عرب الداخل يقبلون بكثافة على صناديق الاقتراع وجدران العنصرية تتصدع
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

يأمل الفلسطينيون في الحصول على 15 مقعدًا داخل البرلمان "الإسرائيلي"

عرب الداخل يقبلون بكثافة على صناديق الاقتراع وجدران العنصرية تتصدع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عرب الداخل يقبلون بكثافة على صناديق الاقتراع وجدران العنصرية تتصدع

الكنيست الإسرائيلي
القدس المحتلة – وليد أبو سرحان

شهدت صناديق الاقتراع في المدن والبلدات الفلسطينية المحتلة عام 1948، إقبالًا واسعًا بعد ساعات ظهر الثلاثاء، للمشاركة في الانتخابات العشرين للكنيست الإسرائيلي، بعد أن حثت القائمة العربية المشتركة المواطنين على ضرورة المشاركة في الانتخابات لتعزيز الحضور الفلسطيني. وأعرب رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة، مع تصاعد نسبة المشاركة في صفوف فلسطينيي الداخل بالانتخابات، خصوصًا بساعات مع بعد الظهر وفي المساء، عن ثقته بحصول القائمة على 15 مقعدًا في الكنيست.

وصرَّح عودة من أمام منزله في حي الكبابير المختلط على جبل الكرمل في حيفا، "هذا يوم تاريخي للجماهير العربية، سنرد على العنصرية وعلى من أراد إقصاءنا وإخراجنا بأن نكون القوة الثالثة في الكنيست" الذي يضم 120 مقعدًا.

يُشار إلى أنَّ هذه المرة الأولى التي تتقدم الأحزاب الفلسطينية في الداخل بقائمة واحدة إلى انتخابات الكنيست الاسرائيلي منذ النكبة الفلسطينية عام 1948.

وبدأ التصويت صباح الثلاثاء، في انتخابات تشريعية نتائجها مفتوحة على كل الاحتمالات سيقرر فيها المستوطنون إذا كانوا يريدون بقاء بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء بعد ست سنوات من الحكم.

وتحدث عودة للصحافيين وهو يحمل ابنه الصغير بالعربية "سنهزم اليمين وسنحصل على 15 مقعدًا وسنؤثر على القرار السياسي في إسرائيل".

وأضاف باللغة العبرية بعد أن علا التصفيق من الحضور العرب بصوت قوي "سيستيقظ غدا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف نفتالي بنيت ليجدا نفسيهما في المعارضة".

وحثت القائمة المشتركة المواطنين على ضرورة المشاركة في الانتخابات والتصويت للكنيست، مشيرة إلى وجود صعوبة في نقل قرى المناطق النائية إلى مراكز الاقتراع للتصويت، لاسيما في القرى البدوية النائية في النقب.

وأكد مسؤول في القائمة المشتركة إنّ "الحديث عن آلاف الأصوات، التي من الصعب إيصالها إلى صناديق الاقتراع، حيث بين هذه الأصوات من يبعد عن مراكز الاقتراع أكثر من 70 كيلومترا".

وقد شهدت الكثير من البلدات نشاطات تهدف إلى استنهاض الهمم وتحريك الشارع ضد التصويت للأحزاب الصهيونية، كما امتلأت ساحات شبكات التواصل الاجتماعي بنداء مواطنين عاديين بالخروج للتصويت من أجل التأثير على صنّاع القرار بالنسبة إلى فلسطينيي الداخل.

وكان بحث لمؤسسة "مدى الكرمل" أظهر أنه في حال كانت نسبة التصويت العامة 65% وكانت نسبة التصويت لدى العرب 75% وصوت 85% منهم لصالح القائمة المشتركة فإنها يمكن أن تحصل على 18 مقعدًا.

وكانت صناديق الاقتراع فتحت الساعة السابعة من صباح الثلاثاء، وقد توجه كل نواب الكنيست العرب إلى الجمهور بنداءات للخروج للتصويت من أجل إدخال أكبر عدد من النواب العرب إلى الكنيست.

وجاء في منشور للقائمة المشتركة: "يا جماهير شعبنا المغوار، يا أهالينا في كل مكان، دقّت ساعة العمل والأمل، هذا الصباح سنُسجّله في التاريخ، سنحدّث أبناءنا وبناتنا عن وحدةٍ وإرادة شعبٍ تحققت، عن حلمٍ صار حقيقة، هُبّوا إلى العمل، هُبّوا إلى الجهاد، إننا نرى المقعد الخامس عشر، يا سلااااااام، لاحت بشائرُ النصر، هلهلت خيرات شعبنا الذي سيلبي النداء، إنّنا والنصر على ميعاد".

وأكدت القائمة المشتركة عبر المهرجانات والندوات أنَّ دعمها هو "دعم لفكرة ومشروع الوحدة والعمل المشترك التي طالما نادينا بها وسعينا من أجلها وها هي تتحقق وتمارس على أرض الواقع وعلينا الحفاظ عليها وإنجاحها بما في ذلك مصلحة وصيانة لوجودنا وبقائنا في وطننا".

وأضافت "إنَّ الهجمة اليمينية الشرسة وغير المسبوقة على جماهيرنا عامة المتمثلة بالتحريض الميداني علينا وسنّ القوانين العنصرية تحتاج إلى تمثيل برلماني واسع للقائمة المشتركة كضمان لصد هذه الهجمة ودحر اليمين المتطرف بما به مصلحة لشعبي هذه البلاد".

وقد أدلى رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، بصوته في حيفا، حيث قال إنّ الهدف هو التغيير، رافضا الإفصاح عن قرار المشتركة في الشخصية التي سيتم التوصية بها لرئاسة الحكومة، علما أنه سيكون من المتوقع أن توصي المشتركة على زعيم حزب "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتصوغ.

من جانبها كتبت النائبة حنين زعبي على صفحتها في موقع التواصل "فيسبوك" تحت عنوان "نداء أخير"، "نحن، همّ الفلسطينيون المواطنون، ننظر لأنفسنا كجزء من شعبنا الفلسطيني، الذي بقي في وطنه، وأقيمت على أنقاض شعبه وأرضه "دولة يهودية"، نطالب الدولة أن تعترف بالغبن التاريخي وأن تزيل كل القوانين والأنظمة العنصرية. نريد كامل حقوقنا، بِما فيها الحق في الانتماء".

ووعد النائب عن القائمة المشتركة طلب أبو عرار، بعد أن أدلى بصوته في عرعرة النقب، أن يكون خادمًا للمواطنين في الكنيست المقبل، وقال النائب مسعود غنايم بعد أن أدلى بصوته في سخنين "نأمل أن نخيّب آمال العنصريين".

المستوطنون يتواجدون بكثافة

وجاء في بيان لمركز الإعلام والمعلومات التابع للقائمة المشتركة، أنَّه وصلها بلاغات وتقارير من مدن وقرى عربية، بأن مستوطنين ينتشرون بكثافة على الصناديق، سواء أكان ذلك كمندوبين عن لجنة الانتخابات أو كمندوبين عن القوائم.

وأوضحت القائمة المشتركة أنَّ ذلك "يأتي في إطار محاولات الاستفزاز وتعطيل سير العملية الانتخابية في القرى والمدن العربية، وذلك لأنّ رفع نسبة التصويت في الشارع العربية ستؤدي إلى إضعاف اليمين".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرب الداخل يقبلون بكثافة على صناديق الاقتراع وجدران العنصرية تتصدع عرب الداخل يقبلون بكثافة على صناديق الاقتراع وجدران العنصرية تتصدع



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday