نصائح طبية لتخفيف أعراض التقدم في السن لدى النساء
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

اليوغا" والزيوت العطرية لعلاج مشاكل الطمث

نصائح طبية لتخفيف أعراض التقدم في السن لدى النساء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نصائح طبية لتخفيف أعراض التقدم في السن لدى النساء

تمارين اليوغا وتناول 6 وجبات يوميًا لعلاج مشاكل الحيض
لندن ـ كاتيا حداد

تقدُم المرأة في العمر عادة ما يعود بتأثير سلبي على الجسم؛ ففي عُمر العشرين تكون في أفضل حالاتها وبمنأى عن الكثير من العوامل التي تؤثر على صحتها، بينما في الثلاثين من عمرها تبدأ أولى نقاط التحول المؤقت نحو الطريق المؤدي إلى التقدُم في السن.

وحتى في ظل وجود مزيد من الثقة والاستقرار المالي، وهي العوامل التي تؤدي إلى الشعور بالسعادة، فإن ذلك لا يمنع من ظهور علامات التقدم في السن التي يمكن ملاحظتها في التغيير، الذي يطرأ على الشعر واكتسابه اللون الرمادي وكذلك القدم وملامح الوجه.

وكلما كان التقدم في العمر سريعًا كان الجسم أكثر عرضة لظروف صحية معينة بحيث يصبح الإستغراق في النوم أكثر صعوبة بينما تظهر العلامات الأولى لانقطاع الطمث بالوصول إلى سن الأربعين.

لكن قبل التسرع والبحث عن علاج سحري لتخفيف أعراض التقدم في السن هناك الكثير من الأشياء يمكن للمرأة القيام بها للعناية بصحتها.

ولعلاج مشكلة الحيض ينصح بممارسة تمارين اليوغا في الصباح قبل العمل لساعات طويلة والانشغال بأمور الأطفال، مع احتساء المشروبات مع الأصدقاء؛ فالهرمونات كل أربع أسابيع أو أكثر تجبر الجسم على العمل ببطئ ومع الوصل إلى سن الثلاثين تصبح المرأة أكثر معاناة لأعراض الحيض أكثر من أي وقت مضى.

وبحسب ما تؤكد الدكتور غلينفيل فإن تقلب المزاج والقلق والتوتر والنهم في تناول الطعام يجعل الحياة أكثر صعوبة، والحل في القضاء على مشاكل الحيض يكمن في تحقيق مستويات متوازنة للسكر في الدم، وهو ما يتأتى من خلال الاستغناء عن السكر المكرر والكربوهيدرات والقضاء على الكحول والاتجاه إلى تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم، بما في ذلك 3 وجبات خفيفة صحية، ويفضل أيضًا إضافة جزء صغير من البروتين للحفاظ على مستويات الطاقة مستقرة.

وتضيف أن تناول وجبات منتظمة واتباع نظام غذائي صحي يساعد حقًا على تحقيق توازن في الهرمونات وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من دورات شهرية غير منتظمة، وهناك حيلة أخرى لتخفيف أعراض الدورة الشهرية الصعبة عبر إضافة المزيد من الحديد قليلاً إلى الحمية الغذائية، الذي يساعد على زيادة إنتاج هرمون السيروتونين الذي يشار إليه بـ"هرمون السعادة".

أما بشأن الخصوبة؛ فإن كل امرأة تقوم بتربية طفل يزداد الضغط عليها لتحقيق توازن بين العمل وتربية الطفل، وعلى نحو متزايد فإن هناك الكثير من النساء يفضلن التأخير في إنجاب الأطفال وإعطاء أولوية لحياتهن المهنية، بينما بعض النساء الأخريات يفضلن بأن يصلن إلى الاستقرار المالي قبل إنجاب الأطفال حتى يكن قادرات على تحمل مسؤولية الأسرة.

ومن بين الأشياء المرتبطة بالصحة والتي لا تستطيع المرأة التحكم بها هي الخصوبة، فوفقًا لمجلة التناسل البشري فإن المرأة في منتصف الثلاثين من العمر والتي ترتبط بشريك يكبر عنها في السن ليس لها سوى فرصة 20% من الحمل كل شهر، وليس ذلك بسبب تراجع كفاءة الحيوانات المنوية للرجل مع التقدم في السن وإنما أيضًا لتأثر المبايض لدى المرأة بكبر السن.

ومع صعوبة التنبؤ بمدى خصوبة المرأة في ظل تقدمها في السن إلا أن دكتور غلينفيل أكدت أن هناك بعض الخطوات التي يمكن القيام بها لزيادة فرص الإنجاب في ظل التقدم في السن.

وأولى هذه الخطوات بحسب تصريحاتها لـ"ميل أون لاين" النظام الغذائي الصحي، بينما تأتي الخطوة الثانية بالتفكير في المواد السامة التي تدخل الجسم عبر الإقلاع عن التدخين الذي قد يسبب الإجهاض، والتقليل من تناول الكحول الذي يقلل من الخصوبة بمقدار النصف.

وفي إعداد الجسم للحمل يمكن للمكملات أن تلعب دورًا مهمًا، أما شارون موري فقد قالت إن من بين العناصر الغذائية الأكثر تأثيرًا على الخصوبة هو الزنك، وأن نقص حاجة الجسم منه يمكن أن يسبب تغيرات صبغية سواء في المرأة أو في شريكها، ومن الضروري أيضًا للجسم للحفاظ على مستويات جيدة من الهرمونات التناسلية مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون.

وفي سن الأربعين تزداد مشاكل النوم، ويصبح من الصعب أن تضع رأسها على الوسادة وتغفو على الفور، ويرجع ذلك بحسب ما تقول غلينفيل إلى بداية التغيرات الهرمونية في سن اليأس، إلا أنه بالرغم من ذلك هناك خطوات قد تساعد في الحصول على ليلة مريحة بداية من زيادة الكالسيوم والماغنيسيوم عن طريق تناول المزيد من الخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبذور.

كما ترى غلينفيل أن التعب الذي يسيطر علي الجسم يساعد في التغلب على الأرق ومن ثم ينصح بالحصول على ما لايقل عن 30 دقيقة من التمارين في الهواء الطلق وضوء النهار والتي تؤدي إلى تحسين أنماط النوم بنسبة تصل إلى 50%.

ويمكن أيضًا الحصول على حمام دافئ واستخدام الزيوت العطرية مع تجنب تناول الكافين أثناء فترة ما بعد الظهر والمساء، وعدم اصطحاب الهموم إلى الفراش وتقديم قائمة من الأشياء التي تحتاج إلى التفكير في الغد.

ومع بلوغ سن الأربعين تبدأ أعراض انقطاع الطمث حيث تتوققف المبايض عن إفراز هرمون الاستروجين، وعلامات انقطاع الطمث تظهر عبر الشعور بآلام المفاصل والعضلات.

وأكدت السيدة Vagnini أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب التهاب في الجسم وتقلب المزاج وزيادة الوزن، ويواجه ذلك باتباع نظام غذائي للمساعدة في تقليل هذه الآثار مع الحصول على مضادات للالتهابات.

أما مرحلة سن الخمسين، فإن النسيان مثل شيّب الشعر مرحلة طبيعية تمامًا للشيخوخة، ويكمن الحل في محاولة الحفاظ على أماكن وضع الأشياء إلى جانب ممارسة التمارين للعقل مثل تلك الخاصة بالجسم من خلال ألعاب البطاقات والألعاب الذهنية كالشطرنج وكذلك قراءة الكتب وتعلم آلة موسيقية.

وأيضًا ضغط الدم المرتفع الذي أصبح شائعًا بشكل متزايد مع تقدم العمر، لاسيما بعد سن اليأس عند النساء نتيجة لنقص هرمون الاستروجين.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى واحدة من كل أربع نساء فوق سن الـ50 قد تعاني ارتفاع ضغط الدم الذي له تأثير سلبي على القلب والشرايين، ويمكن أيضًا زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري، وتشمل أعراض ضغط الدم المرتفع الصداع المتكرر والغثيان أو عدم وضوح الرؤية إلا أنه في بعض الأحيان لا تظهر أعراض لارتفاع ضغط الدم.

وللحدّ من المخاطر المرتبطة بالتقدم في السن وارتفاع ضغط الدم، تنصح غلنفيل بمحاولة الحدّ من تناول الملح وأن المعدل الموصي به هو 6 غرامات مع الاتجاه إلى التوابل والأعشاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح طبية لتخفيف أعراض التقدم في السن لدى النساء نصائح طبية لتخفيف أعراض التقدم في السن لدى النساء



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday