مركز فلسطيني يحذر المحكمة الإسرائيلية من شطب القائمة المشتركة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وصف طلبات الشطب بتزوير الحقائق وتحليلها بطريقة عنصرية

مركز فلسطيني يحذر المحكمة الإسرائيلية من شطب "القائمة المشتركة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز فلسطيني يحذر المحكمة الإسرائيلية من شطب "القائمة المشتركة"

النائبة هبة يزبك
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قدم مركز «عدالة» لحقوق الأقلية القومية العربية في إسرائيل، كتاب دفاع في مواجهة طلبات اليمين الإسرائيلي شطب «القائمة المشتركة» والنائبة هبة يزبك، من لوائح الانتخابات البرلمانية. وقال إن «طلبات الشطب التي قدمها كل من الليكود ويسرائيل بيتينو وعوتسما يهوديت لا تستند إلى أي ساس قانوني أو دستوري، بل جاءت بدافع من العنصرية والرغبة في التحريض على المرشحين العرب وإلغاء حق الأقلية العربية في اختيار ممثليها السياسيين في الكنيست».

وأكد مركز «عدالة» أن «طلبات الشطب تستند على تزوير الحقائق وتحليلها بطريقة عنصرية ومضللة، وقام مقدموها باستعمال الترجمة الخاطئة لما قيل وكتب باللغة العربية من أجل تضليل الرأي العام، وأرفقوها كذلك بحملة إعلامية تحريضية ضخمة في محاولة للضغط على أعضاء لجنة الانتخابات المركزية، وللقضاة وهيئة المحكمة العليا في حال وصلت الطلبات إلى قاعتها».

وعرض المركز عدداً من النماذج لإثبات أقواله، فقال إن «أبرز الأمثلة على العنصرية ومحاولات التضليل كان ما زعم حزب عوتسما يهوديت، الذي يمثله الكاهاني إيتمار بن جبير، بأن مجرد تمسك أعضاء القائمة المشتركة بالنضال من أجل المساواة مرفوض، لأنه يمس بالفوقية اليهودية، وأن طلب الاعتراف بالغبن التاريخي يشير إلى أن لديهم وعياً قومياً خاصاً، وأن تعريف أنفسهم على أنهم عرب فلسطينيون مع رواية تاريخية هو دعوة للإرهاب».

وكانت أحزاب اليمين الثلاثة؛ الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة، و«يسرائيل بيتينو» برئاسة أفيغدور ليبرمان، و«عوتسماه يهوديت» برئاسة بن جبير، قد تقدمت بطلبات لشطب «القائمة المشتركة» كونها تتمرد على قانون القومية، وشطب النائبة هبة يزبك، اعتراضاً على تصريحاتها التي قالت فيها إن من حق الشعب الخاضع للاحتلال أن يكافح ضد المحتل بالطرق الشرعية. وبناء على ذلك تقدم إليها المستشار القضائي للحكومة، أبيحاي مندلبليت، طالباً أن توضح تصريحاتها، متسائلاً: «هل أنتِ فعلاً تدعين لقتل الجنود الإسرائيليين؟».

واستندت الدعاوى على أكثر من 100 تهمة. وتبين من مراجعة مستندات الدعاوى اليمينية أنها احتوت على تشويه للحقائق وكذب وتضليل وعلى ترجمات بطريقة خاطئة، بقصد أو بغير قصد. ورد مركز عدالة على الاتهامات بنداً بنداً لتفنيدها، مؤكداً أن 9 من البنود فقط يمكن التعاطي معها، لأن بقية النماذج مأخوذة من فترة ما قبل المعركة الانتخابية وتم بحثها مسبقاً في دعاوى سابقة في السنة الماضية، وقامت المحكمة بردها.

وأكد «عدالة» أن «هذا الإجراء يشير إلى أن سيرورة عملية شطب الأحزاب العربية والنواب العرب هي سيرورة بوليسية للأفكار والمواقف، وعلى رأسها المواقف الشرعية التي تتماشى مع القانون الدولي، ونرى هذه السيرورة عنصرية ولا تحترم أي مبادئ ديمقراطية وعلى رأسها الحريات السياسية».
وقالت النائبة يزبك إن «القانون الدولي ينص على حق الشعب الفلسطيني بالنضال من أجل التحرر من الاحتلال، وإن الاحتلال غير شرعي مع التأكيد على أن الاحتلال هو مصدر العنف وسفك الدماء، وسأناضل وأعمل من أجل إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل. وأنا أفعل ذلك لأنني ضد العنف وضد التحريض».

قد يهمك أيضا :  

إصابة فتيين بمواجهات مع الاحتلال في بيت أمر

   الاحتلال يعتقل مواطنين من بيت لحم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز فلسطيني يحذر المحكمة الإسرائيلية من شطب القائمة المشتركة مركز فلسطيني يحذر المحكمة الإسرائيلية من شطب القائمة المشتركة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 23:28 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير بودينغ الشوكولاتة بالنعنع

GMT 02:30 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة نيكول سابا تتضامن مع الكينج لدعم السياحة

GMT 01:03 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

وليد علي يتمسك بمجاله الإعلامي ويرفض العمل في السياسة

GMT 17:01 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

الحكومة الروسية تقرّ استراتيجية الطاقة حتى 2035

GMT 14:25 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

فتاة تنصُب فخًا في عيد ميلادها لفضح خطيبها الخائن

GMT 07:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

Silkor" "تطلق باقات ورود الزفاف الجديدة والمميزة

GMT 13:17 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

السيسي يصل برلين في زيارة رسمية تستغرق 4 ايام

GMT 19:41 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

خطوات روتينية للوقاية من جفاف البشرة في الشتاء

GMT 22:20 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

عصير قصب السكر يحافظ على الكبد ويمنع الإمساك

GMT 07:53 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

نيكول سابا بفستان فضي لامع في أحدث صورة

GMT 04:52 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

CGI wizardry تعيد الحضارات القديمة وتجسدها للزوار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday