الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتجه لتحقيق فوز ساحق في الانتخابات البرلمانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التوقعات تشير الى أنه سيحصل على ما بين 414 و 445 مقعدًا في الجمعية الوطنية

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتجه لتحقيق فوز ساحق في الانتخابات البرلمانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتجه لتحقيق فوز ساحق في الانتخابات البرلمانية

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
باريس _ مارينا منصف

كان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في طريقه للحصول على فوز ساحق في الانتخابات البرلمانية الليلة الماضية، حيث انهار تصويت الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة. في النتائج التي سيكون لها آثار كبيرة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أشارت التوقعات إلى أن السيد ماكرون حصل على ما بين 414 و 445 مقعدا في الجمعية الوطنية في باريس. ويمثل هذا 32.6 في المائة من الاصوات الشعبية، وسيكون اعلى بكثير من المقاعد ال 289 اللازمة لتأمين الاغلبية المطلقة عقب الجولة الثانية والاخيرة من التصويت يوم الاحد المقبل.

ويترتب على ذلك أن ماكرون فاز بالرئاسة بنسبة 66 في المائة من الأصوات في الشهر الماضي، بعدما سحق مارين لوبين زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" الذي فاز فقط ب 13.9 في المئة من الأصوات. ومن المرجح أن تكتسب الجبهة الوطنية مقعدا واحدا الى أربعة مقاعد في البرلمان. وفي الوقت نفسه، فإن الولاية الصخرية الصلبة ستكون مفيدة إلى حد كبير للسيد ماكرون المؤيد للاتحاد الأوروبي في الفترة التي تسبق مفاوضات بريكسيت. وهو يتناقض مع الوضع الفوضوي نسبيا في المملكة المتحدة، حيث لم تظهر حكومة الأغلبية بعد الانتخابات العامة يوم الخميس الماضي.

وقد وصف ماكرون احتمال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بأنه "جريمة"، وفي المحادثات مع رئيس الوزراء تيريزا ماي الشهر الماضي أصر على أن "الاتحاد الأوروبي سوف يكون متحدا في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". وقال إنه يفضل أن يرى ما يسمى ب "الخروج من الاتحاد الأوروبي" - بما في ذلك مغادرة المملكة المتحدة للسوق الأوروبية الموحدة - بدلا من منح مزايا للدول الخارجة.

يذكر ان ما مجموعه 7882 مرشحا كانوا يشغلون 577 مقعدا في الجمعية الوطنية في الجولة الاولى من الانتخابات التشريعية على مرحلتين. وكانت نسبة الاقبال أقل من 50 في المائة اليوم - وهو رقم قياسي في الجمهورية الفرنسية الخامسة. وتشمل مرشحات الجبهة الوطنية العديد من القادمين الجدد إلى السياسة. كان حوالي 47 مليون ناخب مؤهلين للتصويت الاحد بعد أن أصبح ماكرون البالغ من العمر 39 عامًا أصغر شخص في البلاد من أي وقت مضى في 7 مايو/أيار. وبعد انتخابه، دعا ماكرون الناخبين الفرنسيين إلى منحهم "الأغلبية لإجراء تغييرات".

واشار الى أن: "هذا ما تريده البلاد وهذا ما تستحقه". فالحزب الاشتراكي الذي استطلعت 9٪ فقط من الاصوات أمس هو في حالة من الفوضى بعد خمس سنوات من ادارة كارثية قام بها الرئيس السابق فرنسوا هولاند. وقد هيمن الجدل في الوقت نفسه على الحزب الجمهوري المعارض، وهو الاسم الحالي للمحافظين الذين شكلوا حكومات عديدة في فترة ما بعد الحرب. وحصلوا على 20.9 في المائة من الأصوات اليوم، مما يشير إلى أنهم سيحصلون على ما يتراوح بين 80 و 100 مقعد في البرلمان الجديد.

وكان المرشح الجمهوري للرئاسة فرنسوا فيون، المتهم الذي لا يزال يواجه محاكمة على فضيحة عمل وهمية مع زوجته البريطانية المولد بينيلوبي فيون. وكانت النائبة اليسارية المتطرفة السيدة لوبان قد خسرت في الانتخابات الرئاسية، وكانت تأمل أن يضيف حزب الجبهة الوطنية إلى مقعدين في البرلمان الأخير. تحاول السيدة لوبان أن تصبح نائبة منذ عام 1993، دون نجاح، لكنها لا تزال تأمل في تغيير في الدائرة الشمالية من هينين-بيومونت.

فحزب الجبهة الوطنية حاليا لا يوجد لديه مقاعد على الإطلاق، لأنه تأسس فقط في العام الماضي، ولكن مع أطراف مستقرة في حالة من الفوضى، فإنه يثبت شعبيته للغاية. الحزب الاشتراكي في حالة من الفوضى بعد خمس سنوات من إدارة كارثية من قبل الرئيس السابق فرانسوا هولاند.

ومن المتوقع أن ينتخب عدد قليل جدا من المشرعين مباشرة في الجولة الأولى. وما لم يسجل المرشح نسبة 50 في المائة بالإضافة إلى الأغلبية في كل مقعد، سينتقل إلى جولة ثانية من الجولة الثانية في الأسبوع القادم. ومن المتوقع ان تكون نسبة الاقبال منخفضة بالنسبة لفرنسا، مع احتمال ان يصل نصف الناخبين فقط الى صناديق الاقتراع. وللفوز في الجولة الأولى، يحتاج المرشحون إلى الأغلبية المطلقة والدعم من ما لا يقل عن ربع الناخبين المسجلين في المنطقة.

 وإلا، فإن جميع المتنافسين الذين يحصلون على ما لا يقل عن 12.5 في المائة من أصوات الناخبين المسجلين يتقدمون إلى الجولة الثانية. واذا كان مشروع ماكرون وحزبه الفائز قد فاز بأغلبية ساحقة في الجولة الثانية في الاسبوع المقبل فان ذلك سيكون بمثابة ضربة اخرى للحزبين الرئيسيين على اليمين واليسار اللذين فشلا في الحصول على مرشح فى جولة الاعادة الرئاسية.

وقال منير محجوبي، وهو رجل أعمال تقني يعمل تحت شعار "ريبوبليك أون ذا موف" في ماكرون: "نريد أغلبية كبيرة تكون قادرة على التحرك وتحويل فرنسا على مدى السنوات الخمس المقبلة"، حيث قال إنه حصل على الدعم في دائرة شمال باريس قبل التصويت . وكان زعيم حزب اليسار جان لوك ميلينشون الذي حصل على المركز الرابع في الانتخابات الرئاسية بدعم 20 في المئة، يتقدم الى مقعد برلماني في مدينة مرسيليا الجنوبية. ويمكن لحركته الحصول على ما بين 10 و 20 مقعدا.

ويقول النائب الباريسي ثيبو الغواش إنه حريص على رؤية وجوه جديدة في البرلمان. واضاف إن الشيء الأكثر أهمية هو تغيير الناس الذين يقومون بالسياسة. وتوقعت استطلاعات الرأي ان يفوز حزب الجبهة بحوالى 30 فى المائة على الاقل من الاصوات يوم الاحد. يتجه الحزب الجمهوري وحلفاؤه نحو 20 في المئة، قبل الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة على نحو 17 في المئة. ويتألف البرلمان الفرنسي من مجلسين هما الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.  وللجمعية الوطنية دائما الكلمة النهائية في عملية التصويت على القانون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتجه لتحقيق فوز ساحق في الانتخابات البرلمانية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتجه لتحقيق فوز ساحق في الانتخابات البرلمانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:27 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 21 مواطنا من الضفة

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

بابل أقدم حواضر العالم وتاريخها يتحدى الأساطير

GMT 06:59 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

فايج أحمد يشتهر بصناعة سجاد سحري لتزيين الجدران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday