بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر
آخر تحديث GMT 15:42:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر

بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر
القاهرة ـ فلسطين اليوم

 

تعد الدهون والسكر والملح والكحوليات أربعة سموم قاتلة حيث أن الإفراط في تناولها يصيب الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة، التي تهدد الحياة، مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكبد والسرطان.

يمكن تجنب الكثير من الأمراض المزمنة بخطوات بسيطة خلال الحياة اليومية، مثل استبدال الملح والسكر بمواد طبيعية موجودة في الخضروات والأعشاب.

الدهون:
قالت المؤسسة الألمانية لأمراض الكبد إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يشكل خطراً بالغاً على الكبد حيث يمكن أن تترسب الدهون في الخلايا، مما يتسبب في الإصابة بما يعرف بـ "الكبد الدهني" بالإضافة إلى السمنة التي تقود بدورها إلى أمراض مزمنة.

ومع مرور الوقت قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالتهاب الكبد، والذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بتشمع الكبد ومن ثم سرطان الكبد، إذا لم يتم علاجه. لذا توصي الجمعية الألمانية للتغذية باللجوء إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل الدهون النباتية والأسماك، للتمتع بفوائد الدهون والأحماض الدهنية المهمة للجسم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه يكفي تناول من 60 إلى 80 غراماً من الدهون يومياً.

السكر:
أوضح المركز الألماني لحماية المستهلك بولاية شمال الراين ويستفاليا أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات، مثل السكر والنشاء، للحصول على الطاقة اللازمة له، ولكن الإفراط في تناول السكر يتسبب في الإصابة بالسِمنة ومن ثم ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لاسيما المشروبات المحلاة بالسكر؛ حيث أنها لا تحتوي على عناصر غذائية أخرى بجانب السكر.

ويمكن الحد من استخدام السكر وتوفير ما يقرب من 70% من الاستهلاك ببعض الحيل البسيطة، مثل استبدال الفواكه المعلبة بالفواكه الطازجة وإعداد زبادي الفواكه في المنزل بدلاً من المنتجات الجاهزة وإضافة مسحوق الكاكاو الصافي إلى الحليب بدلاً من مسحوق الكاكاو سريع الذوبان.

ومن المهم أيضاً إلقاء نظرة فاحصة على مكونات المواد الغذائية المختلفة؛ حيث أنها قد تحتوي على السكر بأشكال أخرى مثل الفركتوز (سكر الفاكهة) أو اللاكتوز (سكر الحليب) أو الغلوكوز أو السكروز أو الدكستروز.

ووفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإنه ينبغي أن يتراوح المعدل اليومي لتناول السكر من 50 إلى 60 غراماً على أقصى تقدير.

ملح الطعام:
أوضحت الجمعية الألمانية لأمراض ضغط الدم أن الإفراط في تناول ملح الطعام يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد بدوره أحد عوامل الإصابة بالسكتات الدماغية، موصية بأنه من الصحي استعمال ملح الطعام بمعدل يومي يتراوح من 3 إلى 6 غرامات، أي ما يعادل ملعقة شاي ممسوحة.

وفي الوقت ذاته لا يجوز التخلي التام عن ملح الطعام حيث أنه يحمي خلايا الجسم من الجفاف بفضل احتوائه على الصوديوم، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على التوازن المائي بالجسم وتنظيم التمثيل الغذائي والدورة الدموية.

كما أنه من الأفضل أن يتخلى المستهلك عن الأطعمة الجاهزة، مع إمكانية تحسين مذاق الطعام من خلال إضافة الأعشاب والفلفل أو كميات صغيرة من الفلفل الحار بدلاً من الإكثار من الملح.

الكحوليات
يتسبب الإفراط في تناول الكحوليات في تدهور بنية العضلات وتلف الأعصاب وبعض أعضاء الجسم، مثل الكبد والبنكرياس. كما أنه يعزز من الإصابة بالسِمنة وأمراض السرطان والاضطرابات النفسية. لذا ينبغي الإقلاع عن المشروبات الكحولية تماماً.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 03:17 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة إيمانويل ماكرون تتبع نظامًا غذائيًّا موسميًّا وصحيًّا

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 10:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 03:40 2014 الثلاثاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 04:26 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

كتاب "استجواب صدام حسين" يروي أحداث الأعوام الأخيرة في حياته

GMT 12:16 2019 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

أول صالون تجميل يستقبل المحجبات في نيويورك

GMT 08:58 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

جديد بولغري شنط من مجموعة "SERPENTI FOREVER "لربيع وصيف 2019

GMT 01:26 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صناعة الزجاج تُصارع من أجل البقاء في مدينة الخليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday