وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ الموسم الثقافي الأول في غزة
آخر تحديث GMT 13:02:09
 فلسطين اليوم -

وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ "الموسم الثقافي الأول" في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ "الموسم الثقافي الأول" في غزة

أرض ميناء غزة
غزة_ عبد القادر محمود

أنهت وزارة الثقافة الفلسطينية في غزة، الأحد، الاستعداد لإطلاق فعاليات الموسم الثقافي الأول بعنوان "غزة تواصل" والذي سيقام على أرض ميناء غزة في الفترة الممتدة من 7 إلى 11 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.
وأكد وكيل الوزارة المساعد المهندس سمير مطير، أن وزارة الثقافة تسعى إلى بعث عناصر الثقافة الوطنية وتطويرها وحفظها، سواء كانت متصلة بالماضي أو الحاضر أو المستقبل.

وأوضح مطير أن الموسم الثقافي يقام للمرة الأولى في قطاع غزة، مؤكدًا أن الوزارة تسعى من خلال إقامته إلى إحداث حالة من التفاعل الإيجابي في المجالات الثقافية والفنية والفكرية تطال شرائح المجتمع الفلسطيني، والعمل على تعزيز الوعي التاريخي والتراثي والثقافي من خلال رسم صورة ثقافية فنية تنقل المواطن الفلسطيني إلى مشاهدات حية تحاكي حضارته العريقة وتراثه الأصيل.

وأشار مدير عام العلاقات العامة والمشاريع في الوزارة محمد العرعير، أنَّ فعاليات الموسم الثقافي ستعمل على تغيير الصورة النمطية المرسومة لقطاع غزة في وسائل الإعلام العربية والعالمية والتي تركز على الجوانب الإنسانية وإغفال ما يمتلكه الشعب الفلسطيني من مواهب ثقافية وفنية وأدبية مميزة.
وأضاف العرعير أن الوزارة تسعى من خلال فعاليات الموسم الثقافي إلى تسليط الضوء على قضايا استراتيجية كالقدس والأسرى واللاجئين في إطار رؤية ثقافية وفنية إبداعية مميزة.

وتابع مدير عام الإبداع والتراث وسام أبو شمالة، أن الموسم يهدف إلى إحداث حراك ثقافي وتعزيز الوعي الوطني والهوية الفلسطينية فالشعوب تعتز بثقافتها وارثها الحضاري على مر التاريخ, ويمتلك الشعب الفلسطيني مخزونا ثقافيا ورصيدا حضاريا ممتدا عبر آلاف السنين.

وبيّن أبو شمالة أن "الاحتلال حاول مزاحمة الموروث الثقافي بل ومارس سياسة ممنهجة للسطو على تراثنا المادي والمعنوي إضافة الى تدليسه المكشوف على تقاليدنا وتراثنا الذي راكمه شعبنا على مر العصور".

وأشار إلى أن الموسم يرمي إلى تغيير الصورة النمطية المرسومة لغزة عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية، وغيرها التي تركز على صورة مغلوطة عن غزة ومحاولة طمس ما يمتلكه شعبنا من مواهب ثقافية وفنية و نخب فكرية وأدبية معتبرة.

ونوّه بأن الموسم الثقافي يهدف إلى إحداث حالة ثقافية، فنية وفكرية تطال شرائح المجتمع المختلفة إضافة إلى نخبة الشعب الفلسطيني المثقفة، وتخلق حالة من التفاعل الإيجابي تتزامن في إطار مناقشة قضايا وتحديات المثقفين وتأثيرهم وعلاقاتهم المتشابكة في المجتمع الفلسطيني وقيادته السياسية وتأثرهم وتأثيرهم بمجريات السياسة والظواهر المجتمعية المختلفة والهم الفلسطيني العام من خلال ندوات ثقافية وفكرية تستضيف من خلالها المعنيين في شتى المناحي الثقافية والفنية وإجراء مناقشات مقترحة في موضوعات وعناوين محددة.

واسترسل: "من هنا تبرز أهمية دور وزارة الثقافة في إقامة العديد من الفعاليات التي تساهم في تعزيز الوعي الفلسطيني بتاريخه وتراثه من خلال رسم صورة ثقافية فنية تتنقل بالمواطن الفلسطيني إلى مشاهدات حية تحاكي حضارته العريقة وتراثه الأصيل".

ويسعى الموسم الثقافي إلى إشراك الجمهور الفلسطيني في الفعل الثقافي والمنتج الفني من خلال فعاليات منوعة يشارك فيها مثقفون وأدباء وفنانون يعرضوا منتجاتهم وإبداعاتهم في موسم ثقافي على مدار أسبوع كامل يتخلله إحياء يوم التراث الفلسطيني.

يذكر أن الموسم الثقافي يضم ثلاث زوايا رئيسية الأولى معرض تراثي فني ويشمل عرض للمشغولات التراثية والصناعات التقليدية الفلسطينية والمأكولات الشعبية وركن للفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية .

كما يضم في الزاوية الثانية مسرحًا، يعرض عليه أغاني وطنية وتراثية ومسرحيات وأمسيات شعرية والزاوية الثالثة خيمة للفعاليات الأدبية،  ويشمل الموسم عروضًا رياضية ومسابقات وعروض ترفيهية مختلفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ الموسم الثقافي الأول في غزة وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ الموسم الثقافي الأول في غزة



تألقت بفستان من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى

أحدث إطلالات الملكة ليتيزيا الساحرة باللون "الليلكي" تعرفي عليها

مدريد ـ فلسطين اليوم
إطلالات الملكة ليتيزيا راقية وأنيقة بشكل دائم، وأحدث إطلالات الملكة ليتيزيا لم تكن مختلفة حتى ولو جاءت مكررة لكنها إختيار خالد ومميّز، وزين طقم من مجموعة دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera لخريف وشتاء 2016 أحدث  إطلالات الملكة ليتيزيا فبدت مثالاً للأناقة والرقيّ خلال مشاركتها في حفل توزيع جوائز the Jaume I 2020 awards، في مدينة لونجا دي لوس ميركاديريس، واعتمدت الملكة ليتيزيا تسريحة الشعر المنسدل ومكياج ناعم. وتألقت الملكة ليتيزيا بفستان باللون الليلكي من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى أما التنورة فجاءت واسعة ووصلت إلى حدود الركبة، وزيّن الخصر حزام من القماش نفسه معقود بأناقة حول خصرها. وأكملت الإطلالة بمعطف واسع أنيق متناسق مع الفستان.   وما زاد أناقة احدث اطلالات الملكة ليتيزيا هو بطانة الفستان والمعطف التي أتت بدرجة لون أد...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 08:36 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"
 فلسطين اليوم - محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 07:13 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الثور" في كانون الأول 2019

GMT 07:06 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

طرق لتصميمات جلسات رائعة على أسطح المنازل

GMT 07:38 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 04:01 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جورجيا فاولر تطلّ في فستان أسود قصير

GMT 11:21 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

تراجع البطالة في السعودية إلى 12.3 % بالربع الثاني

GMT 13:29 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

سيدات الصفاقسي يحصدن لقب كأس تونس للطائرة

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة

GMT 11:21 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

شركة فورد تعلن طرح سيارة "فورد فوكس 2017" العائلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday