ضغوط عُليا تمنع تمرير قانون يحد من ظاهرة زواج الأطفال في إيران
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يحظر زواج الفتيات دون سن 13 والفتيان تحت 16 عامًا

"ضغوط عُليا" تمنع تمرير قانون يحد من ظاهرة زواج الأطفال في إيران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ضغوط عُليا" تمنع تمرير قانون يحد من ظاهرة زواج الأطفال في إيران

ظاهرة زواج الأطفال في إيران
طهران -فلسطين اليوم

لا يزال مشروع قانون يحظر زواج الأطفال في إيران يرواح مكانه، وسط معارضة شديدة من المشرّعين والشخصيات المتشددة تحت قبة البرلمان، بينما تحدث البعض عن ضغوط من جهات عليا لمنع تمريره، حسبما أفاد مركز حقوق الإنسان الإيراني.

اقرا ايضا : الدكتورة ديالا نجار تتحدث عن تفاصيل وخطورة الشخصية الارتيابية

ويقترح مشروع قانون ما يسمى "زواج الطفل" ، الذي تم عرضه على البرلمان في عام 2016 ، حظرًا مطلقًا على زواج الفتيات دون سن 13 وزواج الفتيان تحت 16 سنة، وبالنسبة لزواج الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 13 و16 عاما، وللأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 18 سنة، يتطلب مشروع القانون موافقة الوالدين وإذن من المحكمة. 

وفي الوقت الحالي، يمكن للفتيات في إيران أن يتزوجن بشكل قانوني في سن 13 عامًا والصبيان في سن 15 عامًا - وحتى الأصغر سنًا - بما في ذلك الفتيات في سن التاسعة من العمر - بموافقة الأب والقاضي.

وقال المحامية، فريدة غيرات، في إفادة لمركز حقوق الإنسان الإيراني إن بعض المشرعين فكروا جديا في تغيير قانون الزواج القائم لكنهم لم ينجحوا بسبب وجود معارضة متشددة من رجال الدين، لذا ظل القانون عالقا بين البرلمان ومجلس الوصاية (هيئة الدولة التي تقوم بمراجعة كل التشريعات للتوافق مع الشريعة الإسلامية)، لكن جزء من عرقلة هذا القانون تعود أيضا إلى ثقافة المجتمع نفسه، على حد تعبيرها.

وأضافت غيرات "لا تدرك فتاة دون الثامنة عشرة من العمر العنف المرتكب ضدها، وحتى والدها، الذي وافق على زواجها، لا يفهم أنه قام بشيء غير إنساني".

السلطة تضغط على النواب

وأشارت النائبة في البرلمان الإيراني بارفانه صلاحشوري في وقت سابق من هذا الشهر، إلى "وجود سلطة معينة طلبت من المشرعين أن يعارضوا قانون زوج الطفل ".

وبينما لم تحدد صلاحشوري أي سلطة تمارس ضغوطا على المشرعين، فقد قالت إنها هذه الجهة تجعل الأمور بالغة الصعوبة، مشيرة إلى أن المعارضين الحاليين لمشروع القانون كانوا يدعمونه في البداية، وقالت النائبة "يبدو أن مشروع القانون مثله كل ما يشبهه، أصبح سياسيًا للأسف".

وبحسب أحدث الإحصائيات عن زواج الأطفال في إيران عام 2016 ، تشكل الفتيات دون الثامنة عشرة من العمر نسبة 17 في المائة من جميع الزيجات في البلد، ووفقا للمنظمة الوطنية للتسجيل المدني، فإن أكثر من 5 بالمائة من الزيجات بين مارس/آذار 2015 وديسمبر/ كانون الأول 2015، شملت الأطفال دون سن الخامسة عشرة، وفي هذه الفترة تزوجت أكثر من 200 ألف فتاة تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاما.
وقالت المحامية غيرات إن "القضايا الدينية والثقافية جعلت من الصعب تمرير هذا التشريع.. للأسف في ظل هذه الظروف، سيستغرق الأمر سنوات".

قد يهمك ايضا : اقتراح قانون "كارثي" يُشرع زواج الأطفال في العراق
                 مُطالبات في بريطانيا باعتبار المضايقات التي يتعرض لها الفتيات بمثابة جريمة جنائية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضغوط عُليا تمنع تمرير قانون يحد من ظاهرة زواج الأطفال في إيران ضغوط عُليا تمنع تمرير قانون يحد من ظاهرة زواج الأطفال في إيران



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday