قانونيون وإعلاميون في غزة يوصون بتعزيز التعاون بين الصحافة و القضاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال ورشة عمل بعنوان "دور السلطة الرابعة في الرقابة على قطاع العدالة"

قانونيون وإعلاميون في غزة يوصون بتعزيز التعاون بين الصحافة و القضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قانونيون وإعلاميون في غزة يوصون بتعزيز التعاون بين الصحافة و القضاء

ورشة عمل تجمع مختصون قانونيون وإعلاميون
غزة – علياء بدر

أجمع مختصون قانونيون وإعلاميون، على ضرورة تعزيز التعاون بين السلطة الرابعة "الصحافة" والمؤسسات القضائية وذلك خلال ورشة عمل بعنوان (دور السلطة الرابعة في الرقابة على قطاع العدالة) ضمن مشروع "محامون من أجل العدالة والإصلاح القانوني" المنفذ من نقابة المحامين بدعم من برنامج سواسية  وبمشاركة بيت الصحافة.

وعرف منسق مشروع" محامون من أجل العدالة" رشاد أبو مدللة بالمشروع والخدمات التي يقدمها والاستشارات التي يقدمها في كافة مؤسسات المجتمع الفلسطيني، مشيرًا إلى أن المشروع يعد من أهم المشاريع القانونية في غزة وذلك لأنه يعمل على دعم العاملين في قطاع العدالة وتقديم خدمات قانونية أخرى.

وأوضح أبو مدللة أنّ هذا المشروع يعد أحد المشاريع التي تنفذه نقابة المحامين بدعم من سواسية، حيث أن المشروع يقدم خدماته عبر عيادات قانونية ثابتة ومتنقلة ومحامين يتواجدون في المحكمة وذلك لتقديم الخدمات القانونية لكل من لا يستطيع الحصول عليها، مضيفًا أنّ المشروع يقدم ورش عمل قانونية ودورات تعليمية مختلفة، من خلال برامج لتحسين قدرات المحامين وذلك عبر نقابة المحامين. كما استعرض أبو مدللة الخدمات التي يقدمها المشروع على الصعيد المجتمعي.

واستعرض المستشار القانوني لبيت الصحافة منذر الفيراني، المواد القانونية الخاصة بتنظيم العمل الصحفي، مبينًا أن العلة لا تكمن في قانون النشر والمطبوعات الفلسطيني لكن العلة تكمن في تنفيذه حيث تجيد بعض الوزارات "الداخلية، الإعلام" تجيّش القوانين لصالحها.

ونوه إلى المحاذير القانونية المختلفة التي يقع فيها الصحفيون والأذونات التي تستدعي أن يحصل عليها الصحافي. وقال الفيراني:" ليس كل المعلومات الموجودة في أروقة القضاء يستطيع الصحافي الحصول عليها وذلك لأن نشر مثل هذه المعلومات سيؤثر على مجرى العدالة"، مشددًا على أن الانقسام الداخلي يشكل عقبة في سن القوانين والتشريعات حيث أنه لم يتم تعديل قانون النشر منذ سنة، وأضحى لا يواكب التطورات الحديثة في العمل الصحافي، مشيرًا إلى أن قانون النشر لا يعطي الصحافي حقه في استسقاء المعلومة.

ودعا الفيراني، نقابة الصحفيين لتشكيل مكتب قانوني ليدافع عن الصحفيين حال وقوعهم بمشاكل قانونية. وأوضح محامي المشروع محمود وافي، الأهداف المنوط تحقيقها من هذه الندوة الحوارية ومنها بحث سُبل التعاون بين القانونين والسلطة الرابعة، وذلك لتحفيز التكامل بينهم، ودور الإعلام بالتركيز على القضايا القانونية التي تهم المجتمع.   

شدد نائب نقيب الصحافيين تحسين الأسطل، على الدور الذي يقوم به الصحافي من أجل مساعدة العدالة لتحقيق الاستقرار في المجتمع. مبرزًا أن الانقسام هو المشكلة الأبرز التي تواجه عمل الصحفيين والمحاميين حيث أنه لا بد أن ينتهي لكي تعمل مؤسسات الدولة بشكل سليم، وتم توقيع بعض الاتفاقيات في الضفة دون غزة بسبب الانقسام.

وأوضح تحسين الأسطل، أنه لا بد للصحافي أن يتحلى بالمسؤولية الاجتماعية وأن يكون حريصًا على المجتمع فلا يجوز له نشر محاضر التحقيق القانونية داخل النيابة التي تؤثر على مجرى القانون وسير العدالة. ونوه بأن كل المعلومات التي يحصل عليها الصحافي تصلح للنشر، وعليه أن يميز في أهمية هذه المعلومات والضرر والنفع الذي سيعود على المجتمع من خلال نشرها لكي يتحمل كل تبعات النشر القانونية وغيرها . وشدد الأسطل على ضرورة تكثيف الجهود والتعاون بين الصحافيين وأجهزة العدالة، وذلك بعد أن تنتهي الحالة الشاذة وهي الانقسام، بالإضافة إلى ضرورة مساهمة الصحافة بالرقابة على أجهزة الدولة بكل مسؤولية وإعطاء الصحفي حق الحصول على المعلومات ولا بد أن تكون كاملة وذات فائدة.   

وأشار مدير تحرير صحيفة الحياة الجديدة في غزة د.حسن دوحان، إلى أن القضاء ووكلاء النيابة يتعاملون بحساسية مفرطة مع الصحافة، وكذلك الشرطة تتعامل مع الصحفيين بالمفهوم الأمني والعسكري وليس بالمفهوم المدني. وأكد أن المهمة الأساسية للصحافة هي الرقابة ولم توجد لكي تصفق للحكومة وسياستها، لافتًا إلى أن الهدف من الرقابة والنقد الذي يقوم به الصحفي، تقويم الأداء وكشف الفاسدين. ونوه دوحان إلى أن عدم إتاحة حق الوصول للمعلومات من أبرز المشاكل التي تواجه الصحافي سواء في غزة أو الضفة الغربية، لذلك يصبح العمل في التحقيقات صعبًا ويستغرق وقتًا كبيرًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانونيون وإعلاميون في غزة يوصون بتعزيز التعاون بين الصحافة و القضاء قانونيون وإعلاميون في غزة يوصون بتعزيز التعاون بين الصحافة و القضاء



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday