بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر

بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر
القاهرة ـ فلسطين اليوم

 

تعد الدهون والسكر والملح والكحوليات أربعة سموم قاتلة حيث أن الإفراط في تناولها يصيب الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة، التي تهدد الحياة، مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكبد والسرطان.

يمكن تجنب الكثير من الأمراض المزمنة بخطوات بسيطة خلال الحياة اليومية، مثل استبدال الملح والسكر بمواد طبيعية موجودة في الخضروات والأعشاب.

الدهون:
قالت المؤسسة الألمانية لأمراض الكبد إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يشكل خطراً بالغاً على الكبد حيث يمكن أن تترسب الدهون في الخلايا، مما يتسبب في الإصابة بما يعرف بـ "الكبد الدهني" بالإضافة إلى السمنة التي تقود بدورها إلى أمراض مزمنة.

ومع مرور الوقت قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالتهاب الكبد، والذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بتشمع الكبد ومن ثم سرطان الكبد، إذا لم يتم علاجه. لذا توصي الجمعية الألمانية للتغذية باللجوء إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل الدهون النباتية والأسماك، للتمتع بفوائد الدهون والأحماض الدهنية المهمة للجسم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه يكفي تناول من 60 إلى 80 غراماً من الدهون يومياً.

السكر:
أوضح المركز الألماني لحماية المستهلك بولاية شمال الراين ويستفاليا أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات، مثل السكر والنشاء، للحصول على الطاقة اللازمة له، ولكن الإفراط في تناول السكر يتسبب في الإصابة بالسِمنة ومن ثم ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لاسيما المشروبات المحلاة بالسكر؛ حيث أنها لا تحتوي على عناصر غذائية أخرى بجانب السكر.

ويمكن الحد من استخدام السكر وتوفير ما يقرب من 70% من الاستهلاك ببعض الحيل البسيطة، مثل استبدال الفواكه المعلبة بالفواكه الطازجة وإعداد زبادي الفواكه في المنزل بدلاً من المنتجات الجاهزة وإضافة مسحوق الكاكاو الصافي إلى الحليب بدلاً من مسحوق الكاكاو سريع الذوبان.

ومن المهم أيضاً إلقاء نظرة فاحصة على مكونات المواد الغذائية المختلفة؛ حيث أنها قد تحتوي على السكر بأشكال أخرى مثل الفركتوز (سكر الفاكهة) أو اللاكتوز (سكر الحليب) أو الغلوكوز أو السكروز أو الدكستروز.

ووفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإنه ينبغي أن يتراوح المعدل اليومي لتناول السكر من 50 إلى 60 غراماً على أقصى تقدير.

ملح الطعام:
أوضحت الجمعية الألمانية لأمراض ضغط الدم أن الإفراط في تناول ملح الطعام يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد بدوره أحد عوامل الإصابة بالسكتات الدماغية، موصية بأنه من الصحي استعمال ملح الطعام بمعدل يومي يتراوح من 3 إلى 6 غرامات، أي ما يعادل ملعقة شاي ممسوحة.

وفي الوقت ذاته لا يجوز التخلي التام عن ملح الطعام حيث أنه يحمي خلايا الجسم من الجفاف بفضل احتوائه على الصوديوم، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على التوازن المائي بالجسم وتنظيم التمثيل الغذائي والدورة الدموية.

كما أنه من الأفضل أن يتخلى المستهلك عن الأطعمة الجاهزة، مع إمكانية تحسين مذاق الطعام من خلال إضافة الأعشاب والفلفل أو كميات صغيرة من الفلفل الحار بدلاً من الإكثار من الملح.

الكحوليات
يتسبب الإفراط في تناول الكحوليات في تدهور بنية العضلات وتلف الأعصاب وبعض أعضاء الجسم، مثل الكبد والبنكرياس. كما أنه يعزز من الإصابة بالسِمنة وأمراض السرطان والاضطرابات النفسية. لذا ينبغي الإقلاع عن المشروبات الكحولية تماماً.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:39 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

عمرو أديب يكشف عن موعد إذاعة حوار صلاح

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday