الأمم المتحدة توضح وصول أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان إلى مستوى قياسي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بلغ 2258 شخصًا إثر التفجير الذي نفذّه انتحاري خارج ضريح شيعي في كابل

"الأمم المتحدة" توضح وصول أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان إلى مستوى قياسي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأمم المتحدة" توضح وصول أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان إلى مستوى قياسي

الأمم المتحدة
كابل ـ اعظم خان

أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة إلى وصول أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان إلى مستوى شبه قياسي، حيث بلغ 2258 شخصًا، وذلك إثر التفجير الذي نفذّه انتحاري خارج ضريح شيعي في كابل، ووقعت 763 حالة وفاة في صفوف المدنيين على علاقة بالصراعات الدائرة في البلاد، إضافة إلى 1495 إصابة بمختلف أرجاء البلاد بين يناير/كانون الثاني، ومارس/آذار، وجاءت الأرقام قريبة مع مستويات قياسية لأعداد ضحايا جرى الإبلاغ عنها خلال الفترة ذاتها من العامين الماضيين، مع تنامي الهجمات العنيفة التي يشنها متمردو جماعة طالبان وتنظيم "داعش".

وفي مؤشر مثير للقلق على نحو خاص، أشار التقرير إلى أن عدد الضحايا الذين سقطوا جراء التفجيرات الانتحارية أو الهجمات المعقدة التي يشنها متمردون باستخدام العبوات الناسفة والأسلحة النارية تضاعفت عما كانت عليه خلال الربع الأول من عام 2017. ويأتي ذلك على الرغم من شروع قوات أميركية في جهود طموحة لتعزيز وتوسيع دائرة جهود قوات الدفاع الأفغانية.

والملاحظ أن جهود الحرب المدعومة من الغرب داخل البلاد، ظلت تعاني عددًا من المشكلات، من بينها تراجع الروح المعنوية في صفوف القوات الأفغانية وتفشي الفساد في صفوف مسؤولين عسكريين. ومن ناحيتها، ورغم إخفاقها في السيطرة على أية مدينة، لا تزال "طالبان" تسيطر على مساحات واسعة عبر أرجاء البلاد، أكثر من أي وقت مضى منذ اشتعال الحرب عام 2002. أما "داعش"، فقد استهدف بصورة أساسية التجمعات الشيعية الحضرية، مع شنه عشرات الهجمات.

وجاء أكبر ارتفاع في أعداد الضحايا المدنيين خلال فترة 10 أيام من يناير/كانون الثاني، عندما شنّ مسلحون تابعون لـ"طالبان" و"داعش" هجمات متعددة داخل كابل، مما أسفر عن سقوط أكثر عن 150 قتيلاً وإصابة المئات. ومن بين هذه الهجمات الهجوم سالف الذكر باستخدام سيارة الإسعاف قرب أحد المستشفيات وحصار فندق فاخر وشن غارة مسلحة ضد منشأة تدريب عسكرية.

ومن بين الظواهر الدموية الأخرى التي وقعت خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام سلسلة من التفجيرات والهجمات الأخرى ضد تجمعات ومساجد وأهداف أخرى شيعية، داخل كابل ومدن أخرى بينها هيرات ومزار الشريف. وقد أعلن "داعش" مسؤوليته عن غالبية هذه الهجمات. وأسفرت إحدى التفجيرات قرب ضريح في كابل، حيث كانت تحتشد أعداد من الشيعة للاحتفال بالعام الفارسي الجديد، عن مقتل 30 شخصًا وإصابة العشرات.

وقالت إنغريد هايدن، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، في بيان لها: "لا يزال المدنيون الأفغان يعانون ويجدون أنفسهم محاصرين في الصراع على نحو يمكن تجنبه. يجب أن يتوقف هذا الأمر الآن. ويجب أن تبذل جميع أطراف الصراع كل ما باستطاعتها لحماية المدنيين من الأذى". من ناحية أخرى، أفاد التقرير الصادر عن الأمم المتحدة أن أعداد الضحايا الذين سقطوا على أيدي قوات موالية للحكومة كانوا أقل قليلاً عما كان عليه الحال خلال الجزء الأول من العام الماضي، لكن هذا النبأ سرعان ما تبخر جراء الغارة الدموية التي شنتها القوات الجوية الأفغانية ضد مدرسة دينية في إقليم قندوز في الثاني من أبريل (نيسان) وخلفت وراءها 30 مدنيًا قتيلًا على الأقل، بينهم طلاب صغار. وأفاد بعض سكان المنطقة أن عدد القتلى بلغ 50 مدنيًا. من جانبهم، أفاد مسؤولون عسكريون أفغان أن الهجوم الجوي كان يستهدف قيادات لـ"طالبان" داخل المجمع وأن الكثير منهم لقوا حتفهم بالفعل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة توضح وصول أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان إلى مستوى قياسي الأمم المتحدة توضح وصول أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان إلى مستوى قياسي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday