دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد
آخر تحديث GMT 02:59:28
 فلسطين اليوم -

دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد

دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي
القاهرة - فلسطين اليوم

أظهرت نتائج تحليل دراسات أميركية وسويدية عن أن تناول أكواب عدّة من القهوة يوميًا من شأنه تقليص خطر الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد.

ويعد التصلب اللويحي مرضًا مناعيًّا ذاتي عصبي مزمن في النظام العصبي المركزي، وتعتمد أعراضه على المنطقة العصبية التي فقدت مادة الميالين.

ولفتت الاختصاصية في طب الأمراض العصبية في كلية الطب في جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور إيلين ماوري، شمال شرق، والمشرف الرئيسية على هذا التحليل أن "استهلاك الكافيين مرتبط أصلاً بتقليص خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر، وتظهر دراستنا أيضًا آثارًا وقائية محتملة ضد الإصابة بالتصلب اللويحي".

وأضافت أن هذه النتائج "تدعم فكرة أن القهوة يمكن أن يكون لها آثارًا حميدة على الدماغ .

وقد نشرت نتائج التحليل عبر الموقع الإلكتروني للأكاديمية الأميركية لطب الأمراض العصبية، وعرضت هذه النتائج في المؤتمر السنوي للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، الذي عقد في واشنطن في الفترة بين 18 و25 نيسان/ أبريل الجاري.

وأجرى الباحثون دراسة سويدية على 1629 شخصًا مصابين بالتصلب اللويحي و2807 شخصًا سليمًا، كما حللوا بيانات دراسة أجريت في الولايات المتحدة على 1159 شخصًا يعانون من هذا المرض و1172 آخرين كانوا في صحة جيدة.

وحددت الدراسات عادات تناول القهوة بين المشاركين المصابين بالتصلب اللويحي قبل عام إلى 5 أعوام من ظهور الأعراض في الولايات المتحدة وحتى 10 سنوات سابقة لهذه الأعراض لدى المجموعة السويدية.

وقارن الباحثون هذه البيانات مع استهلاك الكافيين لدى المشاركين، الذين يتمتعون بصحة جيدة، خلال فترات مشابهة.

كما تم أخذ عوامل أخرى في الاعتبار مثل السن والجنس ومؤشر كتلة الجسم وعادات التعرض إلى أشعة الشمس.

وفي المجموعة السويدية، كان لدى الأشخاص الذين لم يكونوا يشربون القهوة خطر أكبر بمقدار مرة ونصف المرة للإصابة بالتصلب اللويحي، بالمقارنة مع الأشخاص الذين كانوا يتناولون 6 أكواب على الأقل من القهوة يوميًا.

وفي المجموعة الأميركية، تم تسجيل زيادة مماثلة في خطر الإصابة بهذا المرض، لكن بمقارنته مع الأشخاص الذين كانوا يتناولون على الأقل 4 أكواب من القهوة يوميًا قبل عام من ظهور الأعراض.

واعتبرت ماوري أن "الكافيين يجب أن يكون موضوع بحث بشأن أثره على الانتكاسات الصحية والإعاقات المرتبطة بالتصلب اللويحي" .

وتشمل الأعراض المبكرة الإحساس بالتنميل والوخز في بعض أجزاء الجسم، وهي الرجل أو الذراع في أغلب الأحيان، وضعف ودوار وتعب من غير سبب واضح، والرؤية المزدوجة وتشوش الرؤية والعمى.

وقد يشعر المريض بالتحسن خلال فترات هدوء التصلب المتعدد، ولكن مع استمرار الشعور بالتيبس في الذراع والرجل، ويمكن أيضًا أن يستمر الإحساس ببعض الضعف والتنميل ومشاكل الرؤية.

كما يمكن أن تصبح الأعراض أكثر شدة عندما تعود إلى الظهور من جديد، ومن هذه الأعراض؛ التشنجات العضلية، ومشاكل في الأمعاء والمثانة، ونطقٌ غير مفهوم، والعمى، ومشاكل جنسية، والشلل، والنسيان وتشوش الوعي.

ويمكن أن يكون الألم أيضًا من أعراض التصلب، وقد يصيب الألم الوجه أو أحد الأطراف.

كما يمكن أن تتفاقم الأعراض عند بعض المرضى بفعل الحرارة، وفي هذه الحالة على هؤلاء المرضى أن يتجنبوا الحمامات الحارة الطويلة أو الخروج لوقت طويل في الجو الحار.

ومن الممكن أن تظهر أعراض التصلب المتعدد في أمراض أخرى، فليس كل من تظهر عليه أعراض التصلب المتعدد يكون مصابًا بالفعل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد



 فلسطين اليوم -

تألقت نيكول كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو"

ميلانو - فلسطين اليوم
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اخ...المزيد

GMT 07:44 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

هازارد يثير حيرة زيدان قبل مواجهة سان جيرمان

GMT 10:54 2019 السبت ,20 إبريل / نيسان

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصل إلي القاهرة

GMT 10:41 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

تحذير" لعبة مومو" على هاتفك تهدد حياة الأطفال

GMT 02:46 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح كلية الدراسات العليا التابعة لجامعة القدس المفتوحة

GMT 05:43 2016 الأحد ,22 أيار / مايو

الكارتون الرابع
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday