قادة المؤتمر الشعبي العام يتمسّكون بقيادة الرئيس هادي للحزب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قادة "المؤتمر الشعبي العام" يتمسّكون بقيادة الرئيس هادي للحزب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قادة "المؤتمر الشعبي العام" يتمسّكون بقيادة الرئيس هادي للحزب

الرئيس عبدربه منصور هادي
مأرب- خالد عبدالواحد

أعلن حزب "المؤتمر الشعبي العام" اليمني الثلاثاء، تمسكهم بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي للحزب خلفا للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، ردا على اجتماع اللجنة العامة للحزب في العاصمة صنعاء، التي كلفت أمين أبوراس برئاسة وقيادة "المؤتمر الشعبي".

وأكد حزب "المؤتمر الشعبي العام" في محافظة "مأرب" اليمنية، الثلاثاء، رفضه لما صدر عن بعض قيادات المؤتمر في العاصمة صنعاء كونها لا تمثل المؤتمر وخارجة عن النظام الداخلي والاجتماع ونتائجه وقع تحت الضغط والإكراه.

وقال البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية التابعة للرئيس عبدربه منصور هادي إن "موقفنا كقيادة للمؤتمر الشعبي العام في محافظة مأرب موقف ثابت ومبدئي تجاه تلك الميليشيات، وكانت لنا الريادة والسبق في إعلان موقف واضح وصريح يرفض المشاركة لتلك الميليشيات وعدم التحالف معها عقب سيطرتها على العاصمة صنعاء وسعيها نحو السيطرة على محافظة مأرب والمحافظات الأخرى".

وأكد البيان "أهمية ووحدة الصف والثبات التنظيمي لمختلف تكوينات وأطر المؤتمر الشعبي العام لتجاوز التحديات الراهنة".

وطالب المشاركون في اللقاء الواسع لقيادات "المؤتمر الشعبي العام" في محافظة مأرب: "المجتمع الدولي العمل على حماية قيادات المؤتمر وكوادره وممتلكاته من أعمال البطش والتنكيل والانتهاكات الخطيرة التي يتعرضون لها في صنعاء والمحافظات التي تقع تحت سيطرة الميليشيات الإيرانية".

وأكد المشاركون رفضهم ما وصفوه بـ"محاولة استنساخ نسخة مزورة ومشوهة للمؤتمر الشعبي العام تحت مسمى استمرار الشراكة مع الحوثيين".

يذكر أن اللجنة العامة "للمؤتمر الشعبي العام"، التي اجتمعت الأسبوع الماضي في العاصمة صنعاء، وافقت بالإجماع على أن يقوم الشيخ صادق أمين أبوراس برئاسة وقيادة المؤتمر الشعبي العام خلال الفترة المقبلة.

كما وافقت اللجنة العامة على المقترح بتكليف الأمناء العامون المساعدون الشيخ يحيى علي الراعي، والشيخ ياسر العواضي، وفائقة السيد، ونجيب العجي رئيس هيئة الرقابة التنظيمية أن يشكلوا مع المكلف برئاسة "المؤتمر الشعبي العام" قيادة تنفيذية.

يذكر أن حزب "المؤتمر الشعبي العام"، تأسس بقيادة علي عبدالله صالح في 24 آب/ أغسطس 1982، وسيطر الحزب على الساحة السياسية اليمنية رسميا حتى عام 2011، وكان يفوز في جميع الانتخابات ويشكّل الحكومة في كل مرة.

وتنص اللائحة الداخلية للحزب على أن رئيس حزب المؤتمر هو رئيس الجمهورية اليمنية، وكان عبدربه منصور هادي يشغل النائب الأول لرئيس الحزب والأمين العام الذي بيده صلاحيات إدارة الحزب تنظيميا وماليا منذ تشرين ثاني/ نوفمبر 2008، لكن وخلافا للقوانين الناظمة للحزب استمر صالح في ترأس الحزب حتى بعد تنحيه عن رئاسة الجمهورية.

وتولى عبد ربه منصور هادي رئاسة البلاد في 2012، وقام بعملية هيكلة الجيش التي هدفت إلى اضعاف نفوذ علي عبد الله صالح وعائلته على الأجهزة الأمنية المختلفة وحل الحرس الجمهوري بقيادة أحمد علي عبدالله صالح.

وقف جناح صالح ضد هادي خلال الفترة 2012 ـ 2014، واتهم صالح بالتنسيق مع الحوثيين ضد الرئيس هادي، وشهدت صنعاء احتجاجات على ازمة خانقة للمحروقات شارك فيها مسلحون ملثمون، ورد الرئيس هادي على الاحتجاجات بتعديل وزاري، كما أغلق هادي قناة اليمن اليوم وصحيفة اليمن اليوم التابعتين لعلي عبد الله صالح فعلياً ولحزب المؤتمر شكلياً.

وأدت تداعيات الخلاف إلى قيام قوات عسكرية بفرض حصار على جامع الصالح للإشتباه بوجود مخابئ أسلحة ونفق أرضي فيه، ولكن مصادر مؤتمرية تحدثت عن وجود أجهزة بث تلفزيونية في مرافق الجامع، تُجهز لبث القناة المغلقة.

بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، والخلاف بين جناحي صالح وهادي حول تشكيل الحكومة، شهد المؤتمر انشقاقا كبيرا، بانتقال الكثير من قياداته إلى الرياض.

واختلف الجناحان في الموقف من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، بينما طلب هادي تدخلا عربيا رفض صالح ذلك واعتبره عدوانا.

وأعلن جناح صالح في حزب المؤتمر إحالة من فروا إلى الرياض إلى الرقابة التنظيمية في الحزب، وبأنهم لا يمثلون الحزب ووصف صالح قادة الحزب من خرجوا من اليمن ولم يقفوا في الحرب معه بالخونة وبأنهم "كانوا تحت أقدامه".

وبسبب هذا الخلاف عينت اللجنة العامة لحزب المؤتمر، من الرياض، الرئيس هادي رئيسا للحزب، في 22 تشرين أول / أكتوبر 2015 وأصدرت قرارا بعزل الرئيس السابق علي عبد الله صالح ومن معه وإحالتهم للمحاسبة التنظيمية في الحزب.

لكن مع ذلك ظل اسم علي عبد الله صالح مهيمنا على الحزب بالنظر إلى قوته العسكرية على الأرض، وقدراته في إدارة المعارك، إلى أن تم قتله مطلع كانون أول/ ديسمبر الماضي، من طرف عناصر موالية لأنصار الله (الحوثيين).​

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قادة المؤتمر الشعبي العام يتمسّكون بقيادة الرئيس هادي للحزب قادة المؤتمر الشعبي العام يتمسّكون بقيادة الرئيس هادي للحزب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday