اختناق عشرات الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكَّد رئيس لجنة الحي أن عمليات الهدم هدفها توسيع مستعمرة "أبوغنيم"

اختناق عشرات الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختناق عشرات الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال

اختناق عشرات الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع
غزة ـ ناصر الأسعد

أُصيب عشرات الفلسطينيين بعد ظهر الجمعة، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع رجال الشرطة وحرس الحدود الإسرائيليين، في حي وادي الحمص في قرية صور باهر، شرق القدس المحتلة، وأفاد شهود بأن مواجهات مع جيش الاحتلال اندلعت عقب أداء صلاة الجمعة، في خيمة الاعتصام بالحي.

وباشرت جرافات الهدم بحماية قوات الاحتلال منذ فجر الإثنين الماضي، هدم بنايات في وادي الحمص ببلدة صور باهر جنوبي القدس، بعد إخلائها من سكانها، وهدمت 11 مبنى لعائلات غالب أبوهدوان وعلي حمادة ونعيم مسلم وعلاء عميرة وأكرم زواهرة وبلال الكسواني ورأفت عبيدات وجعفر أبوحميد وطارق المحاميد ومحمد إدريس أبوطير.

أقرأ أيضًا : 

قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدد بقصف غزة بقوة عند الضرورة

وأدى الفلسطينيون المقدسيون بغالبيتهم صلاة الجمعة، في وادي الحمص، تضامنا مع السكان الذين هُدمت بيوتهم. وأكد خطيب الجمعة عبد المجيد عطا أن «الصلاة فوق الأرض المهددة من قبل الاحتلال وقبالة المنازل المهدمة، تأكيد على حق شعبنا الشرعي في أرضه وعدم التفريط بها». وأضاف: «نحن اليوم أحوج ما نكون إليه، هو عودة اللحمة الوطنية وتجسيد كل معاني المحبة بين أبناء الشعب الواحد».

وأشار محافظ بيت لحم كامل حميد، إلى أن إقامة الصلاة قرب الجدار الذي يفصل أرض صور باهر عن بعضها هو تأكيد واضح على توحيد المشهد بين القدس وبيت لحم، التي تحاول إسرائيل احتلالها مجدداً حسب مخططات نتنياهو.

وأضاف حميد: «وجودنا اليوم هو رسالة مفادها أنه رغم كل أعمال الهدم والتدمير لن ينال الاحتلال من عزيمتنا، ووجودنا إعلان فخر واعتزاز وصمود على هذه الأرض».

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، إن «التجمع وأداء الصلاة هو رسالة احتجاج على جريمة الاحتلال في هدم عشرات المنازل في وادي الحمص». وأضاف: «جريمة الاحتلال لن تمر مرور الكرام، والمعركة فيها جولة فاصلة، ولن تبقى الأمور كما كانت في السابق، ومن هذا المكان نؤكد أن نضالنا وكفاحنا السلمي سيستمر ولن نسمح المساس بالقدس ولا مبانيها ولا سكانها».
وتدّعي إسرائيل أن تلك البنايات مقامة من دون ترخيص، لكن السلطة الفلسطينية تؤكد أن أصحاب المنازل حصلوا على تراخيص بناء من الجهات المختصة (الفلسطينية)، باعتبار أن منطقة البناء واقعة تحت المسؤولية المدنية الفلسطينية.

وقال رئيس لجنة أهالي «وادي الحمص»، إن هذا لم يكن الحي الوحيد المستهدف في علميات الهدم الإسرائيلية الأخيرة، فإلى جانبه، هنالك حيان آخران، «المنطار» و«دير العامود»، التي تمثل معاً امتداداً للمسجد الأقصى ومحيطه الجنوبي مع أراضي الضفة الغربية المحتلة.
وقال حمادة إن عمليات الهدم الأخيرة هدفها توسيع مستعمرة «أبو غنيم» (هار حوما بالعبرية)، المحاذية لبلدة صور باهر، وتفريغ المنطقة من أهلها من خلال الضغط عليهم، لإجبارهم على الانتقال إلى الضفة الغربية، وفتح ما يُسمّى «الشارع الأميركي» الواصل بين مناطق في الخليل إلى حائط البراق، ويصل أيضاً إلى مستعمرة «معالي أدوميم».

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة السلمية الأسبوعية في بلدة كفر قدوم، شمال الضفة الغربية، وأصيب ثلاثة فلسطينيين بجراح، والعشرات بحالات اختناق، أمس. واستخدم جنود الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع. وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي بأن جيش الاحتلال اقتحم البلدة بعد صلاة الجمعة مباشرة، ونصب كمائن في منازل مهجورة، إلا أن الشبان كشفوها قبل أن يلاحقهم الجنود بوابل كثيف من الرصاص المعدني والإسفنجي، مما أدى إلى إصابة 3 شبان؛ اثنان منهم بعياريين معدنيين لكل منهما، والثالث أُصيب بعيار إسفنجي في الرقبة وعولجوا جميعهم ميدانيا.

قد يهمك أيضًا

 إصابة نحو 100 فلسطيني برصاص جيش الاحتلال في غزة 

 أزمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد إهانة مجندة إثيوبية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختناق عشرات الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال اختناق عشرات الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 03:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

وفاء عامر تُوضِّح حقيقة وجود "دود" في العدس الأصفر

GMT 00:12 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

بيريز غاضب من خيبة ريال مدريد أمام برشلونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday