سلطات الاحتلال تقرِّر إزالة البوابات الالكترونية واستبدالها بمعدات وكاميرات مراقبة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مجلس الأمن يواصل بحث أزمة الأقصى ومندوب فلسطين يدعوه لتبني موقف حازم

سلطات الاحتلال تقرِّر إزالة البوابات الالكترونية واستبدالها بمعدات وكاميرات مراقبة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلطات الاحتلال تقرِّر إزالة البوابات الالكترونية واستبدالها بمعدات وكاميرات مراقبة

بوابات المسجد الأقصى
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، بفك وإزالة البوابات الإلكترونية، من أمام بوابات المسجد الأقصى، تنفيذًا لقرار اتخذه مجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي (الكابينيت) فجرًا، بإزالتها، واستبدالها بكاميرات ذكية.  وذكرت مصادر إسرائيلية في وقت سابق من مساء الاثنين، أن قرار إزالة البوابات جاء ضمن صفقة مع الأردن، مقابل إفراجها عن حارس الأمن الإسرائيلي الذي قَتل الأحد مواطنين أردنييْن في محيط السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمَّان.  وقالت "يديعوت أحرنوت" إن مشروع الكاميرات سيكلف أكثر من 100 مليون شيكل (28 مليون دولار)، مشيرة إلى أنه سيتم البدء فيه "فورا".  وقال الموقع إن المشروع يتضمن "معدات مراقبة أخرى وليس فقط كاميرات".

وكان الموفد الأميركي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات أجرى محادثات في القدس لاحتواء أزمة المسجد الأقصى التي كانت أيضاً في صلب مشاورات جلسة مغلقة لمجلس الأمن أمس. على خط موازٍ، أوفدت إسرائيل شخصية أمنية رفيعة المستوى لاحتواء الأزمة الناشبة مع الأردن بعد مقتل مواطنيْن برصاص حارس أمن في السفارة الإسرائيلية في عمّان، في وقت تحدثت مصادر إسرائيلية عن صفقة يجري إعدادها، يُسمح بموجبها للحارس الأمني بالعودة الى إسرائيل من دون التحقيق معه في الأردن في مقابل حل جدي لأزمة البوابات الإلكترونية التي نصبت عند أحد مداخل الأقصى.

وكشفت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي مساء أمس البدائل الإلكترونية التي تقترحها الشرطة للبوابات الإلكترونية، وأفادت بأن الحديث يدور حول نصب شبكات كاميرات متطورة عند مداخل المسجد وفي البلدة القديمة، مشيرة الى أن هذه الكاميرات قادرة على تشخيص أغراض مشبوهة حتى داخل ملابس، يُضاف الى ذلك تعزيز قوات الشرطة وحرس الحدود في محيط المسجد والبلدة القديمة. وأضافت أن الجهات الأمنية وافقت على هذه البدائل.

وكانت سلطات الاحتلال شرعت أمس بنصب ممرات حديد ومعدات أخرى الى جانب البوابات الإلكترونية عند باب الأسباط. وقالت مصادر أممية لوكالة "سما" إن الكاميرات الذكية والجسر ستكون بديلاً للبوابات الإلكترونية. تزامن هذا المخرج المقترح مع تحرك أميركي وأممي لحل الأزمة، فمع بدء محادثات غرينبلات في القدس، قالت مصادر ديبلوماسية غربية لـ"الحياة" إن الإدارة الأميركية قلقة من احتمال حدوث انفجار، وتعمل على مبادرة سياسية تعزز التعاون الأمني والاقتصادي بين الفلسطينيين وإسرائيل، فيما بثت شبكة "سي. إن. إن" للتلفزة الأميركية أن صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنير دخل أيضاً على خط الاتصالات للبحث في سبل الخروج من الأزمة.

واتهمت تركيا إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسان بإجراءاتها عند المسجد، ودعت القوى العالمية إلى موقف موحد في الرد على ذلك. وقال نائب رئيس الوزراء، الناطق باسم الحكومة بكر بوزداج عقب اجتماع لها إن الإجراءات الإسرائيلية غير مقبولة. وكانت الخارجية الإسرائيلية أغلقت سفارتها في أنقرة وقنصليتها في اسطنبول أمس من باب الحذر على خلفية التوتر في المنطقة ومهاجمة كنيس في تركيا الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن اليوم الثلاثاء جلسة موسعة يُنتظر أن تكون علنية بعد جلسة مشاورات مغلقة وعاجلة عقدها أمس من خارج جدول الأعمال، بدعوة من مصر وفرنسا والسويد. وحدد السفير الفلسطيني رياض منصور ٤ مطالب من مجلس الأمن هي إدانة انتهاك حق الشعب الفلسطيني من خلال إغلاق الأقصى، وإزالة العوائق التي وضعتها إسرائيل بالكامل وفوراً، والحفاظ على الوضع القائم، وإيجاد ضمانات بعدم تكرار إسرائيل هذه التصرفات.

وطالب منصور المجلس بـ"تحمل مسؤولياته والضغط على القوة القائمة بالاحتلال لكي تنهي انتهاكاتها فوراً وفي شكل كامل لحرية المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية في الأقصى"، مشدداً على ضرورة أن تزيل إسرائيل بالكامل البوابات الممغنطة وكاميرات المراقبة وكل المعوقات الأخرى التي وضعتها ووقف أعمال العنف والإرهاب التي تمارسها قواتها ومستوطنوها بحق الأماكن المقدسة والشعب الفلسطيني. وحذر إسرائيل من أن الاعتصامات الفلسطينية الجمعة المقبل ستكون أعظم من الجمعة الماضي. وقال إن تجاهل إسرائيل مجلس الأمن والمجتمع الدولي من دون خضوعها الى المحاسبة، هو ما أدى الى انفجار الوضع.

في المقابل، قال السفير الإسرائيلي داني دانون إن الدولة العبرية تعمل بموجب هدفين هما فتح أماكن العبادة للمسلمين وكل المصلين، وعدم السماح بتكرار الهجمات الإرهابية والحفاظ على الوضع الأمني، على غرار كل المواقع الدينية في العالم.

وشدد السفير الفرنسي فرانسوا ديلاتر على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم، وعدم السماح للوضع بالانزلاق الى مزيد من التصعيد، فيما قال السفير البريطاني إن بلاده قلقة من تفاقم الوضع في القدس، وتدعو الى التهدئة ودعم جهود مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف، وعمل كل ما يمكن للتوصل الى حل الدولتين. وأعلن نائب السفير السويدي كارل سكاو إن بلاده تأمل بأن يوجه أعضاء مجلس الأمن رسالة واضحة الى كل الأطراف بوقف التصعيد والأعمال الاستفزازية والعمل معاً لوقف العنف والتوتر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطات الاحتلال تقرِّر إزالة البوابات الالكترونية واستبدالها بمعدات وكاميرات مراقبة سلطات الاحتلال تقرِّر إزالة البوابات الالكترونية واستبدالها بمعدات وكاميرات مراقبة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 13:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ساعة رضا" فيلم كوميدي يُقدم معالجة جديدة لآلة الزمان

GMT 04:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

الأحمر النابض يبرز أناقة وجرأة الرجل في الربيع

GMT 10:57 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حماسية خلال هذا الأسبوع

GMT 21:48 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بورش" تستدعي أكثر 75 ألف سيارة حول العالم

GMT 03:07 2018 الخميس ,19 تموز / يوليو

آستون مارتن تطرح "وحشا" رياضيا جديدا

GMT 21:17 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

أرخص 10 طرز "كروس أوفر" لعام 2018 في أسـواق الإمارات

GMT 10:27 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الرئيس عباس يستقبل وزير الداخلية الأردني

GMT 05:27 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

القضاة يبذل جهودًا للحصول على إعفاءات جديدة

GMT 00:46 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف 4 مقابر لأطفال في أسوان أحدهم مصاب

GMT 14:26 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حمدان بن محمد يزور مقر دائرة التنمية الإقتصادية في دبي

GMT 02:53 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلى عامر تبرز شرم الشيخ كمدينة سياحية عالمية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday