الهوس بتناول الأغذية السليمة بلا سبب أحدث اضطرابات الأكل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعتقد بأنَّه يساعد على التخلص من السموم وتعزيز المناعة

الهوس بتناول الأغذية السليمة بلا سبب أحدث اضطرابات الأكل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الهوس بتناول الأغذية السليمة بلا سبب أحدث اضطرابات الأكل

الطعام الصحي
واشنطن - رولا عيسى

أكد الطبيب الأميركي ستيفن براتمان، أنَّ اضطراب تناول الطعام الصحي "Orthorexia nervosa" هو الناتج من التركيز بشكل مبالغ فيه على الأطعمة الصحية.

وأوضح براتمان أنَّه توصل إلى المصطلح الطبي عام 1997 بناء على تجربة شخصية تعرض لها في نيويورك، حيث أصيب هناك بهاجس غير صحي بتناول الطعام "السليم".

وأضاف "كل ما كنت أفكر فيه هو الغذاء واكتشفت أنّ الأمر أصبح هاجسًا، ووجدت أنَّه من الصعب بشكل رهيب تحرير نفسي من ذلك"، موضحًا "توجد الكثير من البدع الغذائية الحديثة التي تعد بتحسن الصحة من خلال إتباع مجموعات غذائية من دون سبب طبي أو حتى تفسير علمي صحيح".

وتابع "من ضمن هذه الاتجاهات، تناول الطعام نيئا باعتقاد أنَّه يساعد الجسم على التخلص من السموم وتعزيز المناعة، كما يعتمد النظام على عدم تسخين الأطعمة فوق درجة 44 مئوية حتى تبقى كل الإنزيمات في الغذاء سليمة، ولا يسمح بالجلوتين أو منتجات الألبان أو السكر".

واستطرد براتمان "هناك خط ضعيف يفصل بين الأكل الصحي بشكل طبيعي وبين اضطراب اورثوركسيا نرفوسا، ويمكن لبعض السلوكيات المضطربة الناتجة منه أن يكون لها تأثير كبير على العلاقات مع أفراد الأسرة والأصدقاء، ناهيك عن الصحة العقلية".

وأبرز أنَّ "اورثوركسيا نرفوسا" هو اضطراب في الأكل ليس معترفًا به سريريا؛ ولكن وضع الباحثون استبيانات لتشخيص الإصابة به، لافتًا إلى أنَّ الباحثين الإيطاليين عملوا على تطوير استبيان عام 2005  للدلالة على الإصابة بالمرض وتشمل الأسئلة "هل التفكير عن الطعام يصيبك بالقلق لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم؟" .

واستأنف "لم يتم سرد الاضطراب في الرابطة الأميركية للطب النفسي والدليل الإحصائي "DSM-5" الذي يستخدمه علماء النفس والأطباء النفسيين لتشخيص الاضطرابات النفسية، ويسرد الدليل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي واضطرابات الأكل بنهم"

ونوذَه براتمان بأنَّ بعض الأطباء يرون أنَّه ينبغي الاعتراف باضطراب تناول الطعام السليم، ويؤكدون أنَّ السلوكيات المرضية الخاصة به واضحة، بينما لا يوافق الآخرون على رأيهم حيث يرون أن الاضطراب يقل أهمية عن اضطرابات الطعام والعقلية الأخرى؛ لكن من الواضح أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهوس بتناول الأغذية السليمة بلا سبب أحدث اضطرابات الأكل الهوس بتناول الأغذية السليمة بلا سبب أحدث اضطرابات الأكل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday