روسيا تركز على العدد وبريطانيا تنفق على الجودة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في تنافس البلدين على سباق التسليح العالمي

روسيا تركز على العدد وبريطانيا تنفق على الجودة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روسيا تركز على العدد وبريطانيا تنفق على الجودة

المعدات الروسية لا تقارن بالمعدات البريطانية
لندن ـ سليم كرم

حذر رئيس الجيش البريطاني، الجنرال سير نيك كارتر، من كفاح بريطانيا القائم لمواكبة تطورات أسلحة الجيش الروسي، وأرجع الأمر إلى مزيد من المال، فبالنسبة للدولتين ينفقان نفس المبالغ المالية على ميزانيات الدفاع، ولكن حجم ووزن الجيشان البريطاني والروسي مختلفان تمامًا.

وأوضحت أرقام المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن ميزانية الدفاع الروسية بلغت نحو 46.6 مليار دولار أميركي في 2016، أما البريطانية نحو 52.5 مليار دولار، وظاهريًا ربما تعتقد أن بريطانيا تنفق أموالًا أكثر من روسيا، كما أن موسكو لديها 831 ألف جندي داخل حيز الخدمة، مقاربة بـ152 ألف جندي للمملكة المتحدة، وهناك فرق شاسع جدًا في حجم المعدات.

وبمقارنة كل جيش على حدى، من المفترض أن تكون قوة الجيش البريطاني 82 ألف، بينما روسيا لديها 270 ألف جندي و2700 دبابة، مقارنة ببريطانيا لديها 227 دبابة، ولدى موسكو 4900 جندي جاهز للقتال على المركبات، لدى الجيش البريطاني 623 فقط.

 

ويقول القادة البريطانيون إن جودة عدد المعدات الروسية لا تقارن بالمعدات البريطانية، حيث تركز المملكة المتحدة على أفضل المعدات قدرات وأداء عالميًا، بدلًا من العدد، ولكنهم اعترفوا بأن عدد القوات الروسية يمنح روسيا ميزة، كما أنه في نفس الوقت تتحسن معداتهم العسكرية.

ويتمكن الكرملين من استخدام ميزانية الدفاع لشراء معدات حديثة لقواته، بينما قال جنرال رفيع المستوى لنواب البرلمان البريطاني، في العام الماضي، إن الجيش حتى هذه اللحظة خارج التحديثات العالمية منذ 20 عامًا، وبالتالي يحذر القادة العسكريين الآن من القدرات الروسية، بما في ذلك الحروب السيبرانية والإليكترونية، وعمليات الطائرات دون طيار، وهجمات الصواريخ، وأسلحة المدفعية.

 

ويطرح السؤال نفسه: كيف يمكن لروسيا الاستفادة من ميزانية دفاعها أكثر من بريطانيا وحلفائها الغربيين ؟ وفي هذا السياق، قال الدكتور أغور سوتياغان، باحث بارز متخصص في الدراسات الروسية في المعهد الملكي المتحد للخدمات " أولاً أرقام ميزانية الدفاع الروسية مجرد خدعة، حيث يتم تمويل معدات الجيش الروسي من خلال أقسام الحكومة المختلفة أكثر من وزارة الدفاع نفسها، ويمول الوزراء المدنيون أقسام مثل الدفاع المدني وقدامى المحاربين والجنود أصحاب المعاشات، بينما الميزانية الحقيقية للجيش الروسي، ربما تكون أكثر بنحو 30 إلى 50% من التي يتم الإعلان عنها".

وأضاف " العامل الثانيِ هو انخفاض تكلفة العمال والتصنيع، فالجنود والمصانع تحصل على مرتبات شهرية قليلة، لا تتعدى مئات الجنيهات الاسترليني، كما أن عملية شراء الأسلحة بأكلها ما تزال بين أيدي الدولة، ومن الشائع أنك لا تستطيع عقد صفقات الأسلحة الدفاعية مع الشركات الخاصة، ولكن أود القول بإن 90% من الصفقات تديرها الدولة، وبالتالي لا تدفع روسيا الأموال بالسعر المحدد في السوق".

وقالت فينيلا ماكغيرتي، محلل في معهد جامي لميزانيات الدفاع" التكلفة الرخيصة للجنود والتصنيع سمحت لروسيا إنفاق المزيد من الأموال على شراء المعدات"، وأضافت " المقارنة بين ميزانيتي روسيا والمملكة المتحدة أمر مهم، وعلى المتوسط، تنفق روسيا 30% من كامل ميزانية الدفاع على الشراء، بينما المملكة المتحدة قرابة 17%، والآن في العموم تنفق بريطانيا أكثر على العمليات والصيانة والجنود، بينما روسيا لديها تكلفة منخفضة لكل من الجنود والتصنيع، ويمكنها ذلك من التركيز أكثر على تمويل الجيش وتطويره والاستثمار فيه".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تركز على العدد وبريطانيا تنفق على الجودة روسيا تركز على العدد وبريطانيا تنفق على الجودة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 23:28 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير بودينغ الشوكولاتة بالنعنع

GMT 02:30 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة نيكول سابا تتضامن مع الكينج لدعم السياحة

GMT 01:03 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

وليد علي يتمسك بمجاله الإعلامي ويرفض العمل في السياسة

GMT 17:01 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

الحكومة الروسية تقرّ استراتيجية الطاقة حتى 2035

GMT 14:25 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

فتاة تنصُب فخًا في عيد ميلادها لفضح خطيبها الخائن

GMT 07:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

Silkor" "تطلق باقات ورود الزفاف الجديدة والمميزة

GMT 13:17 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

السيسي يصل برلين في زيارة رسمية تستغرق 4 ايام

GMT 19:41 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

خطوات روتينية للوقاية من جفاف البشرة في الشتاء

GMT 22:20 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

عصير قصب السكر يحافظ على الكبد ويمنع الإمساك

GMT 07:53 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

نيكول سابا بفستان فضي لامع في أحدث صورة

GMT 04:52 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

CGI wizardry تعيد الحضارات القديمة وتجسدها للزوار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday