الكشف عن خطة الاحتلال الإسرائيلي لاحتواء خطر أنفاق المقاومة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الكشف عن خطة الاحتلال الإسرائيلي لاحتواء خطر أنفاق المقاومة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن خطة الاحتلال الإسرائيلي لاحتواء خطر أنفاق المقاومة

عضو الكنيست الإسرائيلي حاييم يلين
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أكّد عضو الكنيست الإسرائيلي حاييم يلين، على أنّ "جيش الاحتلال يتبع سياسية تقضي بعدم التسرع في ضرب وتحديد أنفاق المقاومة التي يتم اكتشافها على الحدود مع قطاع غزة"، مشيرًا إلى أنّه "من غير  المعقول أن نصبر لأسابيع أو حتى لأشهر في بعض الأحيان قبل إقدام الجيش على تدمير هذه الأنفاق بالرغم من توفر المعلومات الموثوقة عن مسارها وأماكنها، وذلك بفضل المنظومة التقنية الجديدة، التي أصبح يشغلها الجيش على الحدود مع القطاع للكشف عن الأنفاق التي تتجاوز الحدود الإسرائيلية".

وأضاف أن الجيش يبرر اتباع هذه السياسية بالخوف من الانجرار إلى تصعيد الأوضاع، مبيناً أن "الأسمنت والباطون الذي تم سكبه في الجدار الأرضي على حدود القطاع يكفي لبناء مدينة بأكملها، الحرب الأخيرة على غزة 2014 فشلت من الناحية الإعلامية والدعائية، حيث استغرقنا نحو 40 يومًا من أجل العثور على 30 نفقا فقط ودفعنا مقابل ذلك ثمنا باهظا".

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن تفاصيل إقامة جدار تحت الأرض حول قطاع غزة مزود بأجهزة استشعار للحركة للتعرف على أي أعمال حفر للأنفاق، وذكر موقع "دير شبيغل" بالعربية، إنّ إسرائيل تعمل لبناء سياج أمني جديد، فوق سطح الأرض لمنع التسلل إلى داخل أراضيها، وكشف الموقع نقلاً عن جيش الاحتلال يوم الخميس "18 كانون 
الثاني/يناير 2018" تفاصيل سياج كبير تحت الأرض يبنى حول قطاع غزة للتمكن من احتواء خطر الأنفاق الفلسطينية التي يتم حفرها انطلاقا من القطاع، ومن المقرر انتهاء العمل بالجدار الذي تصل كلفته إلى 570 مليون يورو في منتصف عام 2019 على أن يمتد بطول 65 كيلومتراً، وسيرافق الجدار المبني من الإسمنت أجهزة استشعار للحركة مصممة للتعرف على أي أعمال حفر للأنفاق. وأعلن الجيش في السابق هذا المشروع، ولكن تم إبقاء تفاصيله سرية حتى الخميس، حيث تم السماح للصحافيين بمشاهدة جوانب منه.

ومع بناء الجدار الجديد تحت الأرض، وأجهزة استشعار الحركة، فإن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لن يكون بإمكانها حفر واستخدام الأنفاق بحسب ما أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي كبير، وقال المسؤول للصحافيين إنهم يدركون أن سلاحهم الاستراتيجي الأنفاق التي تخترق الحدود سينتهي، ومنذ عام تقريبا يعمل العمال الإسرائيليون والأجانب على مدار الساعة لاستكمال بناء الجدار، بحيثُ يبنى تحت الأرض شرق السياج الحدودي القائم مع قطاع غزة، وتم إنهاء 4 كيلومترات منه حتى الآن في منطقة مستوطنة سديروت شمال قطاع غزة ومنطقة ناحل عوز شرق غزة.

وبيّن المسؤول العسكري أن التقنيات المستخدمة في بناء السياج تشبه تلك التي تستخدم في بناء جدران الدعم للمباني الشاهقة أو مواقف السيارات تحت الأرض، وتحفر آلات ثقيلة خندقا عميقا وضيقا ثم تصب فيه "البنتونيت" وهو نوع من الإسمنت السائل الذي يحافظ على الخندق من الانهيار، ويتم بعدها إدخال قفص تقوية معدنية مع أنابيب تقوم بامتصاص طين البنتونيت " وهي مادة تأتي على شكل بودرة بأكياس معبأة "50 كلغم"، تعمل بعد خلطها بالماء على تدعيم جوانب الحفر للأوتاد وتمنع تسرب المياه الجوفية إلى الخندق وذلك من خلال ضخها أثناء عملية الحفر في مكان الوتد ويُجدر الإشارة هنا أن نسبة كثافة هذه المادة تعتمد على نوع طبقات التربة فان كانت التربة ضعيفة نزيد من الكثافة وان كانت متماسكة نوعا ما نقلل من كثافة هذه المادة "، ثم صب الإسمنت داخل الخندق ليجف داخل جدار يبلغ عرضه نحو متر تقريبا.

ولفت المسؤول العسكري إلى أن الجدار تحت الأرض سيكون عميقا بما فيه الكفاية لصد هجمات الأنفاق من قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه سيتم أيضا بناء سياج أمني جديد طوله ثمانية أمتار فوق الجدار على سطح الأرض سيمنع تسلل الغزاويين داخل إسرائيل بحسب المسؤول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن خطة الاحتلال الإسرائيلي لاحتواء خطر أنفاق المقاومة الكشف عن خطة الاحتلال الإسرائيلي لاحتواء خطر أنفاق المقاومة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 03:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

وفاء عامر تُوضِّح حقيقة وجود "دود" في العدس الأصفر

GMT 00:12 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

بيريز غاضب من خيبة ريال مدريد أمام برشلونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday