التفاصيل المعيشية لحياة السيسي خلال فترة نكسة 67 تُثير جدلًا كبيرًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التفاصيل المعيشية لحياة السيسي خلال فترة نكسة 67 تُثير جدلًا كبيرًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التفاصيل المعيشية لحياة السيسي خلال فترة نكسة 67 تُثير جدلًا كبيرًا

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة - فلسطين اليوم

أثارت التفاصيل المعيشية خلال فترة نكسة 67 التي طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي في الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة، جدلا بشأن حياة السيسي ونكسة 67، إذ قال خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة والتي تحمل عنوان "أكتوبر.. تواصل الأجيال"، إنه عاش تجربة هزيمة 1967 وكانت مؤلمة للغاية، مؤكدا أن الظروف وقتها كانت صعبة مثل الأوضاع الراهنة.

وقال الرئيس السيسي في كلمته داخل مركز المنارة خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة في إطار احتفالات الجيش المصري بالذكرى الخامسة، إنه قبل حرب أكتوبر لم يكن لدى الشباب أمل وبخاصة مع الحرب الإعلامية تجاه فكرة العبور، مستشهدا بمقال الكاتب محمد حسنين هيكل حيث قال إن تحطيم خط بارليف يحتاج إلى قنبلة ذرية، كما تذكر أن موسيقى البيانات العسكرية خلال الفترة من حرب الاستنزاف حتى نصر أكتوبر كانت تجعل الناس يتوقفون في الشارع لمعرفة الذي يجري على الجبهة.

بالتدقيق في جملة "أنا من الجيل اللي عاش المرحلتين وفاكرهم بدقة شديدة" نجد أن بين ولادة السيسي ونكسة 67 هناك 13 عاما هي عمر الصبي عبدالفتاح السيسي القاطن في منطقة الجمالية، وبالتالي فإن ذاكرة الصبي البالغ 13 عاما تكون حاضرةً لكنها تقل بمرور الزمن وتسقط تفاصيل كثيرة من الذاكرة إلا في مسألة النكسة فلا يمكن أن تُنْسَى بالنسبة إلى الصبي.

أكد شهود العصر على فترة الهزيمة علاقة السيسي ونكسة 67 من حيث التأثر النفسي لكن على ظروف عصرهم ونفسيتهم، فالشاعر أحمد فؤاد نجم وصف في وثائقي "شاهين ليه" عن المخرج يوسف شاهين نكسة 1967 م بأسوأ ما جرى في مصر وعبر عن ذلك قائلاً "كانت أيام سودا على اللي عاشها، واللي مشافهاش مش هيصدق هي إزاي كانت سنين سودا.. ده فيه ناس ماتت بيها النكسة دي".

ويتفق نجيب محفوظ مع رؤية أحمد فؤاد نجم ليتبين ما بين السيسي ونكسة 67 بشأن الوجع النفسي حيث يقول في سلسلة "الملفات السرية للثورة" مع الإعلامي طارق حبيب "نكسة 67 كانت خبطة جامدة أوي على الكل.. صغار وكبار".

بالرجوع إلى المنطقة سكنها السيسي وهي منطقة الجمالية سنة 1967 م نجد أن تلك المنطقة في تكوينها النفسي صوفية الطبع، وانقلبت رأسا على عقب مثل باقي مصر، حيث إن جمال عبدالناصر ظهر لأول مرة في ظهور جماهيري بعد النكسة خلال احتفالات المولد النبوي بمسجد الإمام الحسين.

وقتها نشرت جريدة الأهالي في عدد 20 يونيو عام 1967 خبر حضوره إلى هناك في 19 يونيو عام 1967م، وفي حفل الاحتفال الذي بدأ في الساعة 8:35 مساء زار الرئيس جمال عبدالناصر ضريح الإمام الحسين لقراءة الفاتحة، واستمع لكلمة الدكتور الشيخ عبدالرحيم سرور كلمة مشيخة الأزهر في الاحتفال بالمولد.

عقب خروجه كانت الجماهير متراصة في احترام شديد لجمال عبدالناصر بعد رجوعه عن قرار التنحي، وبقدر الاحترام كان الحزن حيث كان الجميع متشحاً بالسواد، وكانت تلك المناظر كفيلة بأن تكون خالدة في الذاكرة ولا تُمْحَى.

وعقب اللواء علاء عز الدين "رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة سابقا" على كلام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 29 للقوات المسلحة والتي تحمل عنوان "أكتوبر.. تواصل الأجيال"، قائلاً كل كلمة قيلت من الرئيس السيسي في وصف المأساة التي عاشتها مصر كانت صحيحة، مشيراً إلى أن الكلام عن التأثير النفسي الذي كان في مصر وقت الهزيمة فوق الوصف، وعن ما بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونكسة 67 من تأثر نفسيٍ قال اللواء علاء عز الدين في تصريح خاصٍ لـ"بوابة المواطن"، إذا كان الواحد لما بيكبر بيفتكر هو عمل إيه لما كان في سنة أولى ابتدائي وعمره 7 أعوام فما بالك بصبي عنده 13 عاما وشهد فاجعة وطنية.

وكشف اللواء علاء عز الدين أنه أصغر من الرئيس السيسي بـ3 أعوام، وما زال إلى الآن متذكراً لبيانات أحمد سعيد في الراديو وكان عمره وقتها 10 أعوام، مشيرا إلى أن تناول السوشيال ميديا بشأن التشكيك حول إدراك السيسي ومشاهدته للنكسة "كلام فارغ وغير مبني على أسس علمية أو حتى متعلقة بالفهم".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التفاصيل المعيشية لحياة السيسي خلال فترة نكسة 67 تُثير جدلًا كبيرًا التفاصيل المعيشية لحياة السيسي خلال فترة نكسة 67 تُثير جدلًا كبيرًا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday