درسة تكشف أن النظام المعتمد على الوجبات السريعة قاتل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تسبب ارتفاع نسبة الدهون في الجسم والسكري

درسة تكشف أن النظام المعتمد على الوجبات السريعة "قاتل"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - درسة تكشف أن النظام المعتمد على الوجبات السريعة "قاتل"

الوجبات السريعة السكرية
واشنطن - رولا عيسى

حذر الخبراء من أن الانغماس في اتباع نظام غذائي غني بالدهون، إلى جانب الوجبات السريعة السكرية يمكنه أن يسبب الكثير من الضرر للكلى كالتي يسببها مرض السكري، وكثيرًا ما يرتبط السكري من النوع الثاني بالسمنة، وقد ارتفع عدد الحالات في جميع أنحاء العالم بمعدل ينذر بالخطر.

في داء السكري من النوع الثاني، يفشل الجسم في إنتاج ما يكفي من الأنسولين، أو لا يستجيب لهذا الهرمون المنتج، وهذا يؤدي إلى تراكم السكر أو الجلوكوز في الدم، والتي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على المدى الطويل لأجهزة مثل الكلى، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض الكلى السكري.

في الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون من جامعة أنجليا روسكين النماذج الحيوانية من مرض السكري ونماذج من السمنة ومقاومة الأنسولين التي يسببها النظام الغذائي، لدراسة كيفية مقاومة الانسولين للسكريات الكثيرة أو الدهون التي تؤثر على  الجلوكوز في الكلى.

وقد تم تغذية مجموعة من الفئران الوجبات السريعة، بما في ذلك الجبن والشوكولاتة والبسكويت وأعشاب من الفصيلة الخبازية لمدة ثمانية أسابيع، وفي الوقت نفسه، تم تغذية مجموعة أخرى من القوارض من  طعام ذو نسبة عالية من الدهون، حوالي 60% منه دهون، لمدة خمسة أسابيع.درسة تكشف أن النظام المعتمد على الوجبات السريعة قاتل

ثم اختبر الباحثون تأثير هذه الوجبات على مستويات السكر في الدم ومختلف ناقلات الجلوكوز في الكلي، وتمت مقارنة تأثير النظام الغذائي على هذه الناقلات، مع ملاحظة التغييرات في نماذج الفئران الأولى والثانية من حيث الإصابة بداء السكري.

ووجد الباحثون أن أنواع معينة من ناقلات الجلوكوز، المعروفة باسم GLUT وSGLT، وكذلك البروتينات التنظيمية كانت موجودة بشكل عالي في المجموعة الثانية من الجرذان المصابة بداء السكري، ولكن، تسبب ارتفاع نسبة الدهون والوجبات السريعة في النظام الغذائي في زيادة مماثلة في تلك المستقبلات.

وقالت المحاضرة والمؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة هافوفي شيتجر،: "إن النظام الغذائي الغربي يحتوي على الكثير من الوجبات السريعة والدهون، وهناك علاقة راسخة بين الاستهلاك المفرط لهذا النوع من الغذاء والزيادات الأخيرة في انتشار السمنة وداء السكري من النوع الثاني"، وأضافت: "في دراستنا، النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري على حد سواء، أدوا إلى تغييرات في نقل الجلوكوز في الكلى".

ولكن الوجبات السريعة أو اتباع نظام غذائي عالي الدهون يسبب تغيرات مشابهة جدا لتلك التي وجدت في داء السكري من النوع الثاني، وفقا لشيتجر، مضيفة: "هناك علاج جديد لمرضى السكري، يهدف إلى التغلب على المشكلات التي تعرقل نقل الجلوكوز إلى الكلى، وذلك من أجل خفض مستويات السكر في الدم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

درسة تكشف أن النظام المعتمد على الوجبات السريعة قاتل درسة تكشف أن النظام المعتمد على الوجبات السريعة قاتل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday