اختراع ملابس رياضية باستخدام نوع من البكتيريا يمنع التعرق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توفر فتحات تهوئة تغلق وتفتح وفقًا لدرجة حرارة الجسم

اختراع ملابس رياضية باستخدام نوع من البكتيريا يمنع التعرق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختراع ملابس رياضية باستخدام نوع من البكتيريا يمنع التعرق

ملابس رياضية ضد التعرق
واشنطن ـ رولا عيسى

يمكن أن يصبح الشعور بالحرارة ومن ثم التعرق أثناء التمارين الرياضية شيئًا من الماضي، وذلك بفضل اختراع ملابس رياضية تضم مئات من فتحات التهوية، ووفقًا لموقع "الديلي ميل" البريطاني، اخترع العلماء نسيج لاتكس، يوفر فتحات تهوية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم وتنغلق تلك الفتحات عندما يصبح الجسم أكثر برودة، وذلك يسمح بتعميم الهواء حول الجسم، مما يساعد على إزالة العرق، وأيضًا خفض درجة حرارة الجسم.

اختراع ملابس رياضية باستخدام نوع من البكتيريا يمنع التعرق

وتعتبر تلك الفتحات عبارة عن ميكروبات غير ضارة مدمجة في النسيج، وعندما تستشعر تلك الميكروبات بالحرارة أو العرق يبدء عملها، وتتراوح الفتحات في الحجم من صورة مصغرة إلى طول الإصبع، وبالإضافة إلى دمجها في قمة الملابس الرياضية، أدرجت الآن في الأحذية الرياضية، ويمكن أيضًا برمجة تلك الميكروبات، وهي عبارة عن كائنات المهندسة وراثيًا، بغية تنفيذ عدد من الوظائف الأخرى.

وفي حين يتم استخدام تلك التقنية للتهوية، يقول العلماء إنها يمكن أيضًا الحصول على ملابس رياضية تضيء عندما يحل الظلام من خلال إدخال جينات مختلفة في الميكروبات، وهناك استخدامات أخرى محتملة بصرف النظر عن الملابس الرياضية على سبيل المثال  للجنود الذين يعملون في ظروف ساخنة جدًا أو باردة، والأشخاص الذين يعانون من المشاكل الطبية التي تسبب لهم التعرق بشكل مفرط.

اختراع ملابس رياضية باستخدام نوع من البكتيريا يمنع التعرق

وقد نُشرت نتائج البحث، السبت، في مجلة "Science Advances" العلمية، وذكر وانغ، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية والذي عمل سابقًا لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قسم الهندسة الكيميائية: "يمكننا الجمع بين خلايانا  والأدوات الوراثية لإدخال وظائف أخرى في هذه الخلايا الحية"، مضيفًا "نستخدم الفلورية كمثال، والتي تتيح إنارة تلك الملابس في الظلام".

ومضى يوضح وانغ "في المستقبل يمكننا الجمع بين وظائف المواد الطاردة للرائحة الكريهة من خلال الهندسة الوراثية، لذلك ربما بعد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، يمكن للقميص أن يصدر رائحة عطرة"، كما قام العلماء أيضًا بتعديل الخلايا وراثيًا للتعبير عن بروتين الفلورسنت الأخضر، وتمكين الخلية من التوهج عندما يستشعر بوجود ظروف مناخية رطبة، وكانت البكتيريا المستخدمة سلالة غير مؤذية من بكتريا E. coli ، والتي تتوسع أو تتقلص استجابة لتغيير الرطوبة.
 
وبيَّن مؤلفو الدراسة إن "الخلايا الميكروبية  التي استخدموها أثبتت أيضًا أنها آمنة للمس والاستخدام، ولإنشاء النسيج، قام الفريق بطباعة خطوط متوازية من خلايا بكتريا E. coli على أوراق من اللاتكس، في طبقتين،  وعندما تعرضت تلك الخطوط للتغيير في الرطوبة وفي الوقت الذي كان فيه النسيج معرض للبخار، بدأت الخلايا في التوهج والتوسع، مما تسبب في تسطح أوراق اللاتكس.

وتابع البروفسور وانغ، بعد القيام بـ 100 دورة من التعرض للحالة المناخية الرطبة والجافة، "هذا النسيج لم يتعرض لأي تدهور دراماتيكي سواء في طبقة الخلية أو في أدائها العام"وفي أثناء التجارب ، وبعد خمس دقائق من التمارين الرياضية، ظهرت فتحات تهوية في البدلة الرياضية، وخلصت تلك التجارب إلى أن الأشخاص ممن يرتدون  تلك الملابس الرياضية المخصصة كانوا أكثر جفافًا وكان لديهم درجة حرارة أقل مقارنة بالأشخاص ممن يرتدون  الملابس الرياضية التقليدية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختراع ملابس رياضية باستخدام نوع من البكتيريا يمنع التعرق اختراع ملابس رياضية باستخدام نوع من البكتيريا يمنع التعرق



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:57 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

تعرّف على "Corolla" الجديدة كليا من "تويوتا"

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"Urban EV Concept" أول سيارة هوندا كهربائية

GMT 05:12 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

بريطانيا تحول منزلًا مهجورًا إلى مكان لحماية التاريخ

GMT 11:37 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

باحثون يكتشفون عظمة غامضة في جسم الإنسان

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

مهلا يا رونار

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 11:25 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشناوي يكشف سبب انتقادات حارس الأهلي له

GMT 09:28 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

كيف تكتشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 07:00 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

بذخ أسطوري في أغلى حفلة زفاف لابن ملياردير أرمني

GMT 21:01 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشيلسي يحصد جائزتَي أفضل مدرب ولاعب في "البريميرليغ"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday