وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ الموسم الثقافي الأول في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ "الموسم الثقافي الأول" في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ "الموسم الثقافي الأول" في غزة

أرض ميناء غزة
غزة_ عبد القادر محمود

أنهت وزارة الثقافة الفلسطينية في غزة، الأحد، الاستعداد لإطلاق فعاليات الموسم الثقافي الأول بعنوان "غزة تواصل" والذي سيقام على أرض ميناء غزة في الفترة الممتدة من 7 إلى 11 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.
وأكد وكيل الوزارة المساعد المهندس سمير مطير، أن وزارة الثقافة تسعى إلى بعث عناصر الثقافة الوطنية وتطويرها وحفظها، سواء كانت متصلة بالماضي أو الحاضر أو المستقبل.

وأوضح مطير أن الموسم الثقافي يقام للمرة الأولى في قطاع غزة، مؤكدًا أن الوزارة تسعى من خلال إقامته إلى إحداث حالة من التفاعل الإيجابي في المجالات الثقافية والفنية والفكرية تطال شرائح المجتمع الفلسطيني، والعمل على تعزيز الوعي التاريخي والتراثي والثقافي من خلال رسم صورة ثقافية فنية تنقل المواطن الفلسطيني إلى مشاهدات حية تحاكي حضارته العريقة وتراثه الأصيل.

وأشار مدير عام العلاقات العامة والمشاريع في الوزارة محمد العرعير، أنَّ فعاليات الموسم الثقافي ستعمل على تغيير الصورة النمطية المرسومة لقطاع غزة في وسائل الإعلام العربية والعالمية والتي تركز على الجوانب الإنسانية وإغفال ما يمتلكه الشعب الفلسطيني من مواهب ثقافية وفنية وأدبية مميزة.
وأضاف العرعير أن الوزارة تسعى من خلال فعاليات الموسم الثقافي إلى تسليط الضوء على قضايا استراتيجية كالقدس والأسرى واللاجئين في إطار رؤية ثقافية وفنية إبداعية مميزة.

وتابع مدير عام الإبداع والتراث وسام أبو شمالة، أن الموسم يهدف إلى إحداث حراك ثقافي وتعزيز الوعي الوطني والهوية الفلسطينية فالشعوب تعتز بثقافتها وارثها الحضاري على مر التاريخ, ويمتلك الشعب الفلسطيني مخزونا ثقافيا ورصيدا حضاريا ممتدا عبر آلاف السنين.

وبيّن أبو شمالة أن "الاحتلال حاول مزاحمة الموروث الثقافي بل ومارس سياسة ممنهجة للسطو على تراثنا المادي والمعنوي إضافة الى تدليسه المكشوف على تقاليدنا وتراثنا الذي راكمه شعبنا على مر العصور".

وأشار إلى أن الموسم يرمي إلى تغيير الصورة النمطية المرسومة لغزة عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية، وغيرها التي تركز على صورة مغلوطة عن غزة ومحاولة طمس ما يمتلكه شعبنا من مواهب ثقافية وفنية و نخب فكرية وأدبية معتبرة.

ونوّه بأن الموسم الثقافي يهدف إلى إحداث حالة ثقافية، فنية وفكرية تطال شرائح المجتمع المختلفة إضافة إلى نخبة الشعب الفلسطيني المثقفة، وتخلق حالة من التفاعل الإيجابي تتزامن في إطار مناقشة قضايا وتحديات المثقفين وتأثيرهم وعلاقاتهم المتشابكة في المجتمع الفلسطيني وقيادته السياسية وتأثرهم وتأثيرهم بمجريات السياسة والظواهر المجتمعية المختلفة والهم الفلسطيني العام من خلال ندوات ثقافية وفكرية تستضيف من خلالها المعنيين في شتى المناحي الثقافية والفنية وإجراء مناقشات مقترحة في موضوعات وعناوين محددة.

واسترسل: "من هنا تبرز أهمية دور وزارة الثقافة في إقامة العديد من الفعاليات التي تساهم في تعزيز الوعي الفلسطيني بتاريخه وتراثه من خلال رسم صورة ثقافية فنية تتنقل بالمواطن الفلسطيني إلى مشاهدات حية تحاكي حضارته العريقة وتراثه الأصيل".

ويسعى الموسم الثقافي إلى إشراك الجمهور الفلسطيني في الفعل الثقافي والمنتج الفني من خلال فعاليات منوعة يشارك فيها مثقفون وأدباء وفنانون يعرضوا منتجاتهم وإبداعاتهم في موسم ثقافي على مدار أسبوع كامل يتخلله إحياء يوم التراث الفلسطيني.

يذكر أن الموسم الثقافي يضم ثلاث زوايا رئيسية الأولى معرض تراثي فني ويشمل عرض للمشغولات التراثية والصناعات التقليدية الفلسطينية والمأكولات الشعبية وركن للفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية .

كما يضم في الزاوية الثانية مسرحًا، يعرض عليه أغاني وطنية وتراثية ومسرحيات وأمسيات شعرية والزاوية الثالثة خيمة للفعاليات الأدبية،  ويشمل الموسم عروضًا رياضية ومسابقات وعروض ترفيهية مختلفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ الموسم الثقافي الأول في غزة وزارة الثقافة تنهي استعداداتها لـ الموسم الثقافي الأول في غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday