الأزمة الناجمة عن إجراءات الاحتلال في الأقصى تنذر بانفجار خطير الجمعة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نتنياهو يجري مشاورات مع القيادة العسكرية حول إمكان إلغاء البوابات الإلكترونية

الأزمة الناجمة عن إجراءات الاحتلال في الأقصى تنذر بانفجار خطير الجمعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأزمة الناجمة عن إجراءات الاحتلال في الأقصى تنذر بانفجار خطير الجمعة

إجراءات قوات الاحتلال في المسجد الأقصى
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

تنذر الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية الناجمة عن إجراءات الاحتلال في المسجد الأقصى بحدوث انفجار بين الجانبين، مع اقتراب يوم الجمعة، حيث تؤم المسجد أعداد كبيرة من المصلين من مختلف أنحاء البلاد. ووجهت القوى والفاعليات والمؤسسات الوطنية والإسلامية دعوات للمواطنين لشد الرحال إلى المسجد يوم غد الجمعة، وممارسة الضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف إجراءاتها في المسجد.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن هناك اتصالات سياسية تجرى على نطاق دولي لثني السلطات الإسرائيلية عن قرارها وضع بوابات الكترونية على مداخل الحرم الشريف. وقال مسؤول ملف القدس في حركة "فتح" حاتم عبدالقادر إن السلطة الفلسطينية والأردن يجريان اتصالات مباشرة مع إسرائيل لإزالة بوابات الفحص. وأشار إلى أن دولاً إسلامية نافذة تجري اتصالات مع الإدارة الأميركية لهذا الغرض.  وكشف أن الإدارة الأميركية تبحث عن حل وسط يتضمن إزالة البوابات، مع احتفاظ الجانب الإسرائيلي بالحق في اتخاذ إجراءات لمنع تكرار وقوع عمليات مسلحة كتلك التي وقعت الجمعة الماضي، حينما هاجم مسلحون فلسطينيون رجال الشرطة الإسرائيلية على مدخل "باب الاسباط".

وقطع الرئيس الفلسطيني محمود عباس جولة دولية له لمتابعة تطورات المسجد الأقصى، وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن عباس قرر قطع زيارته الخارجية، والعودة إلى الاراضي الفلسطينية، لمتابعة تطورات الأوضاع في مدينة القدس. وأضاف أن عباس يجري سلسلة اتصالات عربية ودولية لمنع تدهور الأوضاع، مضيفاً أن الرئيس سيعقد فور وصوله إلى الوطن اجتماعاً عاجلاً للقيادة الفلسطينية لبحث الاعتداءات على مدينة القدس والمسجد الأقصى، والخطوات الواجب اتخاذها للتصدي لهذه الإجراءات.

وعقد وفد فلسطيني ضم عدداً من قادة منظمة التحرير والسلطة الوطنية والمؤسسات الإسلامية، اجتماعاً في رام الله أمس مع ممثلي البعثات الديبلوماسية في فلسطين، طالبهم فيه بتدخل دولهم لإنهاء الأزمة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية في المسجد. وضم الوفد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ونائب رئيس حركة فتح محمود العالول، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ووزير شؤون القدس عدنان الحسيني، ومفتي القدس الشيخ محمد حسين، والبطريرك ميشيل صباح.

وشارك في اللقاء ممثلون عن بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس والأمم المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين واليابان وأميركا اللاتينية والسفراء العرب ومنظمة المؤتمر الإسلامي. وطالب الوفد الفلسطيني المجتمع الدولي والعربي والإسلامي بالتدخل الفوري لوضع حد لتمادي الاحتلال في انتهاكه الصارخ للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، وفق ما جاء في بيان صدر في ختام الاجتماع. وحذر الوفد من تحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني، الأمر الذي ستترتب عليه تبعات خطيرة ومدمرة ليس على فلسطين وإسرائيل فحسب بل على أمن واستقرار المنطقة برمتها.

وفيما دخلت أحداث المسجد الأقصى المبارك اليوم السادس على التوالي، وتلبية لدعوات الفاعليات الشعبية والشبابية ومختلف الفصائل الفلسطينية إلى يوم غضب فلسطيني نصرة للقدس والأقصى، نظمت أمس مسيرات واعتصامات وتظاهرات في مختلف المناطق الفلسطينية، في الضفة وغزة، احتجاجاً على قيام السلطات الإسرائلية بوضع بوابات إلكترونية على مداخل الأقصى. ففي مدينة القدس المحتلة، واصل المقدسيون رباطهم عند بوابات المسجد الأقصى، لليوم الرابع على التوالي، فيما واصلت قوات الاحتلال التعرض لهم ونشر الحواجز على مداخله ومداخل البلدة القديمة.

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، مئات المقدسيين من أداء صلاة الفجر أمس في المسجد الأقصى، بعدما اعتدت ليل أول من أمس على المصلين في المسجد أثناء صلاة العشاء، بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز، ما أسفر عن إصابة 16 مواطناً، كان من بينهم الشيخ عكرمة صبري. واعتدت قوات الاحتلال على عشرات المعتصمين أمام "باب الأسباط"، أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الذي نصبت السلطات بوابات إلكترونية على مداخله، واعتقلت عدداً منهم.

وفي قطاع غزة شارك مئات المواطنين بمسيرة جماهيرية حاشدة، نصرة للأقصى والقدس وتنديداً بالإجراءات الإسرائيلية. وتوعدت الأجنحة العسكرية التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية إسرائيل، في حال استمرت في عدوانها على مدينة القدس والمسجد الأقصى. وقال قادة وممثلون عن الأجنحة العسكرية في مؤتمر صحافي عقد مساء أول من أمس، غرب مدينة غزة إنه سيكون لها الكلمة العليا والقوية في حال استمر الاحتلال بمخططاته العنصرية في حق الأقصى، ولن تسمح للاحتلال بفرض وقائع جديدة في القدس.

وحذر قادة الأجنحة العسكرية وممثلوها من تداعيات خطيرة في المنطقة بأكملها ما لم يتراجع الاحتلال عن انتهاكاته في حق الأقصى. وشددت على أن المسجد الأقصى أمانة في أعناق المسلمين في العالم، والتخلي عنه في هذه الظروف العصيبة ستكون له انعكاسات خطيرة في القريب العاجل. كما شددت على استمرارها في معركة الإعداد لتحرير المسجد الأقصى وتطهيره، والذود عنه. ودعت الأجنحة العسكرية الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وأراضي المنطقة 48 إلى التصدي للمخططات الإسرائيلية والدفاع عن المسجد الأقصى.

وأكدت الفصائل الفلسطينية أن جميع خيارات المقاومة مفتوحة أمام شعبنا للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق المسجد وفلسطينيي القدس. وشددت الفصائل خلال مسيرة جماهيرية نظمتها القوى الوطنية والإسلامية في مدينة غزة أمس، على أن الاحتلال الإسرائيلي «تجاوز كل الخطوط الحمر في انتهاكاته وإجراءاته العنصرية تجاه أبناء شعبنا والمقدسات الإسلامية.

وحذر الناطق باسم القوى الوطنية والإسلامية القيادي في المبادرة الوطنية عبدالله أبو العطا من أن الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية وصلت حداً غير مسبوق، وهي سابقة خطيرة وتجاوز لكل الخطوط الحمر. واعتبر أبو العطا في كلمته أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة أن ما يفعله الاحتلال في المسجد الأقصى بالون اختبار للفلسطينيين والعرب والمسلمين والعالم أجمع لقياس ردود أفعالهم تجاه الخطوات التصعيدية الخطيرة المقبلة.

 وطالب العالم أجمع، بخاصة الدول العربية والإسلامية إلى التحرك بسرعة للجم إجراءات الاحتلال في مدينة السلام والأديان، داعياً جماهير الشعب الفلسطيني إلى أداء جميع الصلوات أمام بوابات المسجد الأقصى.

ووصفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الاعتداء على المعتصمين أمام بوابات المسجد الأقصى بأنه تصعيد خطير سيدفع إلى مزيد من الانفجار في الأراضي المحتلة، ولن يجلب للاحتلال سوى مزيد من المقاومة والتصدي لمخططاته. وحذرت في بيان أمس، من أن الأوضاع الخطيرة التي تعيشها مدينة القدس نتيجة الهجوم الاحتلالي الواسع عليها وعلى أهالي المدينة تنحو رويداً رويداً نحو انفجار شامل لن يستطيع الاحتلال السيطرة عليه.

وأكد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري إصرار الفلسطينيين على عدم التعاطي مع الاجراءات الجديدة التي أقامتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في الحرم القدسي، وكان آخرها نصب بوابات الكترونية على ابوابه. وفيما يجري رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو مشاورات بشأن احتمال إلغاء البوابات، كشف وزير الأمن الاسرائيلي غلعاد إردان تنسيق تل أبيب مع دول عربية واسلامية لنصبها، وتعهد بعدم إزالتها.

واعتبر الشيخ عكرمة أن قرار الاحتلال تركيب بوابات الكترونيّة سياسيّ وليس أمنيّاً، وأن الهدف من إقامتها هو محاولة الاحتلال تأكيد سيادته على المسجد، وهو ما لا يمكننا أن نتعاطى معه، أو أن نستسلم له أبدًا. وأضاف صبري في تصريح لـ "صوت فلسطين": إذا دخلنا من البوابات الإلكترونية إلى الأقصى بحجة مراقبة المستوطنين المقتحمين فإننا بهذا نكون قد سلّمنا الأقصى إلى اليهود. أمّا امتناعنا عن دخوله عبر بوابات الاحتلال فهو أمر موقت، وفي النهاية ستكون السيادة لنا.

في غضون ذلك، ذكرت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي أمس، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يجري مشاورات مع القيادات الإسرائيلية الأمنية والسياسية حول إمكان إلغاء البوابات الإلكترونية التي تم نصبها قبل عدة ايام على أبواب الأقصى. وأشارت إلى أن هناك خلافات داخل الأجهزة الأمنية بشأن مدى ضرورة نصب البوابات الإلكترونية، إذ يصر وزير الأمن الداخلي والشرطة على ضرورة إبقائها، في حين يعتقد جهاز "شاباك" بعدم الحاجة إليها. وذكرت القناة ان نتانياهو سيقرر لاحقا في شأن مصير البوابات الالكترونية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأزمة الناجمة عن إجراءات الاحتلال في الأقصى تنذر بانفجار خطير الجمعة الأزمة الناجمة عن إجراءات الاحتلال في الأقصى تنذر بانفجار خطير الجمعة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 13:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ساعة رضا" فيلم كوميدي يُقدم معالجة جديدة لآلة الزمان

GMT 04:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

الأحمر النابض يبرز أناقة وجرأة الرجل في الربيع

GMT 10:57 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حماسية خلال هذا الأسبوع

GMT 21:48 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بورش" تستدعي أكثر 75 ألف سيارة حول العالم

GMT 03:07 2018 الخميس ,19 تموز / يوليو

آستون مارتن تطرح "وحشا" رياضيا جديدا

GMT 21:17 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

أرخص 10 طرز "كروس أوفر" لعام 2018 في أسـواق الإمارات

GMT 10:27 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الرئيس عباس يستقبل وزير الداخلية الأردني

GMT 05:27 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

القضاة يبذل جهودًا للحصول على إعفاءات جديدة

GMT 00:46 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف 4 مقابر لأطفال في أسوان أحدهم مصاب

GMT 14:26 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حمدان بن محمد يزور مقر دائرة التنمية الإقتصادية في دبي

GMT 02:53 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلى عامر تبرز شرم الشيخ كمدينة سياحية عالمية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday