرائب الخاصة بالشركات الكبرى يتم تحصيلها من قبل السلطة في الضفة، ويحرم المواطن الفلسطيني في قطاع غزة من جني أي منفعة منها.

وأبرز أنه يتم إنفاق الإيرادات على الخدمات الطارئة في القطاع، مثل الخدمات الصحية المتمثلة بدفع فاتورة الأدوية الشهرية الضخمة، والمستلزمات الطبية، وتقديم التأمين الصحي المجاني لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة لتقديم الخدمات التعليمية في القطاع التي تتمثل في صيانة المدارس وتوفير القرطاسية، وصرف رواتب الأطباء والمعلمين والممرضين الذين يشكلون أكبر شريحة من موظفي قطاع غزة، وكذلك خدمات الأمن والشرطة التي تقدمها القطاعات الأمنية والشرطية المختلفة للمواطنين.

وبيَّن الباشا أن هناك مصدرين للإيرادات التي يتم تحصيلها وهما: مصادر خاصة بالضرائب مثل "الجمارك، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة الدخل"، ومصادر خاصة بالرسوم مثل "رسوم الطابو في سلطة الأراضي، والرسوم الصحية، ورسوم الخدمات المختلفة التي تقدم للمواطنين".

وأشار إلى أن مجمع الإيرادات يقوم بعمل تسهيلات على الضرائب مثل التسهيلات التي تم منحها لقطاع السائقين وخاصة سيارات الأجرة رقم 20، بالإضافة لتسهيلات أخرى كالإعفاءات الضريبية للمشاريع الممولة من الخارج، ومنح تسهيلات للمشاريع الاستثمارية التي يتم إنشاؤها في قطاع غزة حسب الشروط المعمول بها".

وأكَّد الباشا أن الوضع الاقتصادي المتردي في قطاع غزة لا يسمح لمجمع الإيرادات بتطبيق قانون الضرائب بصورة صحيحة وكاملة، لأن العديد من القطاعات التجارية في غزة شبه مدمرة بفعل الحروب المتكررة وبفعل الحصار الإسرائيلي وإغلاق المنافذ التجارية، بالإضافة لإغلاق معبر كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد في قطاع غزة لأيام متكررة ومعينة كالأعياد، وكذلك مشكلة إيقاف استيراد السلع الضرورية، واغلاق المعبر المصري الذي يؤثر على الوضع الاقتصادي الحالي بشكل كبير وملموس.

 ولفت أن مجمع الإيرادات ووزارته تطمح لتقديم أفضل الخدمات الأساسية للمواطنين كالتعليم والصحة، كما وتطمح بالنهوض بالواقع الاقتصادي المتردي من خلال زيادة التحصيل من المتهربين من دفع الضرائب، وزيادة الوعاء الضريبي من أرباب العمل وأصحاب المهن المختلفة على أساس أن التحصيل يكون ممن يعمل وله دخل ثابت بالإضافة للتخفيف عن المكلفين ذوي الدخل المنخفض.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة المال في غزة تنفي فرض ضرائب جديدة وتؤكد مكافحتها المتهربين وزارة المال في غزة تنفي فرض ضرائب جديدة وتؤكد مكافحتها المتهربين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس

GMT 22:05 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

سوك يدخل المراكز العشرة الأولى بالتصنيف العالمي

GMT 11:56 2016 الإثنين ,25 تموز / يوليو

زيت الخروع وعصير الليمون لعلاج تشقق الأظافر

GMT 04:45 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تبرز سر موافقتها على "خطيب مراتي" "

GMT 21:17 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

النجم كريستيانو رونالدو يحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday