الكولسترول الجيد يمكن أن يصبح سيئاً  بسبب جينات بعض الأشخاص
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يتكوَّن في الدم من الكبد ومعظمه يتكدَّس في الشرايين من الدهون المشبعة

"الكولسترول" الجيد يمكن أن يصبح سيئاً بسبب جينات بعض الأشخاص

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الكولسترول" الجيد يمكن أن يصبح سيئاً  بسبب جينات بعض الأشخاص

1 يرتبط البيض بالكولسترول الجيد والسيء
لندن ـ كارين إليان

 يوضح الخبراء أن هناك نوعين من "الكولسترول" أحدهما جيد والأخر سيء، وينصحون دائما بإبقاء مستويات الكولسترول السيء المسمى LDL منخفضة، وتناول اطعمة غنية بالكولسترول الجيد المسمى HDL مثل زيت الزيتون والأسماك الدهنية.

ويرتبط الكولسترول الجيد عموما بانخفاض مخاطر الاصابة بأمراض القلب، حيث أنه يخفض خطر تأثير السيء على انسداد الشرايين، ولكن يبدو للبعض أن "الكولسترول" الجيد غير مفيد لبعض الأشخاص ويتسبب في الواقع بنوبات قلبية.

الكولسترول الجيد يمكن أن يصبح سيئاً  بسبب جينات بعض الأشخاص
 
ويحدث الخطر بسبب تحور جيني نادر يسبب في تكوُّن مستويات عالية من "الكولسترول" الجيد مما يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية، وهو ما يعادل خطر التدخين. ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين لديهم تحور في جين يسمى SCARB1 والذي يؤثر على شخص بين 1700 شخص في العالم لديهم مستويات عالية من "الكولسترول" الجيد، وهم معرضون للإصابة بأمراض القلب بنسبة 80% أكثر من غيرهم.

ويأتي معظم الكولسترول في الدم من الكبد ومعظمه من الدهون المشبعة، وينتقل الكولسترول السيء من الكبد الى الخلايا لتعزيز جدارها وصنع الهرمونات، ولكن الجيد يقوم بالعكس فهو ينتقل من الخلايا الى الكبد حيث يتم اعادة تدويره أو حفظه في العصارة الصفراوية.

الكولسترول الجيد يمكن أن يصبح سيئاً  بسبب جينات بعض الأشخاص

وإذ اكتشف العلماء طفرة تحول دون نقل الكولسترول الى الكبد لمعالجتها، أكد أحد الباحثين في جامعة "كامبريدج" الدكتور ادم بتروورث، أن هذه النتائج كانت غير متوقعة، وقال " هذا أمر مهم لأننا كنا نعتقد أن "الكولسترول" الجيد يرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب. وأظهرت هذه الدراسة أن بعض الأشخاص ممن لديهم نسبة عالية من هذا النوع من الدهون عرضة لأمراض القلب متحدية الفكرة التقليدية أن "الكولسترول" الجيد يحمي الناس من أمراض القلب."

وأضاف أن الاكتشاف يمكن أن يقود الى انتاج عقاقير جيدة من شأنها تحسين معالجة HDL-C لمنع النوبات القلبية المدمرة، ويساعد هذا الاكتشاف في تفسير سبب فشل العقاقير التي تعزز "الكولسترول" الجيد في الحصول على نفس تأثير العقاقير المخفضة للكولسترول.

وتضخ شركات الأدوية أموالاً في علاجات رفع "الكولسترول" الجيد التي تعتقد بأنها تقلل من حدوث السكتات الدماغية والأزمات القلبية، ولكن كل جهودها باءت بالفشل، ففي وقت سابق أشار طبيب ايطالي ومدير شبكة مراجعة البحوث الطبية سيرو اليانو نافاريس الى "ان التفكير في زيارة الكولسترول الجيد الذي ينصح به الاطباء لما له من اثار صحية جيدة أصبح مرفوض مع تزايد الأدلة."

ويمكن للأطباء فحص الدم للتحقق من مستوى كل من "الكولسترول" الجيد والسيء، واقترح الدكتور اليانو على المرضى الذين يشكون من مستوى عالٍ من الكولسترول الجيد بشكل غير طبيعي أن يجروا اختبارات اضافية للتعرف على مستوى خطره على الشرايين وأمراض القلب.
وأُجريت أحدث دراسة لفريق دولي من العلماء الحمض النووي لحوالي 328 شخص لديهم مستويات عالية جدا من الكولسترول الجيد في الجسم، وقارنوها مع أشخاص لديهم مستويات منخفضة نسبيا منه.

وفحص الباحثون  تأثير الطفرة الجينية على الكولسترول الجيد وعلاقتها بأمراض القلب بين أكثر من نصف مليون شخص، وقال الدكتور بيترووث " أجريت البحوث على نطاق واسع ونحتاج الى المزيد منها لدراسة الطفرات النادرة التي قد تحد من خطر النوبات القلبية القاتلة، وهذا الاكتشاف يعطي الباحثين المزيد من المعرفة وسبل تطوير علاجات جديدة."

وأوضح المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية التي دعمت الدراسة بيتر ويسبيرغ، أن هذه النتائج تسلط الضوء على لغز كبير ويمكن أن تفتح أفاقاً جديدة في المستقبل وعلى المدى الطويل، وهي غير متوقعة وتمهِّد لإجراء المزيد من البحوث على هذه الطفرة الجنية لتحديد العلاج اللازم للحد من النوبات القلبية في المستقبل

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكولسترول الجيد يمكن أن يصبح سيئاً  بسبب جينات بعض الأشخاص الكولسترول الجيد يمكن أن يصبح سيئاً  بسبب جينات بعض الأشخاص



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 20:34 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشقيتان جينر تُلفتان الأنظار بارتداء ملابس فاتنة ومثيرة

GMT 07:27 2015 السبت ,28 شباط / فبراير

حبس "قضيب" عشيق داخل "مهبل" عشيقته المتزوجة

GMT 13:09 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

انتخاب محمد سويطي رئيسًا لنادي شباب بيت عوا

GMT 15:27 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل موديلات عبايات "دانتيل" 2018من أفخم العلامات التجارية

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 09:46 2019 الخميس ,09 أيار / مايو

عبايات خليجية باللون الأزرق لمظهرٍ مُشرق
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday