النقد الدولي يُجهّز لتوزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بهدف الإسراع في تنفيذ " الإصلاحات الاقتصادية "

"النقد الدولي" يُجهّز لتوزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "النقد الدولي" يُجهّز لتوزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس

صندوق النقد الدولي
تونس - فلسطين اليوم

بهدف الإسراع في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تعتزم الحكومة التونسية تحقيقها خلال الثلاث سنوات المقبلة، أكد الممثل الدائم لصندوق النقد الدولي في تونس روبرت بلوتوفوغال، إعادة توزيع أقساط القروض الممنوحة لفائدة الاقتصاد التونسي، والترفيع في عددها من ثلاثة أقساط سنوية إلى أربعة أقساط.

وقال إن هذا القرار يهدف بالأساس إلى متابعة أكثر للإصلاحات، وتسريع نسقها، والاستفادة بعدد أكثر من الأقساط السنوية، وأشار في تصريحات إذاعية، إلى أن صندوق النقد يدعم الإصلاحات والقرارات التي اتخذتها الحكومة التونسية، خصوصاً خلال السنة الماضية، ومن بينها قانون المالية للسنة الحالية الذي يتجه إلى الحد من عجز ميزانية الدولة، والتخفيض من نسبة التضخم، علاوة على قرار البنك المركزي المتعلق بالزيادة في سعر الفائدة المديرية للبنك المركزي بـ75 نقطة أساسية.

وقبل أيام، وافَق مجلس صندوق النقد الدولي على طلب السلطات التونسية تغيير مواعيد المراجعات بين الطرفين كل ثلاثة أشهر، عوضاً عن المراجعات السابقة التي كانت تدور كل ستة أشهر دون تغيير في جدول صرف الأقساط.

وصادق مجلس صندوق النقد الدولي كذلك على طلب السلطات التونسية إعفاءها من عدم الامتثال لمعايير الأداء في نهاية ديسمبر (كانون الأول)، فيما يتعلق بصافي احتياطي البلاد من العملة الصعبة، وعجز ميزانية الدولة.

وأبقى الصندوق على الإجراءات التي اتخذتها السلطات التونسية للحد من الواردات غير الأساسية حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) من السنة الحالية، وتضم القائمة نحو 220 منتجاً، من بينها عدد من المواد الغذائية مثل أنواع من الأسماك والأجبان والفواكه، إضافة إلى العطور وبعض الأجهزة الكهربائية مثل آلات التكييف.

ولمح خبراء تونسيون في الاقتصاد والمالية إلى عودة روح التفاهم إلى علاقة تونس بالصندوق بعد فترة من الشك المتبادل، وفي هذا الشأن، قال الخبير الاقتصادي سعد بومخلة إن إصرار الحكومة التونسية على تنفيذ مجموعة من «الإصلاحات الكبرى»، وتمسكها بذلك على الرغم من تزايد عدد معارضيها بعث بإشارات إيجابية إلى صندوق النقد الدولي وغيره من هياكل التمويل الدولية تؤكد على النقلة النوعية التي قد يعرفها الاقتصاد التونسي في ظل تلك الإصلاحات.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي قد استكمل، الجمعة الماضي، المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي، وهو ما يمكن تونس من الحصول على القسط الثالث من قرض الصندوق الذي تبلغ قيمته 257.3 مليون دولار (نحو 613 مليون دينار تونسي)، وبذلك تكون السلطات التونسية قد حصلت على 919 مليون دولار أميركي من القرض المتفق بشأنه مع صندوق النقد، والبالغ نحو 2.9 مليار دولار.

من ناحية أخرى، قال سفيان عبد الجواد المكلف بمتابعة برنامج الإصلاحات الكبرى في الوظيفة العمومية إن نحو 10 آلاف موظف تونسي سيغادرون القطاع العام خلال الأشهر المقبلة، وذلك إثر تعبير أكثر من 26 ألف موظف عن استعدادهم لمغادرة الوظيفة بصفة طوعية، والحصول على تعويضات تقدر بحوالي 36 مرتباً.

وأشار إلى أن الحكومة رصدت حوالي 535 مليون دينار تونسي (نحو 221 مليون دولار) لتمويل منحة المغادرة الطوعية واستحقاقات صندوق التأمين على المرض والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية.

ويعدّ التخفيض في عدد موظفي القطاع العام، أحد أهم مطالب صندوق النقد الدولي الهادف إلى الضغط على الأجور، والعودة بها إلى مستوى 12.5 في المائة مع نهاية سنة 2020، بعد أن قدرت خلال السنة الماضية بحوالي 15.8 في المائة من الناتج الإجمالي الخام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقد الدولي يُجهّز لتوزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس النقد الدولي يُجهّز لتوزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday