المالكي يشارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

المالكي يشارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المالكي يشارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول

وزير الخارجية رياض المالكي
اسطنبول - فلسطين اليوم

شارك وزير الخارجية رياض المالكي اليوم الثلاثاء، في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي، دورة "الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام"، المنعقد في مدينة اسطنبول التركية.

ونظرا لما تحتله القضية الفلسطينية من أهمية على جدول أعمال الاجتماع الذي يحضره وزراء خارجية الدول الأعضاء الـ57 في منظمة التعاون الإسلامي، كان وزير الخارجية الفلسطيني المتحدث الأول من بين الوزراء الحاضرين.

واستعرض المالكي التطورات السياسية الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، والانتهاكات المتواصلة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، والتي تمس كافة جوانب الحياة الفلسطينية، اجتماعياً وإنسانياً وثقافياً وميدانياً، وتستهدف كافة فئات الشعب الفلسطيني أطفالاً وشباناً وكهولاً، نساءً ورجالاً، وعلى مرأى العالم أجمع تمارس سلطات الاحتلال إعدامات ميدانية للشبان الفلسطينيين تحت حجج ومبررات وهمية، حيث اعتادت السلطات الرسمية في إسرائيل التغطية على جرائم جنودها تحت مبرر الدفاع عن النفس، وحتى الجرائم المثبتة أمام الكاميرات، فإنها لم تقم بإجراء تحقيق جدي في تلك الجرائم، بل على العكس تماماً فإنها تقوم بإغلاق ملفاتها وتوفر الحصانة للمجرمين القتلة.

وحث المالكي المنظمة على تحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، وبذل كافة الجهود وعلى شتى المسارات السياسية والقانونية لحماية مدينة القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، مستعرضاً سلسلة الانتهاكات المنظمة والمدعومة من قبل الحكومة الإسرائيلية، لتغيير معالم المدينة المقدسة وإلغاء معالمها العربية والإسلامية.

كما طالب بالتدخل لدى المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية، بما فيها مجلس حقوق الإنسان بالعمل الجدي للتحقيق في جرائم الاحتلال واعداماته الميدانية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، واتخاذ الإجراءات الدولية الكفيلة بردع سلطات الاحتلال ومساءلتها، وإجبارها على الامتثال للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، والعمل مع مجلس الأمن الدولي بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وفي هذا الإطار، استعرض المالكي الجهود الفلسطينية في العمل مع محكمة الجنايات الدولية للتحقيق في جرائم الاحتلال، مؤكداً على الإرادة الفلسطينية المستمرة وبشكل جدي للتحقيق في جرائم الاحتلال وإدانته ومحاسبته.

وطلب المالكي من المنظمة دعم التوجه الفلسطيني في تعزيز المسار الدولي في إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس، حيث طالبهم بحشد الدعم والتأييد للمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام من خلال العمل من خلال المنظمة مجتمعة مع الأصدقاء عبر العالم أو من خلال الدول الأعضاء منفردة لتأمين عقد المؤتمر ونجاحه في هذه المرحلة السياسية الهامة على صعيد الأوضاع في العالم.

ودعا المشاركين للعمل على إنجاح المقترح الفلسطيني لتقديم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، يُدين الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة ويعمل عن تجميده وتفكيكه.

وافتتحت اعمال الاجتماع صباح اليوم، بكلمة من الرئيس السابق للقمة، جمهورية مصر العربية، حيث تناول فيها مركزية القضية الفلسطينية بوصفها الباعث الرئيسي لإنشاء المنظمة وجهود مصر في الدفاع عنها، بما فيها من خلال التحرك المتواصل على المستوى الدولي لحشد الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية التي يمثل غياب حلها ذريعة يتم استغلالها بشكل واسع من الإرهابيين.

 كما تحدث في الجلسة الافتتاحية الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، ركز فيها على الجهود المنظمة بالتعاطي مع القضايا الإسلامية، وعلى رأسها قضية فلسطين كقضية مركزية، والتي لا تزال تراوح مكانها بسبب غياب الإرادة الدولية اللازمة لتحريك عملية السلام.

وتحدث رئيس الدورة الحالية (الثالثة عشرة) وزير خارجية تركيا مولود شاويش أوغلو، مشددا على أن أحد أهم أسباب تواصل الصراعات في المنطقة هو غياب حل للقضية الفلسطينية، وإجبار الشعب الفلسطيني على العيش تحت تهديد السلاح وهو أمر معيب للإنسانية، مؤكداً أنه لن يكون استقرار دون دولة فلسطينية مستقلة.

ويتناول الاجتماع مناقشة وإقرار المواضيع الختامية المعروضة على القمة، وأبرز تلك المواضيع قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، وحالات النزاع في العالم الإسلامي والهجرة، ووضعية المجتمعات المحلية المسلمة في الدول غير الأعضاء، ومكافحة الاٍرهاب والتطرف العنيف، وظاهرة الإسلاموفوبيا، إضافة للوضع الإنساني في العالم الإسلامي.

وتمت مناقشة برنامج منظمة التعاون الإسلامي للأعوام (2016- 2025 )، حيث تضمن برنامج العمل محاور عدة أبرزها: تعزيز التعاون العلمي في مجالات الصحة والتعليم العالي والبيئية فيما بين الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي والإعلامي في العالم الإسلامي، والقضاء على الفقر وتطوير البنية التحتية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وشارك في الاجتماع إلى جانب المالكي، سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى، ومستشار أول عمار حجازي، ومستشار أول ماهر الكركي مندوب فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي، ومستشار محمد أبو جامع

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المالكي يشارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول المالكي يشارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 11:57 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 13:56 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تزيين الاطباق خلال حفلة زفافك

GMT 12:44 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«العين للفروسية» ينظم بطولة اليوم الوطني للرماية

GMT 19:13 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

صلاة الكسوف والخسوف بين الحكمة والأحكام

GMT 07:14 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

مؤتمر الشباب فى أسوان

GMT 09:19 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

قاصر يطعن طالبًا داخل مدرسة في قرية جت المثلث
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday