«جيران» ومربعينية وألمانيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

«جيران» ومربعينية.. وألمانيا!

 فلسطين اليوم -

«جيران» ومربعينية وألمانيا

بقلم : حسن البطل

سلطتنا لا تملأ عين شعبها، جانب من الأسباب أن شعبها حديث العهد بسلطة وطنية. جانب ثان من الأسباب أنها بدأت تنهض في أواخر زمن حركات التحرر، وصارت تعاني في أول زمن وصم هذه الحركات بالارهاب!

شاعرنا الذي قال: "ما أكبر الفكرة، ما أصغر الدولة"، قال ما معناه كمان: بلاد أول الديانات السماوية، هي بلاد آخر الدول.

حسناً، ماذا نضيف إلى حداثة العهد بالسلطة؟ ربما حداثة العهد بالسكن المشترك في عمارة متعددة الطوابق. لو نظرت إلى شوارع مدننا الرئيسية، وكيف كانت سنلاحظ أنها، عموماً، عبارة عن مسكن يعلوه دكان، لو نظرت الى كيف صارت احياء مدننا، تجدها ورشة بناء عمارات متعددة الطوابق.
كان سكان القرى الصغيرة في هذه البلاد لا أكثر من حامولتين أو ثلاث، وصار سكان مدن العمارات ذات الشقق يسكنها خليط من ساكنين بلا روابط قرابة؛ لا قريبة ولا حتى بعيدة.

أبواب بيوت الشقق ذات مفاتيح "معقدة" لأنها أبواب مدرعة من نوع "مولتي لوك"، وصارت معظم العمارات السكنية مجهزة بكاميرات رقابة.
بدلاً من القول القديم والصحيح: "جنة المرء داره" صار القول: شقة المرء جنته، لكن كل عمارة حديثة متعددة الطبقات عبارة عن "بلدية" صغيرة يلزمها لجنة عمارة لتدبير شؤون السكن المشترك، وخاصة نفقات خدمة العمارة، أو ما يسمى "كومّون إكسبنس".

المشكلة أن بعض سكان الشقق "يطنشون" عن دفع رسوم النظافة والمصعد. ضريبة الأملاك شأن بين البلدية وسكان العمارة، لكن لا الدولة ولا البلدية معنيتان بشؤون نفقات خدمة العمارة، التي هي شأن من شؤون "الحكم الذاتي" لسكانها.

يقول الأجانب إن البيت العربي من أرتب البيوت، لكن الشارع العربي من أكثر شوارع العالم في فوضاه. لماذا؟ لأن السلطة لا تملأ عيون شعبها، الذي يتطاول على قوانينها!
أخيراً، وجدت لجان عمارات حلاً، وهو تزويد المصاعد بمفاتيح الكترونية، فإن لم تدفع المساهمة الشهرية شهوراً، عليك أن تصعد الدرج على أقدامك وأقدام زوارك أيضاً.. ادفع بالتي هي أحسن، وبالتالي هي جَبْر.

مربعينية
في سنوات خلت، خالفت مربعينية الشتاء عادتها، وكانت أمطارها شحيحة. هذا الشتاء كان الخريف شحيحاً، لكن المربعينية جاءت في أوانها.. هل تأتي أمطار الربيع في أوانها!
لا بأس من العبارة المضادة: "الله أعلى وأعلم" لكن مصطلح "المنخفض" و"المرتفع" أو حرف "L" وحرف H غير دقيق، وهو مصطلح إنكليزي، لكن المصطلح الفرنسي هو الأدق، لأن أمطار بلادنا عاصفية، وزوبعية، أي "سيكلون" و"أنتي سيكلون" أو cyclone  و Anticyclone أو (C) و(A).
في الفرنسية يقولون "ممل كالمطر" الرتيب على مدى أيام لكن أمطارنا السيكلونية تأتينا بشكل "وابل" مطري لساعات يوم قصيرة، أو ليوم كامل.
ماذا أيضاً؟ درجات الحرارة القصوى والدنيا قد لا تعبّر عن الإحساس بها أي Feel Like لأن فيزياء الجو تدخل في حسابها عوامل مثل الريح، وانقشاع السماء من الغيوم.. وعوامل أخرى، والفوارق بين "الطقس"، و"المناخ" صيفاً أو شتاء.
في سيبيريا تدنت الحرارة هذا الشتاء في بعض مناطقها إلى 65 درجة تحت الصفر، وفي استراليا ارتفعت الحرارة في بعض مناطقها إلى 40 درجة فوق الصفر.. فمات بعض العجائز هنا وهناك لأسباب مختلفة. العجائز يموتون شتاء!
مع الشكوى من احترار جو الأرض، يقولون إن سنوات قادمة ستكون عصراً جمودياً glacier صغيراً، كالذي مر على الأرض بين القرنين السابع عشر والثامن عشر.. لماذا؟ لأن الشمس ستأخذها "سِنة من النوم" في مفاعلها الهيدروجيني.
طقس هذا الشتاء، دفع ترامب للقول: احترار الجو كذبة، فقالوا له: "لا تخلط بين الطقس وبين المناخ"!
المهم أن لا أحد في بلادنا يموت من شدة الحر، أو من صقيع البرد. لكن المربعينية شتاء العجائز من الحياة!

.. أو "غير معقول"!
قرأت في صفحة "بانوراما الصحافة" ليوم الأحد في "الأيام" أشياء طريفة، لا عن الناس، ولا عن الطقس والمناخ، لكن عن الدول والعسكرة والجيوش.. أو عن العضلات الهرقلية الاقتصادية الألمانية وعن الجيش الألماني.
هاكم بعضها: في مناورات لحلف "الناتو"، استخدم بعض الجنود الألمان مكانس طويلة، لأن البنادق الرشاشة تنقص الجيش.
ألمانيا التي باعت إسرائيل خمس غواصات نووية، لا تملك غواصة واحدة عاملة، وتملك 95 دبابة عاملة فقط، بينما تملك روسيا 20 ألف دبابة بين عاملة وغير عاملة.

أيضاً، البندقية الحربية الألمانية لا تعمل بشكل صحيح في الطقس الحار، خلاف بندقية الكلاشن، والبنادق الأميركية.. الإسرائيلية.
طيارو سلاح الجو الألماني شاركوا في المناورات بمروحيات كالتي تملكها نوادي السيارات الخاصة. أخيراً، مع إلغاء التجنيد الإلزامي قبل سبع سنوات، لا يوجد ما يكفي من المتطوعين، ولى زمن الرايخ الثالث ودبابات "بانزر" وطائرات "شتوكا".
المهم أن الاقتصاد الألماني "هرقلي" والجيش الألماني يقف على سيقان دجاجة، ويستطيع الجيش الإسرائيلي احتلال ألمانيا في ستة أيام، لو انسحبت من مظلة "الناتو" مثلاً.

المصدر: جريدة الأيام

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«جيران» ومربعينية وألمانيا «جيران» ومربعينية وألمانيا



GMT 11:22 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

"تابلو" على الحاجز

GMT 09:31 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الاسم: فيصل قرقطي

GMT 10:32 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

خوف صغير!

GMT 11:21 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

«في القدس جيل مختلف»!

GMT 13:09 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

«كنيسة من أجل عالمنا»!

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:57 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

تعرّف على "Corolla" الجديدة كليا من "تويوتا"

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"Urban EV Concept" أول سيارة هوندا كهربائية

GMT 05:12 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

بريطانيا تحول منزلًا مهجورًا إلى مكان لحماية التاريخ

GMT 11:37 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

باحثون يكتشفون عظمة غامضة في جسم الإنسان

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

مهلا يا رونار

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 11:25 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشناوي يكشف سبب انتقادات حارس الأهلي له

GMT 09:28 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

كيف تكتشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 07:00 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

بذخ أسطوري في أغلى حفلة زفاف لابن ملياردير أرمني

GMT 21:01 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشيلسي يحصد جائزتَي أفضل مدرب ولاعب في "البريميرليغ"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday