وكالة الأونروا تحذّر من التحديّات التي يواجهها الشباب اللاجئ في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ينحدرون إلى هاوية التطرف بسبب عدم تلبية الاحتياجات الإنسانية

وكالة "الأونروا" تحذّر من التحديّات التي يواجهها الشباب اللاجئ في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وكالة "الأونروا" تحذّر من التحديّات التي يواجهها الشباب اللاجئ في غزة

المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا بيير كارينبول
غزة - محمد حبيب

حذّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا بيير كارينبول، من التحديّات غير القابلة للقياس التي يواجهها الشباب الفلسطيني اللاجىء بما في ذلك (خطر التطرف)، بسبب ازدياد حالة انعدام الأمن والإحباط من عدم تلبية الاحتياجات الإنسانية، الناتج عن عدم توفر تمويل دائم ومستقر.

وذكرت المفوضية في تقريرها الجديد عن حالة الطوارئ في قطاع غزة، أن حوالي نصف اللاجئين المسجلين لديها هم دون سن الخامسة والعشرين من العمر.

وأوضحت أن المفوض العام قال أمام اللجنة الرابعة، الخاصة بالسياسة وإنهاء الاستعمار، في الأمم المتحدة في نيويورك، في كلمته حول الشباب الفلسطيني اللاجئ إن "الآفاق السياسية والشخصية مغلقة في وجههم بشكل أساسي".

وأضاف "خمسون عامًا من الاحتلال في فلسطين وعشر سنوات من الحصار على غزة، تحت سمع وبصر المجتمع الدولي، حفرت في روح وهوية مجتمع اللاجئين". وحذر من أن ذلك سيكون سببا بفقدان الجيل الشاب "الإيمان في قيمة السياسة والتسوية والدبلوماسية الدولية".

وقال كارينبول في كلمته التي نقلتها (الأونروا) في تقريرها الجديد "حالما ينقشع غبار الأزمات في المنطقة، وهو ما سيحدث في نهاية المطاف، فإن جراح غزة والخليل والقدس الشرقية ونابلس، علاوة على الآلام والمعاناة في عين الحلوة ونهر البارد واليرموك وغيرها، وإساءة معاملة لاجئي فلسطين ويأسهم، ستستمر بالتحديق في وجه العالم وبحدة أكبر".

وتطرق لما يعيشه سكان قطاع غزة، بسبب الحصار المفروض منذ عشر سنوات، وتسبب في أزمات عدة، وقال إنه ليس هنالك أحد في غزة بمنأى عن "الحرمان من الحقوق والكرامة".

وأكد أنه في حال تقدير العواقب المادية للحروب المتعاقبة، فإنه لا مجال لتقدير "الجراح والآثار النفسية، بما في ذلك الأسباب الكامنة وراء الزيادة غير المسبوقة في معدلات الانتحار".

ونقل بيان أصدرته (الأونروا) نص كلمة المفوض العام، أمام اجتماع اللجنة الاستشارية الذي انعقد قبل يومين في العاصمة الأردنية عمان، حيث تطرق إلى ما يعانيه اللاجئون الفلسطينيون في كافة مناطق العمليات الخمس وهي قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان إلى كوارث حقيقية.

وأشار إلى أن ملف اللاجئين الفلسطينيين خرج من جدول الأعمال الدولي، حيث طغت عليه العديد من الأزمات الأخرى في الشرق الأوسط، داعيا المجتمع الدولي لإعادة هذا الاهتمام بلاجئي فلسطين. وأشار إلى أن الأوضاع التي يعيشها اللاجئون مزرية، في ظل الانعدام الشديد للأمن، وغياب الأفق السياسي، لافتا إلى أن ذلك يعمل على استنزاف عزيمتهم وإبداعهم.

وقال المفوض العام لـ "الأونروا" إن أهالي قطاع غزة "موسومون بآثار حروب متكررة"، لافتا إلى أن الأطفال الذين يبلغون التاسعة من العمر عاشوا ثلاثة نزاعات عنيفة جدا على مدار السنوات الثماني الماضية فقط. وتحدث عن وجود مليوني شخص، 1,3 مليون شخص منهم من اللاجئين، كافة أوجه حياتهم محكومة بالحصار غير القانوني المفروض عليهم. وأشار إلى أن الحصار أوصل معدل البطالة إلى مستويات عالمية غير مسبوقة، اذ تتراوح نسبة الشباب العاطلين عن العمل ما بين 60 الى 56%، فيما تصل معدلات البطالة في أوساط الشابات كما نعلم إلى مستويات أعلى.

وقال كارينبول إن الوضع في غزة، من وجهة نظري، يتم التقليل من شأنه بشكل خطير. وأضاف "يتوجب عليّ أن أخبركم بأنني لا أستطيع رؤية كيف أن أي شيء يحدث هناك تحت بصرنا جميعا".

وأكد أن الأمور على وشك أن تصبح أكثر سوءًا بالنسبة للاجئين المعرضين للمخاطر، بمن في ذلك أولئك الذين فقدوا بيوتهم في نزاع عام 2014 . وتابع "في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، تشاهدون نسخة مختلفة من اليأس لدى أوساط لاجئي فلسطين"، لافتا إلى أن الحكم والاحتلال العسكريين «يؤثران على كافة جوانب الحياة العامة والخاصة". وحذر من خطر كبير حال لم يحدث هناك أفق سياسي وحل عادل، تقوم بموجبه دولة فلسطينية.

وأوضحت الأونروا أن خطة إعادة إعمار وتعافي غزة أحدثت بعض التقدم، لكنها قالت إنه بقي العديد من التحديات، خاصة وأن هناك عشرات الآلاف من العائلات ما زالت نازحة وتنتظر إعادة بناء مساكنها واستعادة حياتها من جديد، إضافة إلى وجود العديد من الحواجز التي تعيق التقدم في إعادة الإعمار، وأكثرها هو نقص التمويل. يشار إلى أن الدول المانحة رصدت 5.4 مليار دولار في مؤتمر إعمار غزة، الذي عقد بعد انتهاء الحرب الأخيرة، غير أنه لم يصل من هذه الأموال سوى الثلث تقريبا.

وقبل أيام أعلنت (الأونروا) عن توزيع ما يزيد عن 1.6 مليون دولار أميركي على أصحاب المنازل المدمرة كليا وجزئيا، من أجل القيام بإعادة بنائها. وتقول الأونروا أنها تواجه زيادة على طلب خدماتها، ناتج من نمو وتزايد أعداد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين، وتشير إلى أن عمليات تقديم الخدمات الأساسية تواجه نقصًا كبيرًا، بسبب نقص الأموال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة الأونروا تحذّر من التحديّات التي يواجهها الشباب اللاجئ في غزة وكالة الأونروا تحذّر من التحديّات التي يواجهها الشباب اللاجئ في غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 03:03 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فانيتي فير" تبحث عن رئيس تحرير بعد فضائح وينشتاين

GMT 03:49 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

ليلى عبد اللطيف تؤكد أن 2017 تزّف البشرى والخير لـ"الأسد"

GMT 05:01 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

"لويس فيتون" يلغي مجموعة أزياء "سبريم إكس"

GMT 15:52 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعبتان ستيفنز وفاندفيج تشاركان في بطولة تشوهاي للتنس

GMT 13:08 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل 4 مزارعين ويستولي على سيارتهم جنوب طوباس

GMT 15:05 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان فاروق الفيشاوي يستمر في تصوير "الشارع اللي ورانا"

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابًا من طوباس

GMT 20:32 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

أمير دولة قطر يعزي ملك البحرين

GMT 05:32 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مطعم ومقهى "بيتزا الباسطي" يروي تاريخ القدس

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday