مؤتمر يناقش واقع الثروة الحيوانية والمراعي في منطقة الأغوار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مؤتمر يناقش واقع الثروة الحيوانية والمراعي في منطقة الأغوار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤتمر يناقش واقع الثروة الحيوانية والمراعي في منطقة الأغوار

جانب من المؤتمر
أريحا-فلسطين اليوم

عقدت كلية الزراعة في جامعة "القدس المفتوحة"، مؤتمر "واقع الثروة الحيوانية والمراعي والإرشاد الزراعي في منطقة الأغوار"، وذلك بالتعاون مع وزارة "الزراعة"، والمشروع الإقليمي الدنماركي الزراعي، في فندق الواحة "الانتركونتال" في مدينة أريحا.
 
وافتتح المؤتمر الذي تولى عرافته رئيس قسم متابعة شؤون الخريجين إياد اشتية، بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم لمقرئ المسجد الأقصى عطا الله ناصر، ثم السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين.
 
وعقد المؤتمر في حضور محافظ أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني، ووزير "الزراعة" المهندس شوقي العيسة، ورئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس المطران عطا الله حنا، ورئيس مجلس الأمناء في جامعة "القدس المفتوحة" المهندس عدنان سمارة، ورئيس الجامعة الدكتور يونس عمرو.
 
ودعا المشاركون إلى بناء استراتيجية وطنية مشتركة لتحقيق الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية، تهدف إلى الحد من الاعتماد على الاستيراد، وزيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي والحيواني وإنتاج الغذاء، وزيادة مخصصات البحث العلمي في مجال الأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى.
 
وطالبوا بإنشاء صندوق تمويل صغار ومتوسطي المزارعين لمواجهة المخاطر وإطلاق المنح أو السلف الزراعية بدون فوائد، ضمن فترة زمنية طويلة التسديد، وتمكين صغار المزارعين، والتأكيد على حقهم في تنظيم أنفسهم في اتحادات وجمعيات ممثلة لهم.
 
وحث المؤتمرون الحكومة على استخدام سياسات لمواجهة ارتفاع الأسعار الغذائية وتصاعدها، مثل تخفيض رسوم الاستيراد والضرائب على الحيوانات الحية ومنتجاتها، وتقديم إعانات للمنتجين في حالة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.
 
ونادوا بزيادة الاستثمار في الماشية، ومزارع الأمهات، والاستزراع السمكي، من أجل التخفيف من الفجوة الغذائية في منتجاتها، وإلى تشجيع الاستثمار الخاص بالإنتاج الحيواني في الأراضي الفلسطينية، من خلال التركيز الإعلامي على نقاط القوة والفرص في مناخ الاستثمار في الثروة الحيوانية، وإلى إلغاء التبعية القائمة بين الاقتصاد الفلسطيني و"الإسرائيلي"، من خلال إلغاء اتفاقية باريس الاقتصادية، وإلى توثيق الانتهاكات "الإسرائيلية" بحق الحيازات الزراعية، ورفع الدعاوى في المحاكم الدولية لمقاضاة الاحتلال.
 
ولفتوا إلى ضرورة إنشاء بنك جيني، وعشبة نباتية لنباتات المراعي، والتوسع في استزراع المراعي والنباتات العلفية، واستغلال المياه الرمادية في استزراع المراعي، وتوضيح قانون المراعي والغابات وتطبيقه، وتوضيح الملكية وحق الرعي.
 
وشدد على أهمية إدخال سلالات جديدة من الأغنام عالية الإنتاجية ومحسنة وراثيًا، متأقلمة مع الظروف البيئية في المنطقة، مطالبين بتنمية السلالات الموجودة في المنطقة وتطويرها، واتباع أسس التربية الحديثة من الإدارة المزرعية والسجلات، واتباع برامج الانتخاب التي تشتمل على الاستبعاد والإحلال.
 
ونوه المشاركون إلى أهمية العمل على تنمية قطاع الأغنام من خلال دعم مشاريع تربية الأغنام داخل الحظائر، واعتماد طريقة التربية المكثفة والمغلقة بهدف زيادة إنتاج اللحوم والصوف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر يناقش واقع الثروة الحيوانية والمراعي في منطقة الأغوار مؤتمر يناقش واقع الثروة الحيوانية والمراعي في منطقة الأغوار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday